استعد لمقابلات العمل

مع اقتراب نهاية شهر رمضان، ستنتهي أيضًا التحديات الخاصة بمبادرة #شهر_النمو_المهني من بيت.كوم. حيث يتمحور التحدي الرابع والأخير حول أهمية الاستعداد لمقابلات العمل، والتي عادةً ما تسبب القلق للخريجين الجدد والمهنيين ذوي الخبرة على حدٍ سواء. ولكن من خلال الاستفادة من الموارد والنصائح التي نقدمها، وتسويق مهاراتك بشكلٍ مناسب خلال المقابلات، يُمكنك تعزيز فرصك في الحصول على الوظيفة التي تقدمت إليها.

لماذا يُعد الاستعداد لمقابلات العمل أمرًا مهمًا؟

إن هدف مقابلات العمل هو تقديم بعض المعلومات القيّمة لأصحاب العمل حول شخصيات وكفاءات المتقدمين للوظائف، حيث تُساعد هذه المقابلات في اختيار أفضل المرشًحين. لذا، فإن الاستعداد لها هو أمر بالغ الأهمية لأنه يُوضح مدى اهتمامك في المنصب والشركة، ويُظهر أنك على استعداد لبذل الجهد لترك انطباع جيد. ومن خلال تسليط الضوء على نقاط قوتك، وعرض مهاراتك في التواصل (وهو ما لا يُمكن إظهاره في السيرة الذاتية أو الرسالة التعريفية)، وإظهار كفاءتك، يُمكنك ترك انطباع إيجابي لدى مدير التوظيف والتأهل لتصبح المرشّح المثالي للوظيفة التي تقدمت إليها.

ما الذي يمكنني فعله لإجراء مقابلة عمل ناجحة؟

اليوم الثاني والعشرون - قم بتحضير إجابات للأسئلة التي تُطرح عادة في مقابلات العمل

ماذا؟

لن تحصل على فرصة ثانية لترك الانطباع الأول، لذا تهيأ جيدًا لمقابلة العمل القادمة من خلال مراجعة الأسئلة الشائعة التي يطرحها عادةً مدراء التوظيف وصياغة إجابات مُقنعة ومثالية.

لماذا؟

إن تحضير إجابات للأسئلة الشائعة يجعلك أكثر ثقةً وتركيزًا، ويُساعدك في تسويق مهاراتك وخبراتك بشكلٍ فعّال، ويعزز فرصك في الحصول على الوظيفة من خلال ترك انطباع جيد لدى مدير التوظيف.

كيف؟

اليوم الثالث والعشرون - أنشئ قائمة بالأسئلة التي ترغب في طرحها على مدراء التوظيف

ماذا؟

خلافًا للاعتقاد السائد، تعتبر مقابلة العمل بمثابة جلسة حوارية يتبادل فيها مدير التوظيف والمرشّح الأسئلة، كما أنها فرصتك لتحديد ما إذا كانت الوظيفة التي تتقدم إليها مناسبة أم لا. لذا، من الضروري إعداد قائمة بالأسئلة التي ترغب في طرحها على مدير التوظيف أثناء المقابلة.

لماذا؟

إن طرح الأسئلة الصحيحة يُتيح لك جمع معلومات حول الوظيفة والشركة وعملية التوظيف، مما سيساعدك على اتخاذ قرار مستنير بشأن ما إذا كانت الوظيفة والشركة مناسبة لك أم لا. كما أنه يُوضح اهتمامك في المنصب ورغبتك في معرفة المزيد عن الشركة.

كيف؟

  • قم بإعداد قائمة تتألف من 2-3 أسئلة لطرحها على مدير التوظيف.
  • فيما يلي بعض الأمثلة على تلك الأسئلة:
    • هل يمكنك وصف يوم عمل نموذجي لهذا المنصب؟
    • ما هو الجانب المفضل لديك من العمل هنا؟
    • كيف يتم تقدير الموظفين على إنجازاتهم وعملهم الجاد؟
    • ما هي فرص التقدم الوظيفي التي تقدمها الشركة؟
    • ما هي الخطوات التالية، ومتى أتوقع تلقي رد منكم؟

اليوم الرابع والعشرون - تدرب على تقديم نبذة تعريفية عن نفسك مدتها 30 ثانية

ماذا؟

قم بإعداد نبذة تعريفية موجزة عن نفسك تُبرز مهاراتك وخبراتك.

لماذا؟

يعد إعداد نبذة تعريفية موجزة عن نفسك جزءًا مهمًا للغاية من عملية التحضير لمقابلات العمل، لأنها تمنحك فرصة لتقديم نفسك بشكل سريع وفعال، بالإضافة إلى إبراز مهاراتك وخبراتك المتعلقة بالوظيفة، وإظهار حماسك واهتمامك في المنصب.

كيف؟

  • قم بإعداد نبذة تعريفية موجزة مدتها 30 ثانية وتدرّب عليها لاستخدامها أثناء مقابلات العمل أو فعاليات التواصل.
  • سلّط الضوء على القيمة المميزة التي يُمكن أن تضيفها للشركة وكيف يُمكنك المساهمة في تحقيق أهدافها.

اليوم الخامس والعشرون - تابع مع أصحاب العمل بعد مقابلة العمل

ماذا؟

قم بالمتابعة مع مدير التوظيف بعد الانتهاء من المقابلة.

لماذا؟

إن المتابعة مع أصحاب العمل بعد المقابلة لا يُظهر حماسك واهتمامك في المنصب فحسب، بل يقدم أيضًا فرصة لتوضيح أي سوء فهم، والتواجد على رأس قائمة المرشّحين أثناء عملية اتخاذ القرار.

كيف؟

  • من الأفضل إرسال رسالة شكر في اليوم التالي للمقابلة، حيث يُمكن لرسالة بريد إلكتروني مختصرة تشكر فيها مدير التوظيف على وقته أن تفي بالغرض.
  • إذا لم تحصل على رد من مدير التوظيف بحلول التاريخ المُتفق عليه، فأرسل رسالة متابعة بعد أسبوع على الأقل. واستفسر عما إذا كان لديه أي أسئلة أخرى أو بحاجة إلى أي معلومات إضافية منك.
  • في حال تم رفضك للوظيفة، احرص على إرسال رسالة تشير فيها إلى أنه على الرغم من شعورك بخيبة أمل لأنك لم تحصل على الوظيفة، إلا أنك ستكون ممتنًا إن حصلت على بعض التعليقات البناءة التي ستساعدك في تعزيز فرص حصولك على وظائف أخرى.

اليوم السادس والعشرون - قم بتحضير ملابس رسمية لارتدائها لمقابلة العمل

ماذا؟

إن ارتداء ملابس مهنية وأنيقة قد يعزّز من فرص حصولك على الوظيفة التي تقدمت إليها.

لماذا؟

إن اختيارك المُسبق للملابس التي سترتديها للمقابلة يوفر عليك عناء تنسيق الملابس في اللحظة الأخيرة، الأمر الذي قد يُسبب لك ضغوطًا لا داعي لها. فعند تجهيز لباس المقابلة مُسبقًا، يمكنك التركيز على التحضير للمقابلة نفسها، وتجنب أي مشاكل محتملة، بالإضافة إلى ترك انطباع إيجابي لدى مدير التوظيف.

كيف؟

  • قم بتجهيز ملابسك مسبقًا، وتأكد من أنها مناسبة لثقافة الشركة والوظيفة التي تتقدم إليها.
  • اطلّع على نصائح بيت.كوم المتعلقة بالملابس التي يجب على كل من الرجل والمرأة ارتداؤها لمقابلة العمل.
  • قم بكي ملابسك، وتلميع حذائك، وتأكد من نظافة شعرك وأظافرك.

الآن وبعد إكمالك لجميع التحديات الأربعة الخاصة بمبادرة #شهر_النمو_المهني، تكون قد وضعت أساسًا قويًا لنموك المهني وأعددت نفسك للنجاح في عملية بحثك عن الوظيفة التالية. نأمل أن تكون قد وجدت هذه التحديات مفيدة وأن تكون قد منحتك الأدوات التي تحتاجها لتكون منتجًا خلال هذا الشهر الفضيل وأن تتمكن من تحقيق أهدافك المهنية.

تذكر أن النمو المهني هو عملية مستمرة، وهناك دائمًا مجال للتحسين. لذا، استمر في صقل المهارات التي تعلمتها وابقَ ملتزمًا بتطورك المهني. نود أيضًا أن ننتهز الفرصة لنتمنى لك عيدًا سعيدًا ومباركًا مليئًا بالبهجةِ والسرور والنجاح!

Zeina
  • Posted by Zeina - ‏12/04/2023
  • Last updated: 04/05/2023
  • Posted by Zeina - ‏12/04/2023
  • Last updated: 04/05/2023
Comments
(11)