ثمان قادة مهنيون يصرّحون عن أهم نصيحة مهنية كانوا سيقدموها لأنفسهم عندما كانوا أصغر سناً

ثمان قادة مهنيون يصرّحون عن أهم نصيحة مهنية كانوا سيقدموها لأنفسهم عندما كانوا أصغر سناً

هل تمنيت يوماً العودة بالزمن الى الوراء والتلميح لنفسك بالأمور التي تنتظرك في المستقبل؟ أو أن تعطي نفسك اشارة عن نقطة تحول مهمة في حياتك؟ ألا تظن أنه من الرائع أن تتمكن من الجلوس مع نفسك عندما كنت صغيراً لتتشارك نفسك الحكمة التي اكتسبتها على مر السنين؟

كمهنيين، لدينا جميعاً أمر معين نتمنى لو كنا نعلمه عندما كنا أصغر سناً. قد يكون حول عدم قبول وظيفة معينة، أو ربما عدم الشعور باليأس حيال العملخلال ساعات الصباح الأولىعلى أمل الحصول على ترقية. وقد أجرى بيت.كوم حديثاً صغيراً مع ثمان مهنيين رائدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حيث صرّحوا عن أهم نصيحة كانوا ليقدموها لأنفسهم عندما كانوا أصغر سناً. وجاءت إجاباتهم على الشكل الآتي:

خالد الأحمد، مدير مواقع التواصل الاجتماعي، زين - الأردن

"لم أكن لأغير شيئاً. لقد ارتكبت أخطاء كثيرة وتنقلت من وظيفة الى اخرى، ولكني في النهاية قررت أن استجمع قواي وأن أبدأ بالعمل في المجال الذي أحب العمل به وهو مواقع التواصل الاجتماعي. لطالما كان لدي حضور قوي على الشبكة على America Online وخدمات Internet Relay Chat، فكنت أشرف على تجميع المحتوى من هذه المواقع لزملائي في العمل في أوئل القرن الحالي.

وقد ساهمت كافة الأخطاء التي ارتكبتها في وصولي الى ما أنا عليه اليوم. لذا أشكر نفسي عندما كانت أصغر سناً!"

بشير مريش، مدير إقليمي، Net Advantage - الأردن

"اذا أتيحت لي فرصة العودة الى الوراء، لأخبرت نفسي بعدم ضرورة سلوك الدرب الصعب، بل العمل بطريقة ‘ذكية‘. فقد تبين لي لاحقاً في خلال مسيرتي المهنية بأنه كلما عملت بذكاء أكبر، كان لديك المزيد من الوقت للتفكير في نفسك والآخرين وفي الأهداف التي تود تحقيقها. خصص بعض الوقت لنفسك وسافر أكثر واكتشف بلدان جديدة – فلن تتمكن من تحقيق مسيرة مهنية ناجحة إن لم تقم بالاهتمام بنفسك أيضاً!"

وجيهة الحسيني، رئيسة العلامة التجارية والاتصالات، فودافون - قطر

أعتقد بأن كل ما أود قوله هو عدم الشك بنفسك على الإطلاق. إن كنت تعتقد بأنك قادر على إنجاز مهمة ما أو انك تتمتع بالشغف تجاه أمر معين، فما من شيء سيقف في طريقك. لا تندم على أي شيء. تعلم من كل قرار اتخذته أو فشلت في اتخاذه. تمتع بالحب والشغف بالأهداف التي تود تحقيقها. فإذا كنت ترغب بالتخلي عن عالم الشركات من أجل البدء بمشروعك الشخصي، لا تسمح لأي عامل أن يشكل عائقاً أمام وصولك الى ذلك الهدف. وحتى لو فشلت في تحقيق ذلك، فالغد بانتظارك!"

جو عكاوي، شريك إداري، PAZ Marketing & Bambinoz PR - الإمارات

"تجنب العمل من الساعة التاسعة حتى السادسة. تجنب العمل في مكتب. تجنب حضور الاجتماعات المملة. فكّر. كن مبدعاً. كن منتجاً. لا تقبل بالقليل بل اسعى للحصول على الأفضل، وإن لم تتمكن من تحقيق أمر معين، حاول مجدداً. واطلب دائماً ما تستحقه."

روري كوين، مراسل صحفي، Gulf Sports Media - الإمارات

"اختر الوظيفة التي تستمتع بالقيام بها وستنجح تلقائياً لأنك ستكافح لتصبح الأفضل في مجال عملك. وكي تحقق ذلك قم بتعريف مفهوم ‘النجاح‘ بالنسبة لك. ما الذي يحفزك؟ هل هو المال؟ أم مساعدة الآخرين؟ أو ربما تحقيق التوازن بين حياتك المهنية والشخصية؟ اكتشف ما الذي يحفزك ومن ثم اختر الوظيفة التي تساعدك على تحقيق النجاح الذي تؤمن به."

ريم أبو زهرة، تنفيذية خدمة العملاء وتحليل وسائل الاعلام، TRACCS - الأردن

"النصيحة التي سأقدمها لنفسي في الصغر هي الإصغاء، حيث أن الإصغاء هو مفتاح النجاح. كما سأنصح نفسي بعدم الخوف من تجربة أمور جديدة والخروج من منطقة الأمان الخاصة بك، كي تتمكن من اكتشاف مواهب جديدة لم تكن تعلم بوجودها."

باتر وردام، مدير مشروع، UNDP - الأردن

"إن اتيحت لي فرصة اجراء تغييرات لخيارات حياتي المهنية، لاخترت بكل تأكيد موضوعاً واحداً فحسب للتركيز عليه. فقد أصبح من الصعب الآن أن تكون خبيراً في مجال عملك نظراً لازدياد التنافس ونمو المهارات المهنية المتميزة حيث أصبح من السهل الحصول على المعرفة. وثمة خيار مهني آخر وهو العمل في منظمة تستثمر في تنمية قدرات أفرادها، وتقدم فرص التدريب لموظفيها."

فيكتوريا فيراريس، مديرة مبيعات، ITP Publishing Group - قطر

"كنت سأقول لنفسي أن الإصرار هو مفتاح النجاح!"

نأمل بأن تساعدك هذه النصائح على اتخاذ القرارات المهمة في مسيرتك المهنية والعمل على تحقيق أحلامك.

هل لديك أي نصيحة تود مشاركتها؟ اكتب تعليقك في صندق التعليقات أدناه!

Zeina
  • Posted by Zeina - ‏06/04/2016
  • Last updated: 21/08/2017
  • Posted by Zeina - ‏06/04/2016
  • Last updated: 21/08/2017
Comments
(0)