تعيين المدراء من داخل الشركة هو أفضل خيار للشركات: ديفيد روس، رئيس شركة فيديكس في الشرق الأوسط

تعيين المدراء من داخل الشركة هو أفضل خيار للشركات: ديفيد روس، رئيس شركة فيديكس في الشرق الأوسط

من هو ديفيد روس؟

احتل ديفيد روس منصب الرئيس الأول في شركة فيديكس اكسبرس في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا منذ أغسطس 2011. في فبراير 2015، تم ترقيته الى رئيس الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا.

يدير ديفيد، من مقره في دبي، أكثر من 9500 موظف وهو مسؤول عن التخطيط الشامل لإستراتيجيات الشركة وعملياتها وتنفيذها في منطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا. فهذه المنطقة تشمل أحد أسرع الإقتصادات نمواً في العالم بما فيها الهند والإمارات العربية المتحدة وتركيا وجنوب إفريقيا. إقرأ في ما يلي المقابلة التي اجراها بيت.كوم مع ديفيد روس.

1. كيف تجد العمل والعيش في الإمارات العربية المتحدة؟

لقد انتقلت إلى منطقة الشرق الأوسط في العام 1977 لمدة 6 سنوات وعملت في البحرين والمملكة العربية السعودية ومصر وسافرت في هذه الفترة إلى الإمارات العربية المتحدة بضعة مرات. وفي العام 2011، انتقلت إلى الإمارات العربية المتحدة وقد سحرتني التغيرات التي طرأت على هذا البلد. فهو بالفعل سوق عمل من المستوى العالمي ويحتوي على فرص عمل كثيرة. فالتنوع الحيوي للإقتصاد المحلي ساهم في نمو البلد وتطوره ونجاحه.

وقد عزز الربيع العربي الأخير موقف الإمارات العربية المتحدة كأحد أهم الاقتصادات وأكثرها إستقراراً في المنطقة، حيث تتوفر بنى تحتية عالمية المستوى بالإضافة إلى فرص للمستثمرين الأجانب والمحليين.

وبالإضافة إلى بيئة العمل الديناميكية، ساهم كل من التنوع الثقافي والجو العام المريح في جعل الإمارات العربية المتحدة منزلاً لأكثر من 200 جنسية مختلفة، ومكاناً متميزاً ومثالياً للعيش للكثير من العائلات والأفراد.

2. كيف تصف يوم عادي في العمل؟

أنا أبدأ عملي من المنزل بتفقد بريدي الإلكتروني عند الساعة الخامسة صباحاً ومن ثم امارس بعض التمارين الصباحية قبل الذهاب إلى المكتب. ان الأمر الذي أحبه في عملي هو أن ما من يوم يشبه الآخر في فيديكس. وعلى الرغم من انني متواجد في مكتب الشركة في الإمارات العربية المتحدة إلا ان شركتنا عالمية وأنا أعمل مع بلدان عدة. والتحضير المسبق هو مفتاح تحقيق أهدافي.

وكوني أدير منطقة جغرافية واسعة، أنا أسافر كثيراً بين البلدان من أجل ضمان سير العمليات بسلاسة. فنحن نعمل في مجال سريع التطور ونتحمل مسؤولية كبيرة جداً تجاه عملائنا لذا فمن المهم جداً بالنسبة إلينا أن نحافظ على معايير عالية في كافة الأوقات.

وحين لا أكون مسافراً، أحاول قدر الإمكان العودة إلى منزلي في السابعة مساءً من أجل قضاء بعض الوقت مع عائلتي. فتحقيق التوازن ما بين الحياة والعمل هو غاية الأهمية من أجل خلق بيئة سليمة والحفاظ عليها.

3. ما هي أهم صفة تبحث عنها لدى الموظفين الجدد؟

إن شركة فيديكس تؤمن بالإستثمار في تنمية فريق العمل وتشجع ترقية الموظفين ضمن الشركة. فالشغف والنزاهة من أهم صفات أعضاء فريق العمل لدينا. نحن نبحث بشكلٍ عام عن مرشحين مندفعين يتمتعون بشغف تجاه مجال عملنا ومطلعين على الشركة وأهدافها. كما اننا نبحث عن الأشخاص الذين يتمتعون بالكفاءات المناسبة لعملنا.

ففي خلال مقابلات العمل، من المهم جداً التأكد من أن المرشح يعرف الشركة التي يتقدم للعمل لديها. واجراء الأبحاث والتحضير هي أسهل الوسائل لاقناع صاحب العمل به.

أما على الصعيد الشخصي، فحين اتحدث إلى المرشحين المحتملين، أحاول فهم رؤيتهم للعمل في الشركة ومدى فهمهم لثقافتها، بالإضافة إلى قدرتهم على القيام بالمهمات المحددة.

4. ما هو التحدي الأكبر الذي تواجهه خلال عملية التوظيف؟

كل شركة تمتلك ثقافة خاصة بها، ففي بعض الأحيان يشكل إيجاد المرشح المناسب لثقافة الشركة وفلسفتها تحدياً كبيراً. ونحن في فيديكس نجحنا في إيجاد الموظفين المناسبين بفضل ممارستنا التوظيفية المتميزة التي مكنتنا من إختيار المرشحين المتفوقين القادرين على تحمل مسؤوليات كبيرة إلى جانب انجازهم لأعمالهم.

5. ما هي أهم نصيحة تسديها لمن يود العمل في فيديكس؟

انصحه بالتمتع برؤية واسعة فالفرص كثيرة. يجب أن يكون منفتحاً لكافة الأفكار والمعلومات والتعليقات ويجب أن يقوم كذلك بتوفير تلك الأمور لزملائه في العمل. فمن المهم جدا بالنسبة لنا ان يتمتع الشخص بالقدرة على تحليل وفهم ذاته. يجب أن يكون المرشح قادرا على تحديد الأمور القابلة للتحسين لديه والعمل على تحسينها.

نحن في فيديكس نضع الموظف في المقام الأول على الدوام. ففلسفة الشركة حول خدمة الناس هي أهم مكونات نجاحنا كشركة. وكما نطلب من موظفي الشركة أن يهتموا بخدمة عملائنا والناس، نحن نؤمن بضرورة تطوير موظفينا بشكلٍ دائم. يجب أن يستعد كافة الراغبين في العمل لدينا للعمل على تطوير أنفسهم والتطور ضمن الشركة. فالكثير من الموظفين والمدراء في فيديكس بدأوا مسيرتهم المهنية بأدوار مبتدئة كساعي بريد أو موظف توصيل وأحرزوا التطور والتقدم في مهنتهم .

6. ما أبرز ما حصل معك في خلال مسيرتك المهنية؟

هناك الكثير من الإنجازات ولكن أهمها هو العيش والتعلم في بلدان مختلفة ومتنوعة حول العالم فالقليل من الأشخاص يتمكنوا من عيش تجربةٍ مماثلة.

7. ماذا تقرأ لكي تواكب آخر التطورات في مجال عملك؟

إن تطور شبكة الإنترنت حول العالم سهلت عملية التواصل مع العالم والبقاء على إطلاع على آخر وأهم الأحداث في مجال العمل بالإضافة إلى تغطية الأحداث العالمية والأخبار بشكلٍ مباشر.

8. كيف تجد تطور ممارسات مهنة الموارد البشرية وسياساتها في منطقة الشرق الأوسط ؟

تلعب الموارد البشرية دوراً أساسياً في كافة الشركات بغض النظر عن موقعها الجغرافي. انها ليست بوحدة مستقلة بل هي جزء من عملية الأعمال. وكما هو الحال في كافة أنحاء العالم، إن الموارد البشرية وسياساتها في الشرق الأوسط تتطور مع البيئة والتحديات المحيطة بها.

ففي فيديكس، يتم تطوير سياساتنا من أجل جعل الأشخاص محور أعمالنا وذلك كجزء من فلسفة خدمة الأشخاص المتبعة في الشركة مما جعلنا فخورين بأنفسنا وساهم في فوزنا باستبيان أفضل أماكن للعمل.

Zeina
  • Posted by Zeina - ‏06/04/2016
  • Last updated: 21/08/2017
  • Posted by Zeina - ‏06/04/2016
  • Last updated: 21/08/2017
Comments
(0)