ماذا تفعل عندما تكون مؤهلاتك تفوق متطلبات وظيفةٍ ما؟

تعتبر مسألة أن تكون مؤهلاتك تفوق متطلبات منصب ما مسألة سائدة، ما يجعل هذا الرفض الوظيفي أكثر صعوبة مقارنة بأشكال الرفض الأخرى. فعلى الرغم من بذل جهد كبير لتعزيز فرص الحصول على وظيفة، إلا أن امتلاك مجموعة واسعة من المهارات غالبًا ما يجعل الشخص غير مناسب للعديد من فرص العمل. يبدو هذا الأمر غير عادل، أليس كذلك؟

لا تقلق، فكونك مؤهلًا لن يعيق بالضرورة فرصك في الحصول على وظيفة. دعنا ننظر في هذه المشكلة الشائعة ونستكشف بعض الحلول العملية التي يمكن أن تساعدك في التغلب على هذه المشكلة لضمان عدم تأثيرها على فرصتك في الحصول على فرصة العمل المهمة هذه.

ماذا يعني أن تفوق مؤهلاتك متطلبات وظيفةٍ ما؟

قد تفترض أن امتلاكك لخبرة كبيرة ومجموعة واسعة من المهارات سيكون مفيدًا للغاية لأي صاحب عمل. ولكن للأسف، يمكن لذلك في كثير من الأحيان أن يردع أصحاب العمل لأسباب مختلفة، أبرزها:

هل ستبقى تعمل مع الشركة؟

قد يكون لديهم مخاوف من أن استثمار مواردهم في تدريبك ودعمك قد يؤدي في النهاية إلى تركك للوظيفة. في الأساس، يخشون أن تشير مؤهلاتك إلى أن وظيفتهم مجرد حل مؤقت أو عنصر نائب.

هل ستتماشى مع ثقافة الشركة؟

إذا كانت الوظيفة تتكون أساسًا من أفراد تخرجوا مؤخرًا من الجامعة كقوى عاملة رئيسية، وأنت لديك سنوات من الخبرة والمؤهلات، فقد تكون هناك مخاوف بشأن قدرتك على التواصل مع بقية الفريق. ولكن يمكن التغلب على ذلك، كما هو موضح في هذه المقالة التي تناقش سد الفجوة بين الأجيال في مكان العمل. ومع ذلك، قد يكون قلق صاحب العمل عابرًا للغاية بحيث لا يوفر لك فرصة لتخفيف أي مخاوف.

هل ستحدث مشاكل مع الإدارة؟

قد يكون هناك قلق من أنك قد تواجه تحديات في أن يقوم فريق أصغر سنًا بإدارتك إذا كنت أكبر سنًا ومؤهل تأهيلًا عاليًا. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك مخاوف من أن يشعر المدير الحالي بالتهديد بسبب مؤهلاتك وخبراتك.

هل يمكنهم تغطية راتبك؟

نظرًا لمؤهلاتك وخبراتك التي تشير إلى شريحة رواتب أعلى، فقد يكون لدى الشركة مخاوف من أنك لن تقبل الراتب المعروض لفترة طويلة. قد يقلقون بشأن إمكانية طلب زيادة في الراتب بعد فترة وجيزة من الانضمام أو التردد في قبول أي تخفيضات محتملة في الأجور.

هل ستُنجز العمل؟

يمكن لأصحاب العمل القلق من أن المرشّحين المؤهلين لن يقوموا بـ "العمل الشاق" المرتبط بالوظيفة وسيشعرون أنها أدنى من مؤهلاتهم، وبأنهم سيرغبون فقط في التركيز على الوظائف "الأكثر أهمية".

هل ستمل من العمل؟

بالنظر إلى مؤهلاتك الواسعة، قد تكون هناك مخاوف من أن تشعر بالملل من الوظيفة وتجد أنها تفتقر إلى التحدي. قد يقلق أصحاب العمل من أن الدور قد لا يقدم ما يكفي لإبقائك على المدى الطويل.

هل تحقق أهداف التوظيف الخاصة بهم؟

في بعض الحالات، قد يسعى أصحاب العمل لإيجاد الأفراد ذوي المؤهلات أو المهارات الخاصة التي قد لا تمتلكها. وبالتالي، على الرغم من أنه قد يكون لديك العديد من المؤهلات، فقد يتم اعتبارك مؤهلًا أكثر من اللازم من ناحية ولكن تفتقر إلى الخبرة اللازمة من جانب آخر. فمن المحتمل أن يرغب صاحب العمل في إيجاد المرشّحين ذوي المهارات الأقل لتوفير فرص تدريب وتطوير لهم.

في الواقع، تنبع العديد من الأسباب المذكورة أعلاه من افتراضات عنك كمرشّح. يمكن أن تُمثل هذه الافتراضات تحديات كبيرة، لا سيما عندما لا تتاح لك الفرصة لتوضيح أو تقديم معلومات إضافية إلى صاحب العمل.

ماذا تفعل إذا كنت مؤهلًا أكثر من اللازم؟

الخبر السار هو أنه يوجد العديد من الاستراتيجيات للتغلب على التحدي المتمثل في كونك مؤهلًا أكثر من اللازم للحصول على وظيفة. فيما يلي بعض الأساليب الفعالة لمعالجة هذه المشكلة الشائعة:

  • ضع الكثير من الحقائق في رسالتك التعريفية

عند كتابة رسالتك التعريفية، لديك الحرية في تضمين أي معلومات ذات صلة يمكن أن تساعد في تبديد الافتراضات حول كونك مؤهلًا أكثر من اللازم. إذ أنه من الضروري معالجة المخاوف المحتملة بشكل صريح وشرح أسبابك الحقيقية لسعيك نحو الحصول على هذه الوظيفة. اشرح دوافعك بوضوح، مثل البحث عن تغيير في مسار حياتك المهنية، أو استكشاف قطاع جديد، أو البحث عن فرص لتعزيز المهارات المختلفة.

  • كن واضحا بشأن الثغرات المعرفية لديك

عادة ما نناقش المهارات التي نمتلكها، ولكن عندما تكون مؤهلًا أكثر من اللازم، يجب أن تكون مرتاحًا لمناقشة ما لا يزال عليك تعلمه. يساعد ذلك في إظهار أن لديك الكثير لتكسبه من هذا المنصب.

  • تقدم إلى أصحاب العمل الذين يوظفون المتقدمين المؤهلين

يُفضل بعض أصحاب العمل تعيين مرشّحين دون خبرة سابقة من أجل منحهم فرصة للتطور والنمو. وبالتالي، قد تكون محاولة التقدم لمثل هذه المناصب أمرًا غير مجدي، لأن مؤهلاتك قد لا تتوافق مع معايير التوظيف لديهم. بدلًا من ذلك، يُنصح بتركيز جهودك على أصحاب العمل المحتمل أن يفكروا في المتقدمين بمستوى مؤهلاتك وخبراتك.

  • كن واضحًا بشأن الراتب

أثناء المقابلة، من الضروري أن تخبرهم أنك تدرك بأن راتبك يجب أن يعتمد على الوظيفة المُحددة، وليس على قيمتك مع صاحب عمل آخر أو منصب وظيفي آخر.

  • كن واثقًا، ولكن لا تكن متعجرفًا

أثناء المقابلة، من الضروري تحقيق توازن بين التواضع والثقة لتجنب نقل فكرة أن الوظيفة أدنى من مستواك. عند البقاء متواضعًا ولكن واثقًا من نفسك، فإنك تُظهر تقديرًا حقيقيًا للفرصة مع إظهار مؤهلاتك وحماسك لهذا الدور. يجعلك هذا النهج أكثر جاذبية لأصحاب العمل، حيث ينجذبون عادةً إلى المرشّحين الذين يظهرون الحماسة والتقدير للمنصب.

إليك بعض النصائح المفيدة حول كيفية إقناع أصحاب العمل بلغة جسدك وعبر الفيديو.

  • كيف ستفيدهم؟

من المستحسن أن توضح كيف يمكن لخبراتك ومهاراتك أن تعود بالفائدة على صاحب العمل. أثناء تسليط الضوء على الطرق التي تتوافق بها الوظيفة مع أهدافك، يُمكنك أيضًا التأكيد على كيفية مساهمة قدراتك في نمو أعمالهم ونجاحها. حددت مقالة حديثة لفوربس أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في عام 2021:

  • عقلية النمو
  • التعلم المستمر
  • التفكير النقدي
  • الصمود
  • المثابرة والفضول
  • المرونة
  • الإخلاص
  • عقلية التدريب
  • الراحة مع الغموض
  • الازدهار في بيئة افتراضية

يمكنك قراءة المزيد حول ما تتضمنه هذه المهارات كي تتمكن بعد ذلك من استخدامها في مقابلتك.

قد يكون تلقي رفض بسبب الخبرة المفرطة أو وجود فائض من المهارات أمرًا محبطًا. ومع ذلك، فإن الأمر السار هو أنه يمكنك توقع الافتراضات الشائعة التي ناقشناها سابقًا وتعديل رسالتك التعريفية وردودك في المقابلة وفقًا لذلك. نأمل أن يرى صاحب العمل المناسب مدى تميّزك ويمنحك فرصة لبدء هذه الخطوة التالية في حياتك المهنية.

Zeina
  • Posted by Zeina - ‏15/08/2023
  • Last updated: 24/10/2023
  • Posted by Zeina - ‏15/08/2023
  • Last updated: 24/10/2023
Comments
(2)