Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هو الفرق بين القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان؟

user-image
Question added by محمد عبد الله الخضر محمد علي
Date Posted: 2014/04/21
Ahmed Avocat
by Ahmed Avocat , شئون قانونية , شركة ابن سينا

القانون الدولي الانساني هو فرع من فروع القانون الدولي العام تهدف قواعده حماية الاشخاص المتضررين في حال نزاع مسلح بما انجر عن ذلك النزاع من آلام. كما تهدف الى حماية الاموال التي ليست لها علاقة مباشرة للعمليات العسكرية. اما مفهوم القانون الدولي لحقوق الانسان فهو فرع من فروع القانون الدولي العام والتي تهدف قواعده حماية الانسان لمجرد انه من بني الانسان فلا يحتاج المرء لابتياعها او اكتسابها او وراثتها، فهي حقوق ثابتة لا يجوز لاي فرد أن يجرد منها فردا آخر لاي سبب. اي انها حقوق طبيعية وهي تنقسم إلى ثلاث فئات، اولا - الحقوق المدنية والسياسية، ثانيا - الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ثالثا- الحقوق البيئية والثقافية والانمائية.

Muhammad Hani Alakkad
by Muhammad Hani Alakkad , محامي و المشرف على قسم التحصيل وشئون العاملين , Cute Cotton - MEYAG Company

القانون الدولي الانساني هو مجموعة قواعد دوليه عرفيه ومكتوبة هدفها حماية جميع الاشخاص غير المشاركين في النزاع المسلح كالمدنيين او اصبحوا غير قادرين على الاستمرار في القتال كالجرحى والمصابين او الاسرى ، والاختلاف بين القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان كبير فمن حيث نطاق التطبيق فالاول لا ينطبق الا في حالات النزاع المسلح سواء الدولي او الداخلي اما الثاني فهو يطبق في جميع الاحوال وكذلك فالاول هو شأن ذات اهتمام دولي وعباره عن مجموعة اتفاقيات جنيف ولاهاي والبرتوكولات الملحقة بهم اما الثاني فهو يكاد يكون شأن داخلي للدول ويخضع لاشراب المنظمات الحقوقية الداخلية ومنصوص عليه في القوانين الداخلية ، غير ان كلا القانونيين يتفقان في انهما في الاساس يهدفان الى حماية كرامة الانسان وحقوقه الاساسية .

عبد الواحد الرفيق
by عبد الواحد الرفيق , مصور فتوغرافي , مختبر التصوير حفيظ للصور الرقمية

الفرق بين القانون الدولي الإنساني و القانون الدولي لحقوق الإنسان هو:

أن القانون الدولي الإنساني في قواعده القانونية سواء العرفية أو المكتوبة أقدم من القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي تم تأصيله من خلال الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة1947.

 

أما من ناحية الموضوع فالقانون الدولي الإنساني يتدخل أو يطبق أتناء النزاعات المسلحة سواء الداخلية أو الخارجية، أما القانون الدولي لحقوق الإنسان فيتم تطبيقه أيام السلم.

هو كما الفرق بين ابن الدوله وابن الحكومه وابن البلد وابن مصر

Ahmed Ibrahim Anter Al_Kholi Al_Kholi
by Ahmed Ibrahim Anter Al_Kholi Al_Kholi , محامى حر , محامى حر

القانون الدولى الانسانى مجال نفاذه خلال النزاعات المسلحة الدولية والداخلية ويخرج من هذا الاطار القلاقل والاضطرابات الداخلية اما مجال قانون حقوق الانسان فهو لا يرتبط بزمن معين حيث يتم اعمال قواعده فى السلم والحرب

فؤاد أحمد حسين
by فؤاد أحمد حسين , مدير , حكومي

لا فرق كله حبرا على ورق يستخدم لإغراض التسويق الإعلامي لإظهار الوجه الإنساني الكاذب لدول الإجرام والإرهاب الكبرى وربائبها وأذنابها من الدول التي نصبوا ساساتها للتسلط على رقاب الشعوب ، إضافة الى التسويق للمنظمات الإرهابية التي تصنعها اجهزة مخبراتهم لتعبث في مقدرات الدول والشعوب .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.