كيف تُعرف عن نفسك بشكل مهني في مقابلة عمل؟

أصبحت المسألة حاسمة! لقد قضيت ساعات لا حصر لها من العمل الجاد والتحضير، والآن حان الوقت لرؤية جهودك تؤتي ثمارها. ولكن هناك عقبة أخرى يجب التغلب عليها وتخطيها بينما يقوم مدير التوظيف بالمراقبة - بكل ما لديه من "احترافية" (لكي نكون منصفين، ليس كل مدراء التوظيف حادي المزاج).

يجب عليك التعريف عن نفسك بطريقة تجعلك مميزًا عن الآخرين!

(لا داعي للقلق)

هل تجد صعوبة في التعريف عن نفسك في مقابلة العمل؟ لا تقلق! ستزودك هذه المدونة بالمهارات اللازمة للتفوق في المقابلة. إذًا هيا بنا نبدأ!

(هل تشعر بالتوتر بعد كل هذا الوقت في البحث عن وظيفة؟ تعرف على كيفية التحكم في توترك.)

قبل الشروع في المهمة المطروحة، من المهم التأكد من اكتمال العمل التمهيدي، وهذا يشمل الاستعداد بشكل كافٍ.

يُعد الاستعداد المسبق أمرًا ضروريًا للنجاح، على الرغم من أنه قد يكون آخر شيء ترغب في القيام به بعد كل العمل الشاق الذي بذلته خلال الأسابيع القليلة الماضية.تابع التقدم واتخذ الخطوات اللازمة للحصول على وظيفة جديدة - فأنت أقرب مما تعتقد إلى تحقيق الأمان والراحة التي تأتي معها.

هذه المدونة لا تغطي تفاصيل الاستعداد المسبق، ولكن إذا كنت تسعى للحصول على نصيحة حول كيفية التعريف عن نفسك، فأنت على المسار الصحيح، لذلك دعنا نستمر!

خلال المقابلة

من المُرجح أنك ستكون بمفردك في غرفة، في انتظار خبير التوظيف في هذه المرحلة. يُمكنك الاستفادة من هذا الوقت لتهدئة نفسك عبر أخذ نفس عميق. كما يُمكنك شرب الماء أو تدوين بعض الملاحظات التي ستساعدك في الإجابة على الأسئلة التي قد يتم طرحها عليك.

عندما تقابل خبير التوظيف، من المهم مصافحته بقوة والنظر إليه بشكل مباشر. قد يكون يمتلك معلومات عامة عنك من خلال سيرتك الذاتية، ولكن يمكنك التأكيد على هذه المعلومات بقول شيء مثل "يُسرني مُقابلتك ومناقشة المنصب (أذكر المنصب) في قسم (أذكر القسم)". بهذه الطريقة تكون تركت انطباعًا جيدًا.

من الجيد أن تُحدد أسلوب المحادثة لدى خبير التوظيف قبل أخذ زمام المبادرة في المحادثة. إذا كان يميل إلى التحدث، فقد يكون من الأفضل السماح له بتوجيه المحادثة إلى أن يطرح عليك سؤالًا. وإذا طرح عليك سؤالًا، فمن المهم الإجابة عليه على الفور وعدم التزام الصمت، لعدم المخاطرة بالتعرض للحظة حرجة.

كن حذرًا بشأن معاملة خبير التوظيف لك كصديق لمجرد أنه يتحدث معك بشكل غير رسمي. فمن الأفضل التحدث بشكل رسمي واحترافي طوال المقابلة حتى وإن تحدث معك خبير التوظيف بطريقة غير رسمية.

هل ترغب في معرفة سر النجاح في المقابلات والحصول على الوظيفة؟ كل ما عليك فعله هو الضغط هنا!

"عرّف عن نفسك وعملك خلال 15 ثانية فقط"

قد لا يطرح عليك خبير التوظيف هذا السؤال بشكل مباشر، إلا أنه سيحاول بشكل أساسي فهم من أنت بشكل أعمق بعيدًا عن الإجراءات الرسمية والاستفسارات المطولة التي قد تبدو "احترافية".

اقتراحي هو تقديم نظرة عامة موجزة عن خلفيتك المهنية، متبوعة بالأسباب الكامنة وراء اهتمامك بالوظيفة التي تتقدم لها. قد يكون من الصعب القيام بذلك إذا كان لديك تاريخ وظيفي طويل، ولكن حاول التركيز على الجوانب الأساسية وذكر التفاصيل لاحقًا في المقابلة.

في ما يلي بعض الأمثلة على مقدمات تعريفية يمكنك استخدامها إذا كنت تتقدم إلى وظيفة مُصمم ألعاب فيديو ومدرّب كلاب ومضيف طيران:

  • أنا أعمل كمُصمم ألعاب فيديو ولدي أكثر من ثلاث سنوات من الخبرة مُكرسة لتصميم شخصيات شيقة ومتعددة الأبعاد تؤثر على نجاح لعبة الفيديو. أنا متشوق لتطبيق مهاراتي في شركتكم واستكشاف إمكانيات تصميم المزيد من الشخصيات الجذابة.
  • أنا أعمل كمدرّب كلاب ولدي أكثر من عشر سنوات من الخبرة في تربية وتدريب الكلاب من سلالات مختلفة. أنا أعمل بشكل أساسي مع السلالات الأكبر حجمًا مثل الجيرمن شيبرد والبيتبول وكلاب الدرواس والروت وايلر. وكما ترون في سيرتي الذاتية، جميع عملائي أخبروني بأن كلابهم لم يسبق لها التصرف بهذه الطريقة الجيدة قبل تدريبي لها. إنني أتطلع إلى تقديم نتائج رائعة لمزيد من العملاء وخدمة شركتكم.
  • أنا أمتلك 18 شهرًا من الخبرة في العمل كمضيف طيران وأجيد التحدث بأربع لغات بطلاقة وهي [ضعهم في قائمة]. كما أنني معتاد على البقاء هادئًا في المواقف الصعبة وأعمل بشكل جيد وسط الفوضى. يسمح لي سلوكي اللطيف والودود بالتفاعل مع الأشخاص بطريقة لبقة. وأنا معتاد على العمل لساعات طويلة على قدمي، مما يضمن إرضاء الأشخاص الذين أخدمهم. أنا متشوق للانضمام إلى شركتكم والمساهمة في تعزيز سمعة طيران الإمارات.

مُلاحظة مُشجّعة: إن الوصول إلى مرحلة المقابلة يعني أن مدير التوظيف واثق من قدراتك بناءً على سيرتك الذاتية. وغاية المقابلة هي تقييمك على المستوى الشخصي، مثل تقييم ما إذا كنت ستعمل بشكل جيد مع الفريق، وتحديد ما إذا كان مدير التوظيف يرغب في العمل معك يوميًا، وما إلى ذلك.

لذا كل ما عليك فعله هو أن تكون على طبيعتك الحقيقية وعدم التصنّع. لا تحاول أن تكون شخصية أخرى - فذلك سيبدو غريبًا وغير مُقنع إن لم يحصل بشكل عفوي. فقط تصرف بشكل طبيعي ومهني إلى حدٍ ما، ولا تنسَ أن تبتسم.

قم بزيارة مدونتنا هنا للحصول على مزيد من النصائح حول كيفية إجراء مقابلات العمل بشكل احترافي.

Zeina
  • Posted by Zeina - ‏29/06/2023
  • Last updated: 29/06/2023
  • Posted by Zeina - ‏29/06/2023
  • Last updated: 29/06/2023
Comments
(0)