Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هى شروط القوة القاهرة فى السبب الاجنبي وما أثرها ؟

user-image
Question added by Howaida Ali , مستشار قانوني , مكتب محاماة خاص شركة دايموند هاوس للمجوهرات
Date Posted: 2014/08/21
hazem asem abd elazim mohamed
by hazem asem abd elazim mohamed , تحت التدريب , اوراسكوم

القوة القاهرة \\ هى حدث لايمكن تفادى حدوثه ويكون خارج عن ارادة المتعاقدين لانه لايمكن توقع حدوثه

Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman
by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica

القوة القاهرةهي الحدث الذي ينجم عن ظروف خارجة عن الشيء نفسه، كحدوث زلزال مثلا أن فيضان أو جفاف أو هجوم عدو، أو إي حدث أخر غير متوقع وأجنبي عن الشيء، ويستحيل دفعه عند وقوعه.

تتحقق آثار القوة القاهرة بسبب توفر معيارين أساسيين في حالة عدم تنفيذ الالتزامات العقدية . وهذه القاعدة تنطبق سواء كان العقد محليا أم ذات طابع دولي  .

المعيار الأول : أنه في حالة تخلف أي طرف من الأطراف تنفيذ التزاماته العقدية   ، فإن إخفاق المدين بسبب الحادث الجبري ينشأ عنه بالضرورة آثارا سلبية مباشرة على مصير العقد . وإذا كان مبدأ القانون المحلي أو الدولي يقضي بفسخ العقد وانحلال الرابطة بين المتعاقدين عند استحالة التنفيذ المطلق ، فإنه ليس هنالك ما يمنع تعليق تنفيذ العقد لمدة معقولة يقبل بها الطرفين  إذا تبين احتمال زوال ظروف القوة القاهرة وإمكانية استئناف تنفيذ العقد

ضمن شروطه الطبيعية من جديد . وهذا الحل يتطابق مع مصلحة طرفي العقد الدولي حيث المهم لهم ليس فقط في تكوين العقد ، وإنما في تمام تنفيذه وتحقيق الغرض الذي يرميان إليه من إبرامه .

المعيار الثاني : تطبيقا للقاعدة العامة في الالتزامات العقدية ، هو إن عدم تنفيذ الالتزام يرتب على المدين المسئولية العقدية ودفع التعويض عن الأضرار الناجمة عن فسخ العقد لعدم الوفاء بالتزامه . إلا أن حالة القوة القاهرة تعطل العمل بهذه القاعدة استنادا إلى القواعد القانونية التي تحكم الآثار المعفية لمسئولية المدين عند عدم وفائه بالتزاماته العقدية لأسباب خارجة عن إرادته ولا يد له فيها . ولقد حاول العرف التجاري الدولي تأكيد العمل بهذا المبدأ من خلال النص عليه صراحة في الشروط الاتفاقية بين المتعاقدين . تلك هي الآثار المباشرة لحالة القوة القاهرة .

 

mohammed alrofai kheder hassan
by mohammed alrofai kheder hassan , محامي معاون , مكتب المحامي محمود محمد احمد

يشترط في القوى القاهرة ان يكون حدث فجائي لا يمكن توقعه او تدارك نتائجه وان يكون عاما ويصبح معه الالتزام مرهق اما اذا صار مستحيل فهنا يفسخ العقد للاستحالة و لا تطبق نظرية الظروف الطارئة

محمد أحمد موسى أحمد موسى
by محمد أحمد موسى أحمد موسى , مستشار قانونى , الشركة العربية للطيران ـ السودان

القوة القاهرة تعرف فى القانون السودانى بنظرية الظروف الطارئة . وشروطها هى أن يكون  حدوث الظرف القاهر حدوثاً عاما وأن لايمكن تفاديه والأثر المترتب يمكن أن تحد من المسؤلية .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.