Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هناك ثلاث نظريات لفهم طبيعة النشاط المالي والاقتصادي من تحليل طبيعة الاصول-الخصوم-المصروف-الايراد-الربح-التكيف القانوني لمفهوم للمحاسبة فما ماهي؟

user-image
Question added by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية
Date Posted: 2014/06/05
ghasan katreeb
by ghasan katreeb , محاسب , ادارة الموارد الساحلية

نظرية اصحاب المشروع

الشخصية المعنوية

الاموال المخصصة

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

أ – نظرية أصحاب المشروع. ( نظرية الملكية المشتركة ) :

    وظهرت هذه النظرية في المشروعات الفردية وشركات الأشخاص حيث لم يكن هناك فاصل بين شخصية المشروع وشخصية ملاك المشروع فصاحب المشروع هو المسئول عن ديون وقروض وأرباح وخسائر المشروع ، وعليه تقاس نتيجة الأعمال عن طريق إيجاد الفرق بين أصول المشروع وخصومه أول الفترة وآخرها .

ب- نظريةالشخصية المعنوية:

     و ظهرت هذه النظرية عندما انفصلت الإدارة عن الملكية نظرا لتضخم العمال الإدارية وصعوبة الحصول على رؤوس الأموال الضخمة ،وأخذت المشروعات شكل شركات مساهمة أو توصية بالأسهم لها ذمة مالية وشخصية اعتبارية مستقلة . وتتحدد نتيجة المشروع من ربح أو خسارة بالفرق بين إيرادات المشروع أو مصروفاته .

ج- نظرية الأموال المخصصة:

    تقوم هذه النظرية على أساس أن جانب معين من الموارد يخصص لتأدية نشاط معين  ويكون استخدام الموارد مقيدا بتحقيق الغرض الذي خصصت من أجله . و عليه تعتبر نظرية الأموالالمخصصة هي أكثر هذه النظريات ملاءمة لتفسير الأساس العلمي الذي تقوم عليه المحاسبةفي الوحدات الحكومية ذات الطابع الإداري .

 

 الأسس والمقومات التيتستند إليها هذه النظرية هي:1-تفترض هذه النظرية أن هناك مجموعة منالموارد والإمكانيات الاقتصادية المتاحة التي تتجدد سنوياً لدى وحدة إدارية مالاستخدامها في تحقيق أهداف أنشئت من أجلها هذه الوحدة.2-أن هذه الوحدةالإدارية تخضع لمجموعة من القيود القانونية يجب مراعاتها عند استخدام هذهالموارد.3-الإيرادات والمصروفات هي عبارة عن تدفقات نقدية اعتمدتها الحكومةوخصصتها للوحدة لكي يتسنى لها تحقيق الأغراض التي من أجلها أنشئت الوحدة.

4-الوحدات الإدارية لا تهدف إلى تحقيق ربح وإنما تسعى إلى أداء خدمات عامة.5-لايوجد للوحدة رأس مال قابل للحركة سواء بالزيادة أو النقص وإنما يخصص للوحدة مجموعة اعتمادات مالية باختلاف البرنامج المستهدف ، ومن ثم فإن الفرق بين الإيراداتوالمصروفات سواء كان بالزيادة أو بالنقص يعتبر بمثابة فائض أو عجز يرحل للخزانة العامة في نهاية كل فترة مالية.وفقا لهذه النظرية فقد ظهرت مفاهيم جديدة للمصطلحات المحاسبية وهي:

 

 

  الأصول: هي مجموعة الموارد التي تخصص لتأدية نشاط معين .

  الخصوم: هي مجموعة القيود التي تفرض على استخدام هذه الموارد.

  الإيرادات والمصروفات : عبارة عن تدفقات مالية تنساب من وإلى الوحدة الإدارية لتحقيق أهدافها .

  الاستخدامات : عبارة عن الأنشطة التي تنفق فيها الموارد وفقا للقيود التي تفرض على استخدامها وهو

                   الاعتماد المالي .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.