Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هى الجودة الحقيقية فى التعليم انا لم ارى سوى جودة ورقية هنا فى مصر ؟

الى مسئول هيئه ضمان الجودة صحت عبارة بلد شهادات صحيح اناس يحملون شهادات وبلا فكر حقيقى ولا رؤية للتغيير فاين الجودة يا رجال الجودة؟

user-image
Question added by Ashraf Ramadan Ebrahim Ramadan , Manigar of Quality , Education
Date Posted: 2014/07/02
Mohamed Attia Ibrahim Attia
by Mohamed Attia Ibrahim Attia , quality and food safety manager at SEDRA group , سدرة للحلويات والمعجنات

أهداف التعلم الجيد: (تعتمد على تحقيق الجودة في):

 

1/ الاستدراك الحسي: بتحسين جودة استعمال الحواس البشرية لاستقبال المعطيات والبيانات (تحسين جودة النظر والاستماع واللمس والشم والتذوق).

 

2/ الاستبطان والتفكير: بتحسين جودة التفكير والتحليل المنطقي لتحويل المعطيات والبيانات إلى معلومات، والتي تُحول إلى معرفة بعد فهمها، وهذا يتطلب من المُتعلم أن يكون متشبعاً بالعلوم المنطقية كعلوم الحساب والعلوم الاجتماعية والسياسية والقياس والاستنتاج.

 

والاستبطان يكون: أ/ استبطان فردي: يفكر المُتعلم لوحده، ب/ استبطان جماعي: يفكر المُتعلم  بصفة جماعية مع مجموعة من المُتعلمين، (ويمكن الاستعانة في الاستبطان الجماعي والفردي بالوسائل التكنولوجية كالحاسب الآلي والبرمجيات ...).

 

3/ التصورات وإيجاد الحلول: بتحسين استعمال المعرفة الذهنية (المتكونة في الذهن عن طريق الاستدراك الحسي للمتعلم)، وتعتبر مرحلة التصورات وإيجاد الحلول مرحلة تأقلم لأنها تمكن المُتعلم من التأقلم مع البيئة التي يكون فيها، وفي نهاية هذه المرحلة يكون المُتعلم قادراً على الحصول على: (المعرفة، المعرفة العلمية، المهارات التقنية، المهارات الشخصية، المهارات الاجتماعية، القدرة على الفِعل والعمل، الرغبة في الفِعل والعمل) وذلك لاستيعاب وفهم ما هو مطلوب منه وتنفيذه وتقييمه للوصول إلى النجاعة (الفاعلية والكفاءة الملائمة).

 

أهمية مصطلح التوازن في تحقيق جودة سيرورة التعلم:

 

1/ التوازن يتحقق أولاً بالاستيعاب ثم التأقلم.

 

2/ لفهم مصطلح التوازن نحتاج إلى فهم سيرورة التعلم (التحول من عدم التوازن إلى التوازن).

 

3/ للمرور إلى حالة التوازن سيعتمد المُتعلم  أولاً على الاستيعاب أي التطوير.

 

الوسائل التي يمكن استمالها للوصول إلى هذه الأهداف الذهنية للتعلم الجيد:

 

1/ الكتابة: تساعد على استعمال الحواس لاستقبال المعلومات وعلى حفظها.

 

2/ إعداد قائمة بالمصطلحات مع تعريفاتها: تمكن من استخراج المعلومات الأساسية المتعلقة بتلك المصطلحات التي يتم تدريسها في المقرر، وهذا ما يساعد على الفهم الجيد للدروس.

 

أهمية التنشيط في تحقيق جودة سيرورة التعلم:

 

1/ استعمال التكنولوجيات الحديثة للاتصال في سيرورة التعلم مكنت المُتعلم من الحصول على المعلومات والمعرفة من مصادر متنوعة خاصة عن طريق الانترنت، وبالتالي أصبحت علاقة المُتعلم  مع الأستاذ ليست علاقة مُتلقي فقط بل أصبح للمُتعلم دورٌ في إثراء الدَرس.

 

2/ مع هذه النوعية المتطورة من المُتعلمين يتطور دور الأستاذ من دور تلقيني (أي إعطاء المعلومة والمعرفة من اتجاه واحد) إلى دور منشط تبنى من خلاله المعرفة على أساس خطاب تحاوري مع المُتعلمين.

 

تعريف الجودة :

 

تعريف جوران وجرينا: مدى ملائمة المنتج للاستعمال.

 

تعريف كروسبي: مدى مطابقة المنتج للمتطلبات.

 

تعريف المواصفات الدولية ISO9000:2000: مجموعة الخصائص المرتبطة بالمنتج لمتطلبات العميل.

 

تعريف فايجنبوم: عملية تفاعل خصائص نشاطات التسويق والهندسة والصناعة والصيانة، وهذا التنسيق بين هذه النشاطات يمكّن من تلبية حاجيات العميل ورغباته.

 

تعريف عمر وصفي عقيلي: إنتاج المنظمة لسلعة أو تقديم خدمة بمستوى عالي من الجودة المتميزة تكون قادرة من خلالها على الوفاء باحتياجات ورغبات عملائها بالشكل الذي يتفق مع توقعاتهم وتحقيق رغباتهم ورضاهم، من خلال مقاييس موضوعة لإنتاج السلعة أو تقديم الخدمة وإيجاد صفة التميز فيهما (يركز على التميز فيمكن أن يكون المنتج جيد ولكن غير متميز).

 

أبعاد الجودة :

 

1/ الأداء.

 

2/ المظهر: (كبر أو صغر المنتج).

 

3/ المطابقة: عند تطابق المنتج بالمواصفات والمعايير المطلوبة كلما كان ذو جودة مناسبة.

 

4/ الاعتمادية: مدى ثبات الأداء بمرور الوقت فكلما قلت نسبة العطل فإننا نستطيع الاعتماد على المنتج.

 

5/ الصلاحية: العمر التشغيلي المتوقع للمنتج، فكلما كان العمر أطول كلما كانت هناك جودة.

 

6/ الخدمات المقدمة: ويقصد بها حل المشكلات ومدى سهولة التصحيح.

 

7/ الاستجابة: مدى تجاوب البائع للعميل، ولطف وكياسة البائع مع العميل.

 

8/ الجمالية: إحساس الإنسان بالخصائص المفضلة لديه.

 

9/ السمعة: الخبرة والمعلومات السابقة عن المنتج.

 

تعريف إدارة الجودة الشاملة :

 

تعريف معهد المقاييس البريطاني: فلسفة إدارية تشمل كافة نشاطات المنظمة التي من خلالها يتم تحقيق احتياجات وتوقعات العميل والمجتمع وتحقيق أهداف المنظمة بأكفأ الطرق وأقلها تكلفة عن طريق الاستخدام الأمثل لطاقات جميع العاملين بدافع مستمر للتطوير.

 

تعريف وشرن: أسلوب جديد للتفكير فيما يتعلق بإدارة المنظمات.

 

تعريف لوجوتيتيس: ثقافة تعزز مفهوم الالتزام الكامل اتجاه رضاء العميل من خلال التحسين المستمر والإبداع في كافة مناحي العمل.

 

تعريف الدكتور محمود أحمد جودة: ثورة ثقافية بسبب الطريقة التي تفكر وتعمل فيها الإدارة فيما يتعلق بالعمل على تحسين الجودة باستمرار والتركيز على كل الفريق, وتشجيع مشاركة الفرد بوضع الأهداف وباتخاذ القرارات.

 

تعريف إدارة الجودة الشاملة على أساس الكلمات التي يتكون منها المصطلح:

 

إدارة: الإدارة كما نعرف هي التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة.

 

الجودة: تلبية متطلبات العاملين وتوقعاتهم.

 

الشاملة: تشمل كل شي مشاركة واندماج كافة موظفي المنظمة وبالتالي ينبغي إجراء التنسيق الفعّال بين الموظفين لحل مشاكل الجودة ولإجراء تحسينات مستمرة.

 

الفوائد التي تجنيها المنظمة من تطبيق إدارة الجودة الشاملة:

 

1/ تحسين الوضع التنافسي للمنظمة في السوق ورفع معدلات الربحية: عن طريق الجودة الشاملة نستطيع أن نحقق الكفاءة أي التقليل من التكلفة وبالتالي الأسعار ستكون منخفضة وبالتالي الأرباح ستكون مرتفعة.

 

2/ تعزيز العلاقات مع الموردين: إدارة الجودة تنادي أن يقع اعتبار المورد كشريك.

 

3/ رفع درجة رضاء العملاء: من خلال الاستماع للشكاوى وأن تعرف الأشياء التي يطلبها العميل.

 

4/ تحسين جودة السلعة المصنعة أو الخدمة المقدمة.

 

5/ انخفاض تكلفة العمل نتيجة عدم وجود أخطاء وتقليل معدلات التالف.

 

6/ فتح أسواق جديدة وتعزيز الأسواق الحالية: الإبداع وإدارة المعرفة يمكننا أن نضمن عمل منتجات جديدة.

 

7/ القيام بالأعمال بصورة صحيحة من المرة الأولى: نطلق ما يسمى "الصفر خطأ".

 

8/ زيادة معدل سرعة الاستجابة للمتغيرات داخل المنظمة.

 

9/ تطوير القدرات من خلال التدريب.

 

10/ تحفيز العامل وتمكينه من الشعور بتحقيق الذات: من خلال مشاركته في وضع الأهداف واتخاذ القرارات.

 

ومن الأدلة على نجاح إدارة الجودة الشاملة النجاح الذي حققته الشركات اليابانية على حساب الشركات الأمريكية في الثمانينات من القرن العشرين نتيجة لتطبيقها لمصطلح إدارة الجودة الشاملة بسبب عالم أمريكي "ديمينغ" عندما ظهر في بداية القرن العشرين لم يقع اعتماد أفكاره في أمريكا فذهب لليابان واعتمدوا أفكاره والجودة ارتفعت، والشركات الأمريكية لما شهدت هذا التطور في الشركات اليابانية بسبب الجودة أصبحت تعتمد الجودة وتطبيقاتها.

 

نشأة وتطور مفهوم إدارة الجودة الشاملة:

 

بداية لما ظهر المفهوم لم يقع التثبت بأنه علمي ولكن لما ظهرت الأبحاث وأثبتت كيف يمكن اعتماده وظهرت صحته نظرياً وتطبيقياً على الميدان أصبح مصطلحاً، وهذا المفهوم تطور عام1931م فبدأ W.Edwards Deming الذي تعلم على يدShewhart  الذي كان عالم اختصاصه إحصاء فتعلم منه وتمكن من إعطاء محاضرات في الجودة والأساليب الإحصائية في اليابان وانتشرت أفكاره وأصبحت عناوين للجودة منتشرة في عدة مجالات علمية في اليابان.

 

وJoseph Juran نشر أول كتاب عن ضبط الجودة عام1951م أكد فيه على مسؤولية الإدارة عن الجودة.

 

وفي السبعينيات من القرن العشرين طرح Philip Crosby مفهوم العيوب Zero defect والذي يتطلب العمل الصحيح من المرة الأولى.

 

 

 

baghdad mekkaoui
by baghdad mekkaoui , أستاذ مدرس , ثانوية غزوي قدور بعين البيضاء وهران

الجودة في التعليم من خلال التجربة الفنلندية

التعليم في فنلندا

لقد أصبحت فنلندا تحتل مركز الصدارة في مجال التعليم حسب نظام التقييم الدولي و استطاعت تحقيق نتائج باهرة تجعل المتتبع للشأن التربوي يقف مذهولا أمام إنجازات هذه التجربة الفريدة و التي تعد نموذجا في تبني نظام الجودة في التعليم . فما هي أسرار نجاح التجربة الفنلندية؟

ما من شك فيه أن الجميع أصبح واعيا بمحورية المتعلم في العملية التعليمية التعلمية و مكانته في المنظومة التربوية، لكن الوعي بهذا المعطى لحد ذاته لا يكفي للنهوض بقطاع التربية و التكوين. و لقد اختار النظام التربوي في فنلندا أن يعطي الأولوية المطلقة للمتعلم في كل مجالات الإصلاح انطلاقا من مبادئ احترام الفرد و صيانة حقوقه خصوصا حقه في تعليم ذو جودة مبني على أساس تكافؤ الفرص. و لعل شعار ̋ أن كل تلميذ يعتبر مهما ̏ خير دليل على الأهمية القصوى التي منحت لكل فرد من أفراد المجتمع في هذا البلد الذي يعتبر الإنسان مصدر ثروته الأولى.

و هذه بعض مميزات النموذج الفنلندي لتطبيق نظام الجودة في التعليم :

  • بنية تحتية مساعدة و محفزة: تعتبر المدرسة في فنلندا فضاء للحياة يحس فيه المتعلم أنه مرحب به، فضاء واسع حيث تناهز مساحة القسم الدراسي فيه 65 مترا مربعا، كما تشتمل المدرسة على أماكن متعددة ومختلفة للاستراحة و مرافق أخرى كالمكتبات و الخزانات و الملاعب الرياضية و قاعات الأنشطة و المسارح تتميز كلها بمستوى عال من النظافة و مهيأة بشكل جيد لاحتضان أنشطة المتعلمين .
  • احترام خصوصيات كل طفل: يعطي النظام التربوي الفنلندي الأولوية للمتعلم فيحترم إيقاع تعلمه خصوصا في المستويات الدنيا حيث يتم التركيز على تطوير المهارات عبر أنشطة يدوية أو فنية أو رياضية يعتمد فيها بشكل أساسي على بيداغوجيا اللعب نظرا لميل المتعلم في هذه المرحلة إلى اللعب و التسلية حتى أثناء تعلمه. كما يتم الإنصات الدائم لحاجات المتعلمين و الرصد المبكر لتعثراتهم الدراسية  قصد المساعدة على تجاوزها في حينها .
  • أقسام مخففة: قد يتفاجأ البعض ببعض المعطيات عن النظام التعليمي الفنلندي خصوصا إذا قارنها بالواقع التعليمي في بلاده. حيث يبلغ عدد التلاميذ في القسم الفنلندي 25 تلميذا على الأكثر، يتم تقسيمهم أحيانا إلى أفواج من 6 أو 7 تلاميذ يؤطرهم مدرس رئيسي و آخر مساعد. و في رياض الأطفال لا يتعدى عددهم في كل قسم 12 طفلا تسهر عليهم ثلاث مربيات و مساعدة واحدة.
  • طرق بيداغوجية حديثة: إن منطق التعلم في فنلندا يقوم بالأساس على مبدأ مساعدة المتعلم على التعلم و يقتصر دور المدرس على التنظيم و المساعدة بعيدا عن الإلقاء و الحشو. فالمتعلم يتمتع باستقلالية واسعة تمكنه من اختيار الوحدات الدراسية التي يرغب بها و بناء المنهاج الدراسي الخاص به و المساهمة في عملية التخطيط.
  • نظام تقويم مرن و محفز: لا يعتمد نظام التقويم في فنلندا على النقطة العددية الجزائية لتمييز المتعلمين – خصوصا الفئات العمرية الصغيرة – و اتخاذ قرار بالنجاح أو الرسوب. فالقانون يمنع التكرار إلا في حالات استثنائية بعد موافقة المعني بالأمر و أسرته. وهكذا تتاح الفرصة لكل متعلم أن يتحسن تبعا لإمكاناته الذاتية وإيقاعه الخاص. و حتى عندما يشرع في التنقيط بدءا من سن الثالثة عشر فإن التلميذ ينقط من 4 إلى 10، و يمنع منحه الصفر  حتى لا يشعر بالإحباط و الفشل. فالمهم هو تثمين المكتسبات عند المتعلم و تشجيعه على التعلم الذاتي بدل إبراز نقائصه.
  • تدقيق شروط ولوج المهنة: تعد مهنة التعليم في فنلندا من أرقى المهن و أعلاها شأنا لما توليه الدولة و المجتمع لها من أهمية، فلا غرابة من تشديد إجراءات انتقاء المدرسين و الإلحاح على ضرورة التوفر على مجموعة من الشروط و المواصفات، في مقدمتها الإلمام بعوالم الطفل النفسية و حب المهنة .
  • تكوين يستجيب لحاجيات المدرسين: بعد عملية الانتقاء يستفيد المترشحون لمهنة التدريس من تكوين أساسي يجمع بين ما هو نظري و ما هو عملي تطبيقي من خلال إنجاز تداريب في مدارس تطبيقية خاصة. و بالإضافة للتكوين الأساس، يشارك المدرسون في دورات تأهيلية منتظمة للتكوين المستمر قصد تجديد مؤهلاتهم و تطوير قدراتهم المهنية.
  • وسائل مادية رهن الإشارة: يتم تجهيز المدارس بكل الوسائل الضرورية لإنجاز الأنشطة التعليمية التعلمية فتجد مثلا في القسم العادي: مسلاطا و حاسوبا و تلفازا و أقراصا مدمجة إضافة إلى كتب و مراجع عديدة متوفرة بما يكفي لمشاركة كل متعلم في عملية بناء التعلمات.
  • العلاقات الإنسانية في المدرسة: يسود جو من الاحترام المتبادل بين المدرسين و الإداريين و التلاميذ يطبعه وعي بالحقوق و الواجبات تغلب عليه روح التعاون والتآزر و استعداد كل طرف لمساعدة الأطراف الأخرى، مما يخلق شعورا لدى المتعلمين بالاطمئنان و الرضا عن جودة فضائهم المدرسي. فالمدرسة ليست فقط فضاء مجهزا بالوسائل و التجهيزات لاكتساب المعارف و المهارات و إنما هي كذلك وسط للعلاقات الإنسانية النبيلة تؤثر في بناء شخصية المتعلم لتكسبه قيم الاحترام و التسامح و التعاون و التكافل .
  • استقلالية المؤسسات التعليمية و تقييم أدائها: يخول النظام التربوي في فنلندا للمؤسسات التعليمية مستوى متقدما جدا في استقلالية تدبير شؤونها و منحها كافة الصلاحيات الإدارية و المالية، و عهد إليها تكييف المناهج التعليمية مع حاجيات متعلميها و خصوصيات منطقتهم. لكن في نفس الوقت أخضعها لنظام تقييم أدائها بشكل دوري و مستمر من خلال  تعبئة استمارات عبر شبكة الإنترنت من طرف التلاميذ  وأولياء أمورهم للتعبير عن مدى رضاهم عن جودة الخدمات التي يستفيدون منها في مؤسستهم.

يسري أحمد حمدي أبو السعود أبو السعود
by يسري أحمد حمدي أبو السعود أبو السعود , Software Quality Assurance Engineer , international company for insulation company

تلك مشكلة حقيقة

الجودة ونظمها مجرد ورقيات يتم تنسيقها قبل المراجعة ،

المفترض ان النظام علي الورق هو مجرد تصميم ، والبشر تأخذه وتطبقه ، لينزل للواقع بافعال وحقائق

 

ولكن المشكلة أن الجهات المانحة للشهادات الام ، جعلت الادلة علي تنفيذ النظام هي ورقيات 

 

اظن ان الجودة الحقيقة لن تتحقق إلا بقياس المخرجات فعليا ، كاختبار عشوائي للطلاب ، تقوم به الجهات المانحة وهذا الاختبار يتم تحليلها لقياس درجة المنشأة في تحقيق جودة التعليم

 

وما ينطبق علي جودة التعليم ينطبق علي مختلف شهادات الجودة الاخري في البيئة والطاقة والسلامة والغذاء

ashraf taha
by ashraf taha , مدرس - teacher , مراكز تعليمية - Educational centers

يمكن لأي مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي في مصر التقدم بطلب الحصول على الاعتماد من الهيئة  القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد فى مصر بشرط أن يتوافر لديها الأهلية الكافية لذلك، وذلك من خلال استيفاء شروط 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.