ما مدى أهمية امتلاك استراتيجية خاصة بتعويض الموظفين؟

 

عادةً ما تُستخدم كلمة تعويضات بين أصحاب العمل للإشارة بشكل غير مباشر وشامل إلى الرواتب، بينما في الحقيقة تشمل التعويضات أكثر من مجرّد الراتب الأساسي للموظف؛ حيث يُشير هذا المصطلح إلى الراتب الأساسي، والتأمينات الصحية التي توفرها الشركة للموظفين، وأي مكافأة أو ميزات إضافية مثل بدل المواصلات، وتذاكر السفر السنوية، أو أي رسوم دراسية تقدمها الشركة لأبناء الموظفين.

ووفقاً للدراسة التي أجراها بيت.كوم في شهر مايو لعام2016 بالتعاون مع يوجوف، تحت عنوان الرواتب في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، جاءت التعويضات في المرتبة الأولى كأهم عنصر يأخذه الباحثون عن عمل في الاعتبار عند تقييمهم لعرض عمل. في المقابل، صرّحت أقل من نصف الشركات التي شاركت في الدراسة عن امتلاك استراتيجية تعويضات أو فريق متخصص للتعامل مع هذا الموضوع.

وتبرز أهمية برنامج التعويضات المتكامل والشامل في جذب الكفاءات البارزة والحفاظ عليها لوقت طويل، مما سينعكس إيجاباً على أداء الشركة وأعمالها، لذا من المهم جداً وضع استراتيجية تعويضات وتنفيذها بشكل متكامل في أي شركة تسعى لتطوير أعمالها.

كيف يمكنك وضع استراتيجية التعويضات المناسبة لك

يُعد وضع استراتيجية تعويضات خاصة بك وتلبي احتياجات شركتك من أهم الأنشطة التي عليك تنفيذها، لذا يُقدم لك خبراء بيت.كوم بعض النصائح لمساعدتك على وضع استراتيجية فعّالة:

1. يجب وضع استراتيجية تناسب ميزانيتك

عند وضع استراتيجية تعويضات، يجب الحرص على أن تكون ملائمة للمدى القصير والبعيد على حد سواء، وذلك يعني الأخذ في عين الاعتبار ميزانية سنة واحدة على الأقل، وعدم تجاهل مصاريف الشركة في الوقت نفسه؛ فإذا وضعت استراتيجية تعويضات عالية جداً دون حساب المصاريف، قد لا تتمكن من دفع جميع التعويضات التي وعدت موظفيك بتقديمها لهم. ولوضع استراتيجية فعّالة، عليك التنسيق مع قسم المالية والمدراء الإداريين، فهم يملكون صورة أشمل حول أداء الشركة المالي. لا تقدم وعود لا تستطيع تلبيتها، خاصةً أثناء وضعك للاستراتيجية.

2. يجب وضع استراتيجية منافِسة ولكن غير خيالية

لضمان جذب أفضل الكفاءات لشركتك، عليك تقديم عرض عمل مُنافس للشركات الأُخرى. لا تنسَ أن موظفيك هم الدافع الأساسي وراء نجاح شركتك، فنقص الكفاءات سينعكس سلباً على أدائها. ومما لا شك فيه أن أفضل الموظفين والكفاءات يبحثون عن عروض عمل منافِسة، لذا فتقديم أفضل العروض سيضمن لك الحفاظ على الكفاءات، وبذلك ستستثمر في الموارد البشرية في شركتك.

3. يجب هيكلة استراتيجية التعويضات لضمان تحقيق أهداف شركتك

من المهم هيكلة استراتيجية التعويضات الخاصة بشركتك بطريقة تضمن تحفيز موظفيك ليتمكّنوا من تحقيق الأهداف الخاصة بهم، بينما يساهمون في تحقيق أهداف الشركة الكُليّة. وهناك طريقتين رئيسيتين لهيكلة استراتيجية التعويضات:

التعويضات المالية

تختلف التعويضات المالية التي عليك تقديمها لموظفيك بحسب منصبهم في الشركة، فعلى سبيل المثال من المتعارف عليه أن نسبة مكافآت موظفي المبيعات يتم تحديدها قبل بدئهم بالعمل وتعتمد على الأهداف المحددة مسبقاً، لكن يختلف الأمر للمناصب الأُخرى؛ حيث يمكنك تحديد نظام تعويضات يعتمد على الأداء عند تقديم عرض العمل للمناصب الأُخرى، حيث يجب أن يتم تحديد خطة تعويضات لكل منصب، إلى جانب الراتب الأساسي، فعلى سبيل المثال، يمكنك وضع أهداف لقسم التسويق متعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي أو توزيع البيانات الصحفية، وتقديم المكافآت بناءً على الأهداف المُحققة.

التعويضات غير المالية

يختلف هذا النوع من التعويضات عن التعويضات المالية، ولكن لا يقل أهمية عن التعويضات المالية، كما يهتم به الباحثون عن عمل بشكل كبير أيضاً، ويشمل هذا النوع من التعويضات: أيام الإجازة الإضافية، والتأمين الصحي وشموليته لأفراد الأسرة، والفعاليات التي تُقام في مكاتب الشركة، والشهادات والجوائز، وغيرها من الأمور.

وتبرز أهمية هذه التعويضات، سواءً المالية أو غير المالية، في تحفيز الموظفين الحاليين، وتشجيع الباحثين عن عمل على الانضمام إلى شركتك. وبينما تساهم التعويضات المالية من جهتها في جذب الكفاءات بشكل أكبر، إلا أنك تمتلك الخيار في تحقيق توازن بين الأشكال المختلفة من التعويضات بناءً على ميزانيتك، ولكن عليك الحرص على إدراج كلا الشكلين من التعويضات في استراتيجيتكم العامة.

4. يجب أن تتضمن الاستراتيجية مراجعات سنوية للرواتب

يسعى الموظفون بشكل عام، والموظفون ذوي الكفاءات العالية بشكل خاص، على تحسين مهاراتهم وقدراتهم إلى جانب دخلهم، وذلك من الأمور الهامة التي لا يجب على الشركة التغاضي عنها. وكشركة، يجب عليك وضع نظام منهجي لقياس الأداء إذا كنت لا تمتلكه من الأساس، وأخذ خطة ترقية الموظفين في عين الاعتبار، إلى جانب زيادة رواتبهم مع كل عملية ترقية. وبناءً على نظام قياس الأداء المنهجي، عليك البدء في تطبيق مراجعات سنوية للرواتب للحرص على مكافأة الموظفين بناءً على أدائهم، وتشمل هذه المكافآت: الترقية، والزيادات السنوية، وحتى العلاوات الإضافية ربع السنوية. فذلك سيعمل على تشجيع الباحثين عن عمل على الانضمام لشركتك والاحتفاظ بموظفيك وتعزيز ولائهم للشركة.

الخلاصة

لا تهدف استراتيجيات التعويضات لجذب الكفاءات لشركتك فقط، بل تهدف إلى المحافظة على الكفاءات الحالية لأطول فترة ممكنة؛ فعندما يشعر موظفيك الحاليين أنك تهتم بمكافأتهم وتقديم الجوائز لهم، سيزداد مستوى تحفيزهم، مما سيدفعهم للعمل بمجهود أكبر، وبالتالي المساهمة في نجاح شركتك بشكل أكبر.

إذا كنت تبحث عن أفكار وطرق لتقديم المكافآت لموظفيك، يمكنك الاطلاع على تقرير اتجاهات التعويضات لعام2017 لمعرفة كيف تقدم الشركات حول العالم التعويضات لموظفيها، وكيف يمكنك تقديم تعويضات مُنافِسة لموظفيك. كما ننصحك بتحميل نموذج التقرير هذا الصادر من بيت.كوم والذي يُقدم تحليل لمستويات الرواتب لأخذ فكرة حول متوسط الرواتب الحالية والمنُاسبة، ومساعدتك على وضع استراتيجية تعويض فعّالة.

Duaa Saif
  • Posted by Duaa Saif - ‏20/09/2017
  • Last updated: 02/10/2017
  • Posted by Duaa Saif - ‏20/09/2017
  • Last updated: 02/10/2017
Comments
(0)