Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل القيادة مهارة فطرية ام انها مهارة مكتسبة؟

user-image
Question added by abdullah alshehri , معلم , وزارة التربية والتعليم
Date Posted: 2014/06/19
Shawky   Farrag
by Shawky Farrag , Certified International trainer, workshop facilitator, executive coach & motivational speaker , Training Institutes, Audit and Consultancy Firms, and other organizations

موضوع كثر فيه الرأي والجدال والاختلاف منذ القدم، حيث يقول "د. بينيز" الأستاذ القدير والمتخصص في موضوع القيادة: (إن القيادة شخصية وحكمة وهذان أمران لا يمكن اكتسابهما)، بينما يقول أستاذ العلماء الغربيين وشيخهم الذي قارب التسعين "بيتر دركر": (إن القيادة يمكن تعلمها ويجب تعلمها)

ونستطيع القول بأن القيادة  تتلخص في ثلاث أمور (علم يكتسب بالتعلم، ومهارات تكتسب بالتدريب والممارسة،  وسلوك فطري جبل الشخص عليه)

لذلك فإن الشخص الذي لديه الاستعداد الفطري للقيادة يلمع أكثر ويتميز أكثر عندما يتم صقل هذه الموهبة  بالتدريب والممارسة والتعلم، لأنه مع تقدم العمر فإن خلايا المخ التي ساهمت في التميز تبدء في التلاشي، فلو اعتمد الشخص على الاستعداد الفطري للقيادة فقط ولم يتعلم ويمارس ويكتسب المهارات يقل عنده هذا الاستعداد، وأما من اكتسبها وتعلمها فستبقى لديه.وللأسف فإنه عندما توضع شخصية غير قيادية في مكان قيادي تكون فعلا مأساة، حيث تجد الموظفين يقودون مديرهم ويستغلونه أسوأ استغلال، والأبناء يتحكمون في أهليهم ويستغلونهم أيضا أسوأ استغلال.

وبالتأمل في رؤية الإسلام  لهذه القضية نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم يحدث الأحنف بن قيس رضي الله عنه (والذي ساد بني قيس بحلمه وعدم انفعاله) فيقول له: "إن فيك خصلتان يحبهما الله ورسوله: الحلم والأناة، (أي عدم الغضب وعدم الاستعجال)"، فقال الأحنف رضي الله تعالى عنه: أهما خصلتان تخلّقت بهما؟ أو هما خصلتان جبلني الله عليهما؟ (أي فطرية أم مكتسبة؟) وهذا هو عين سؤالنا، فقال صلى الله عليه وسلم: "بل هما خصلتان جبلك الله عليهما".  إذاً القيادة فطرية في حق الأحنف، وكذلك هي عند عمرو بن العاص رضي الله عنه الذي يقول عنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا ينبغي لعمرو أن يسير على الأرض إلا أميراً. إذاً هناك من هو قائد بالفطرة، بينما يوضح الحديث الآخر: "إنما العلم بالتعلّم وإنما الحلم بالتّحلم"، أي أن هناك إمكانية لاكتساب السلوك كما يكتسب العلم، فبينما يشير حديث النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر الغفاري رضي الله عنه: "إنك امرؤ ضعيف لا تولين على اثنين"، أي أنه لا يستطيع حتى اكتساب القيادة رغم فضله ومكانته في الإسلام وعلو شأنه فيه.

 

 والخلاصة هنا أن هناك فئة قليلة من الناس تكون القيادة عندها فطرية، وفئة أخرى قليلة أيضا لا تصلح للقيادة ولا تستطيع اكتسابها ، وأما معظم الناس فيستطيعون اكتساب القيادة بنسب مختلفة، ولكنهم مهما اكتسبوها لن يكونوا كمن حصل عليها بالفطرة.

 

Mohammad Tohamy Hussein Hussein
by Mohammad Tohamy Hussein Hussein , Chief Executive Officer & ERP Architect , Egyptian Software Group

أرى أنها مهارة فطرية يتم تطويرها بالتدريب والممارسة

abdullah alshehri
by abdullah alshehri , معلم , وزارة التربية والتعليم

أين بقية الآراء شكرا على المرور

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.