Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

عرف اليمين المتممة ؟ ومن الذى يوجهها ؟

user-image
Question added by Mohammed Elmasry , lawyer , my private office
Date Posted: 2014/10/05
ahmed alyahiri
by ahmed alyahiri , محامي حر , مكتب المحامي عبدالرحمن الأهدل

اليمين المتممة:_**         هي اليمين التي يوجهها القاضي من تلقاء نفسه؛ لأحد أطراف النزاع؛ليكمل بها اقتناعه؛ إذا كانت الحجة الدليل الذي قدمه الخصم الموجهة لهاليمين غير كاف لإثبات ادعائه.**         واليمين المتممة هي وسيلة لتكملة الدليل الناقص؛ للقاضي وحده حقتوجيهها.**ويشترط لتوجيه اليمين المتممة:**- أن يكون هناك بداية حجة.**- ألا تكون في الدعوى حجة كاملة.**وتخضع اليمين المتممة لنفس إجراءات اليمين الحاسمة من حيث طريقة أداءها.**5- تحقيق الخطوط والزور الفرعي (م.89 إلى م.102 من ق م م)

Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman
by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica

 

اليمين المتممة إجراء من إجراءات التحقيق تيسر للقاضى تحصيل دليل خاص تقتضيه العدالة اعتبارها دليلاً تكميلياً إضافياً وليست حجة قاطعة ملزمة اختلافها عن اليمين الحاسمة.       

هي يمين يوجهها القاضي من تلقاء نفسه لاي من الخصميين في الدعوى عندما يرى ان هذا الخصم قدم دليلا غير كافي على دعواه ليتم الدليل عندئذ باليمين . اذا هي ليست صلحاً ولا حتى تصرفاً قانونيا ً او دليلا انما هي اجراء يتخذه القاضي رغبة منه في تحري الحقيقة والاحتكام الى ذمة احد الخصوم الذي قدم دليلا غير كاملا ..

 

 

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.