ما هي أفضل المجالات للعمل في عام 2017؟

يأخذ المهنيون العديد من العوامل بعين الاعتبار عند اختيار مجال للعمل فيه. وأياً كانت المنطقة التي تعيش فيها، يجب عليك الإجابة عن بعض الأسئلة قبل التفكير في تغيير مجال عملك أو البقاء فيه.

قام بيت.كوم مؤخراً بإجراء استبيان حول “أفضل مجالات العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” لمساعدتك في الإجابة عن جميع أسئلتك والتعرّف على مستويات رضا المهنيين عن بعض المجالات. حيث يكشف الاستبيان عن أفضل المجالات للعمل من نواحي متعددة منها فرص النمو الوظيفي والتوازن بين الحياة المهنية والشخصية والرواتب وساعات العمل والأمن الوظيفي وغيرها.

نقدم لك في ما يلي أبرز نتائج الاستبيان:

1. أكثر القطاعات جاذبية

صرّح أكثر من ربع المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (27%) بأن القطاع الحكومي هو الأفضل من ناحية الأمن الوظيفي، يليه قطاع الخدمة العسكرية والدفاع والشرطة (بنسبة 26%).

وبرز القطاع المصرفي والمالي والمحاسبة كالقطاع الذي يقدم أفضل حزم الرواتب للموظفين، وذلك بحسب 22% من المجيبين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، و29% في بلاد الشام بالتحديد.

وشملت العوامل الأخرى الضرورية للمهنيين في المنطقة التوازن بين الحياة المهنية والشخصية، حيث برز القطاع الحكومي والقطاع المصرفي والمالي والمحاسبة كأفضل قطاعين من هذه الناحية، وذلك بحسب 21% لكليهما.  

1

2. أكثر القطاعات إجهاداً

لكل قطاع إيجابياته وسلبياته، وهذا ينطبق على القطاع المصرفي والمالي والمحاسبة الذي برز كأكثر قطاع اجهاداً بحسب 16% من المجيبين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، يليه قطاع العقارات والإنشاءات والتطوير العقاري وقطاع الخدمة العسكرية والدفاع والشرطة (بحسب 15% لكليهما. في حين قال 7% من المهنيين فقط أن القطاع الحكومي هو الأكثر اجهاداً.

أشارت نسبة أكبر من الأشخاص المقيمين في دول الخليج الى أن قطاع العقارات والإنشاءات والتطوير العقاري هو من أكثر القطاعات اجهاداً (بنسبة 18%)، مقارنة بـ 9% فقط من المقيمين في بلاد الشام وشمال افريقيا.

لا شك بأن ساعات العمل الطويلة تساهم في زيادة مستوى التوتر، حيث احتلت قطاعات الخدمة العسكرية والدفاع والشرطة (16%) والنفط والغاز والبتروكيماويات (16%) رأس قائمة القطاعات ذات أطول ساعات العمل، تلتها قطاعات الضيافة والترفيه والرعاية الصحية والخدمات الطبية، بنسبة 15% لكل منهما.  

2

3. مستوى الرضا عن مجال العمل

فيما يتعلق بمستويات رضا المهنيين في المنطقة عن مجالات عملهم الحالية، برز المقيمون في دول الخليج كأكثر الأشخاص رضا عن حزمة رواتبهم (بنسبة 45%) مقارنة بـ 36% ممن هم في بلاد الشام و35% في شمال افريقيا.

كما عبّرت نسبة أكبر من الأشخاص في دول الخليج عن رضاها عن ساعات العمل (66%) مقارنة بـ 58% في بلاد الشام و59% في شمال افريقيا.

أما بالنسبة للتوازن بين الحياة المهنية والشخصية، أبدى 56% من المجيبين في دول الخليج رضاهم عنها، مقارنة بـ 48% في كل من شمال افريقيا وبلاد الشام.

وقال 52% من المجيبين في المنطقة أنهم راضون عن الأمن الوظيفي.

بينما صرّح 49% من المهنيين بأنهم “راضون تماماً” أو “راضون الى حد ما” عن فرص التدريب والتطوير المُقدمة لهم، وقال 45% أنهم سعداء بفرص النمو الوظيفي.

وأظهر الاستبيان أن المقيمين في شمال افريقيا (53%) هم أقل رضا عن ثقافة عملهم مقارنة بالمهنيين في دول الخليج (60%) وبلاد الشام (57%).

3

4. تغيير مجال العمل

قام ربع المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (25%) بتغيير مجال عملهم مرة واحدة على الأقل خلال العام الماضي. وشملت أهم ثلاثة أسباب دفعت الموظفين لتغيير مجالهم: راتب أعلى (36%) وفرص أفضل للنمو الوظيفي (30%).

ويخطط حوالي نصف المجيبين في المنطقة (47%) لتغيير مجال عملهم خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث يبحث 57% منهم عن راتب أفضل، و48% عن فرص أفضل للنمو الوظيفي. يشير ذلك رضا غالبية المهنيين في المنطقة عن مختلف نواحي وظيفتهم، ولكن مع ذلك يبحث العديد من المهنيين عن فرص عمل أفضل.   

4

يتوفر على بيت.كوم حالياً أكثر من 12,000 وظيفة شاغرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من كافة المجالات والمستويات المهنية، والتي يمكن للمهنيين الاطلاع عليها والتقدم اليها مجاناً.

 

Zeina
  • Posted by Zeina - ‏03/05/2017
  • Last updated: 18/06/2018
  • Posted by Zeina - ‏03/05/2017
  • Last updated: 18/06/2018
Comments
(0)