Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هو الفرق بين الأصول والخصوم؟

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2013/06/17
Bandar AlHadad
by Bandar AlHadad , مختص شؤون مالية , قطاع حكومي

الاصول هي كل مايخص الشركة من املاك أما الخصوم فهي ألتزامات على الشركة للغير

الأصول هو ما تمتلكه المنشأه من اثاث ومكاتب وادوات والخ الخصوم هي الحاجات الدائنه والمطلوبه عليك

الأصول:هي كلمة تطلق على الموجودات الاقتصادية التي تمتلكها المنشأة مثل النقد والحسبات المدينة والبضاعة والمعدات والمباني والأراضي وغيرها. وتكون الأصول ملموسة كالمباني والمخزون السلعي، او غير ملموسة كالشهرة وبراءات الاختراع وحقوق الامتياز، وتكون الأصول متداولة إذا كان عمرها سنة واحدة او اقل، وتكون ثابتة إذا كان عمرها يزيد عن السنة الواحدة.الأصول الثابتة Fixed Assets :هي موارد ذات كيان مادي ملموس وعمر اقتصادي مقدر يزيد عن سنة واحدة يتم شراؤها للاستخدام في تشغيل المنشأة وليس بغرض بيعها للعملاء او تحويرها (مثل المباني والمعدات والآلات والسيارات) بل لاستمرار استعمالها طوال فترة وجودها كأدوات إنتاج.الأصول المتداولة Current Assets :هي التي تشير الى النقد او اي اصول اخرى يمكن تحويلها الى نقد في فترة زمنية قصيرة نوعاً ما (مثل أذون الخزينة او السندات والودائع). وهذه الفترة الزمنية هي عادة سنة واحدة ولكن ربما تكون اكثر في المشاريع التي لها دورة عمليات أطول.الخصوم:وهي الالتزامات التي يتوجب على المنشأة سدادها كالذمم الدائنة أو حقوق مساهمين (متمثلة في رأس المال والاحتياطات والأرباح المبقاة) او الخدمات التي يتوجب على المنشأة تقديمها في المستقبل. وتكون الالتزامات قصيرة الأجل تستحق خلال سنة واحدة، او طويلة الأجل تستحق بعد اكثر من سنة واحدة كما يمكن ان تكون هذه الالتزامات احتمالية بحيث تكون مشروطة بوقوع او عدم وقوع حدث معين في المستقبل وهي تكون عادة كالالتزامات التي قد تترتب على خسارة دعوى قضائية قائمة. كذلك يمكن ان تكون الالتزامات فعلية معروفة او غير معروفة القيمة مترتبة على المنشأة فعلياً ويتوجب سدادها حالاً او مستقبلاً (كالسندات او قيمة فواتير البضائع).وهناك ايضاً التزامات مقدرة مترتبة على المنشأة فعلياً ولكنها غير معروفة القيمة ويتوجب على المنشأة تقديرها وذلك لغرض قيدها في الدفاتر (مثل تكاليف خدمة مابعد البيع التي تلتزم المنشأة تقديمها خلال فترة ضمان منتجها). أي أن جميع أنواع المخصصات تدخل تحت الخصوم.

 برنامج شؤون الموظفين

 

برنامج محاسبة للمقاولات

الاصول: هي ما تملكه المؤسسة وتقسم الى متداولة وثابتة بناء على درجة سيولته الخصوم: هي مصادر الاموال المستخدمة لامتلاك الاصول الاصول = الخصوم (المطلوبات + حقوق الملكية )

Alaa Rateb Yousef AlQaimari
by Alaa Rateb Yousef AlQaimari , Finance Management Specialist , Ministry of Industry and Trade Jordan - FMU

اولا القاعدة الاساسية راسمال = الاصول + ( الخصوم+حقوق الملكية) وعليه ان الاصول ما يتم تملكه للمنشأة اما من خلال الخصوم " كاقتراض او سندات او ذمم دائنة " او من خلال ما يمتلكه الملاك من ضمن راسمال او حقوق الملكية ومن حيث الميزانية الاصول تظهر بالجانب المدين اما الخصوم تظهر بالجانب الدائن وكلما زادت الخصوم قلت حقوق الملاك

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.