كيفية ترك انطباع جيّد في أول مقابلة عمل

كيفية ترك انطباع جيّد في أول مقابلة عمل

"لو كان لدي ثماني ساعات لأقطع شجرة، لقضيت ست ساعات منها أسن فأسي" - ابراهام اينكولن. تنطبق هذه المقولة على الإنطباع الأوّل الذي يمكن للشخص أن يتركه في خلال أول مقابلة عمل. لا تظهر امام صاحب العمل من دون أن تقوم بأي تحضير مسبق. لنراجع سوياً أهم محطات مقابلة العمل والتي من شأنها زيادة فرصة حصولك على الوظيفة:

المظهر الخارجي

في الشرق الأوسط، كما في أي مكان آخر، المظهر الخاجي مهم الى حد كبير وبخاصة في ما يتعلق بالإنطباع الأول الذي تتركه في خلال مقابلة العمل. في الواقع، يؤثر مظهرك الخارجي على نجاحك في الحصول على الوظيفة فقد أشار 76,4% من المهنيين المشاركين في استبيان بيت.كوم حول "تأثير المظهر الخارجي على قرارات التوظيف" الى أن أصحاب العمل يتخذون قرارهم بناء على المظهر الخارحي للمرشح. كما أن الاعتناء بالشكل الخارجي يظهر مدى الاهتمام بالوظيفة (وفق 27,5%)، فضلاً عن كونه دليلاً على حسن سلوك وشخصية المرشح الجيدة (بحسب 24,8%).

أنت لست بحاجة لتحدي المعايير، كل ما عليك القيام به هو الإلتزام بالهيكل العام للشركة وأخذ حالة الطقس في عين الإعتبار. فأنت من دون شك لا تود أن تشعر بالإنزعاج في خلال مقابلة العمل بسبب مظهرك الخارجي وملابسك.

الإلتزام بالمواعيد

يظهر التزامك بالمواعيد المحددة مدى جديتك في الحصول على الوظيفة. لذا يتعين عليك تحديد سبل الوصول الى مكان المقابلة في الوقت المحدد. تأكد من اتخاذك أسرع وسيلة تنقل ممكنة إن كانت تحتاج لأكثر من 15 دقيقة للوصول الى الوجهة المحددة. لا بد من أن تلك الوجهة مألوفة بالنسبة اليك أو انك على الأقل تعرفها. يمكنك الإستعانة بخرائط جوجل من أجل الوصول ولا تنسى أن تاخذ في عين الإعتبار زحمة السير لذا حدد من 15 الى 25 دقيقة إضافية للطريق. سجّل رقم هاتف الشركة في حال أردت إبلاغهم بأنك سوف تتأخر أو انك تود تأجيل المقابلة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (فبراير 2012) الى أن 13,8% من المهنيين يعتقدون أن الوصول متأخراً الى مقابلة العمل هو من أكبر الأخطاء التي يمكن للمرشح القيام بها.

البحث عن الشركة

يتعين عليك أن تخصص بعض الوقت من أجل الإطلاع على الشركة التي ستجري مقابلة العمل لصالحها. فمعظم الشركات الكبيرة تمتلك موقعاً الكترونياً يتضمن المعلومات المهمة حول مؤسسي الشركة، والمنتجات والخدمات، والرؤية، والهدف والقيم. فصفحة "حول الشركة" تطلعك على فلسفة الشركة وثقافتها لذا لا تنسى الإطلاع عليها.

إن كنت تتقدم لوظيفة في مجال التسويق، على سبيل المثال، يتعين عليك أن تتعرف على أهم منتجات الشركة أو خدماتها. قم بإلقاء نظرة سريعة على المنافسين كي تتقدم على غيرك من المرشحين. كما انه يتعين عليك التحضير لبعض الأسئلة حول التحديات التي تواجهها الشركة في ما يتعلق بتطوير سوق عملها والطريقة المتبعة لتخطي تلك التحديات.

أما في ما يتعلق بوظيفة في مجال الموارد البشرية على سبيل المثال،سيتعين عليك البحث عن قوانين العمل، بالإضافة الى قوانين التوظيف، والتدريب ومسائل التطور. كما انه يتعين عليك إعداد تقرير مفصل حول القوى العاملة في الشركة والدور الذي يمكنك أن تلعبه كمدير للموارد البشرية في ما يتعلق بالإستفادة من المواهب المتوفرة من أجل تعزيز تنافسية الشركة.

الحفاظ على الهدوء

قد تتعرض لمواقف أو حالات مختلفة في خلال مقابلة العمل. لذا لا تفترض ظروف معينة أو تتوقع بعض الأمور مسبقاً. فبعض الشركات تقوم بمقابلة العمل الفردية بينما البعض الآخر يفضل اللجوء الى لجان المقابلات. في الواقع، يتعين عليك التحضر نفسياً لكل تغيير قد يطرأ على أسلوب مقابلة العمل. فشخصيات المهنيين الذين يقومون بمقابلة العمل تختلف من شخص الى آخر لذا حاول أن تتأقلم مع شخصية الشخص الذي يجري معك المقابلة.

الثقة بالنفس

كن حازماً في ما تقوله. لا تتجادل مع الشخص الذي يجري معك مقابلة العمل. حافظ على مستوى عالٍ من الهدوء والتهذيب في كافة الأوقات. تجنب الخوض في مناقشات طويلة ومفصلة. ادعم أقوالك وأفكارك ببعض الأمثلة. لا تتردد في طرح الأسئلة وحاول أن تكون صريحاً وتوصل فكرتك باختصار.

الذكاء العاطفي

إن الأدوار الوظيفية التي تتطلب تحمل مواقف صعبة ودقيقة تحتاج الى أشخاص يتمتعون بنسبة ذكاء عاطفي كبيرة. إن كنت تتقدم الى نوع مماثل من الأدوار الوظيفية عليك أن تبرهن لصاحب العمل قدرتك على تحمل الضغط والمواقف الصعبة. سيقوم الشخص الذي يجري معك المقابلة بطرح الأسئلة عليك حول كيفية تعاملك مع المواقف الصعبة والدقيقة. عليك أن تعطيه بعض الأمثلة عن المواقف الصعبة التي تعرضت لها سابقاً وتشرح له كيف تمكنت من النجاح في تخطيها. كن جاهزاً للإجابة على كافة تلك الأسئلة.

فترك إنطباع أولي إيجابي في خلال مقابلة عمل في منطقة الشرق الأوسط ليس بالأمر الصعب إن تذكرت القاعدات الثلاث الأساسية: أولاً، المظهر الخارجي مهم. ثانياً، ابحث عن الشركة وكن حاضر في الوقت المحدد. أخيراً، حافظ على ثقة عالية بالنفس، كن حازماً في ما تقوله ولا تخف من طرح الأسئلة المهمة.

Zeina
  • Posted by Zeina - ‏06/06/2016
  • Last updated: 06/06/2016
  • Posted by Zeina - ‏06/06/2016
  • Last updated: 06/06/2016
Comments
(0)