Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

تقييم المخزون علي أساس التكلفه أو صافي القيمه القابله للتحقق أيهما أقل؟

<p> أن تقييم المخزون علي أساس التكلفه أو صافي القيمه القابله للتحقق أيهما أقل يتماشي مع مبدأ عدم جواز إظهار الأصل في الدفاتر بما يزيد عن القيمه المتوقع تحقيقها من بيعه.  صح أم خطأ؟</p>

user-image
Question added by Rashad Moursi , Financial and Administrative Officer & international Business Transformer, Hotel Owner Reprs. , Investment and financial
Date Posted: 2014/10/29
ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

وفق ما جاء بمعيار المحاسبة الدولية رقم (2) } المخزون { وفق أخر تعديل يتم تقييم المخزون بالتكلفة أو صافي القيمة القابلة للتحقق أيهما اقل وتشمل تكلفة المخزون ]تكاليف الشراء والتحويل والتكاليف الأخرى [ اما صافي القيمة القابلة للتحقق يتم قياسها عن طريق سعر البيع المقدر في سياق النشاط العادي يخصم ( -) منها التكاليف المقدرة للإكمال وهى ( التكاليف الإضافية لجعلها قابلة للبيع ) وكذلك يخصم (-) منها التكلفة المقدرة لإتمام البيع ( تكاليف البيع والتسويق) .

يتم اعادة تقدير صافي القيمة القابلة للتحقق في كل فترة لاحقة فعندما لا تعد الظروف التى ادت مسبقاً الى انخفاض قيمة المخزون الى ما دون التكلفة قائمة أو عندما يكون هناك دليل واضح على زيادة صافي القيمة القابلة للتحقق عن القيمة المقدرة مسبقاً بسبب تغير في الظروف الاقتصادية .

 بناء على ما سبق حتى يتم التعويل عند تقييم سعر المخزون بالقيمة السوقية للوصول الى ( صافي القيمة القابلة للتحقق ) يجب الأخذ في الاعتبار عند التقييم خصم منها التكاليف المقدرة للإكمال وهى ( التكاليف الإضافية لجعلها قابلة للبيع ) وكذلك خصم التكلفة المقدرة لإتمام البيع (تكاليف البيع والتسويق) للوصول الى ( صافي القيمة القابلة للتحقق )  .

Abdullah Saif aldein
by Abdullah Saif aldein , مدير سلسلة الامداد , اينوفا ميتالز

تقييم بضاعة آخر المدة بسعر التكلفة أو صافي القيمة القابلة للتحقق أيهما أقل

تطبيقاً لمفهوم التحفظ Conservatism أو ما يسمى الحيطة والحذر يتطلب معيار المحاسبة الدولي رقم (2) IAS (2) تقييم المخزون أو صافي القيمة القابلة للتحقق أيهما أقل The Lower of Cost or Net Realizable Value  ، وتتضمن التكلفة هنا تكلفة المخزون التي يتم إحتسابها وفق إحدى طرق تقييم المخزون التي سبق التطرق لها سابقا وهي طريقة التمييز المحدد والوارد أولاً صادر أولاً والوارد أخيراً صادر أولاً بحيث يتم مقارنتها مع صافي القيمة القابلة للتحقق (NRV) أختيار القيمة الأقل ، وقد عرف معيار المحاسبة الدولي رقم (2) صافي القيمة القابلة للتحقق كما يلي:

صافي القيمة القابلة للتحقق = سعر بيع المخزون - تكاليف إستكمال وبيع المنتج

في حالة ما إذا كانت صافي القيمة القابلة للتحقق أقل من التكلفة فيعني ذلك أن هناك خسائر متوقعة من جراء هبوط القيمة القابلة للتحقق عن التكلفة، أما إذا كانت صافي القيمة القابلة للتحقق أكبر من التكلفة فان ذلك يعني أن هناك أرباحاً متوقعة ويجب عدم أخذها بالإعتبار قبل تحققها مما يعني الاعتراف بهبوط قيمة المخزون السوقية بتاريخ الميزانية عن التكلفة وعدم الإعتراف بزيادة قيمة المخزون. 

ونشير هنا إلى أن بعض التشريعات في العديد من دول العالم مثل (الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، بلجيكا، المانيا، إيطاليا، هولندا، إسبانيا، ودول أخرى )تتبع قاعدة التكلفة أو السوق أيهما أقل ويقصد بسعر السوق في هذه الحالة هو سعر شراء المخزون في تاريخ إعداد القوائم المالية وتحدد القيمة السوقية لبضاعة آخر المدة من خلال القيمة الوسطية بين القيم الثلاث التالية :

1ـ التكلفة الإستبدالية     Replacement Cost  

2ـ صافي القيمة القابلة للتحقق    Net Realizable Value

3ـ صافي القيمة القابلة للتحقق ــ الربح العادي Normal Profit ــ NRV

بحيث لا تزيد التكلفة الاستبدالية عن صافي القيمة الحالية للتحقق (NRV)  وهي ما تسمى سقف القيمة (Ceiling) ولا تقل عن (صافي القيمة القابلة للتحقق ــ الربح العادي) وهي ماتسمى بالقيمة الدنيا (Floor) ، وسيتم التركيز هنا على متطلبات معايير المحاسبة الدولية .

ويتطلب المعيار المحاسبة الدولي رقم (2) )المتعلق بالمخزون بأن صافي القيمة القابلة للتحقق يتم تطبيقها لكل بند من عناصر المخزون by item – Item وفي حالة وجود مجموعات من السلع المتشابهة فيمكن تطبيق صافي القيمة القابلة للتحقق لكل مجموعة ، . ً فمثلا إذا كانت المنشأة تتعامل بإعداد كبيرة من السلع ويمكن تصنيفها إلى مجموعات مثل مجموعة السلع الغذائية، ومجموعة الأدوات الكهربائية، والألبسة ..الخ.

مثال 5

بلغت تكلفة المخزون السلعي في 31/12/2011 لدى شركة البدر باتباع طريقة الوارد أولاً صادر أولاً 74000 دينار ، في حين بلغت القيمة البيعية للمخزون 70000 دينار للوحدة ، وتبلغ المصاريف البيعية اللازمة لبيع المنتج 3000 دينار.

المطلوب:

1ـ ما هي القيمة الواجب ان يتم تقييم بضاعة آخر المدة بها ؟

2ـ اثبات القيد اللازم لإثبات خسائر هبوط أسعار المخزون.

3ـ  اظهار بضاعة آخر المدة في الميزانية 31/12/2011 .

حل المثال 5

 1ـ يجب إظهارالمخزون بالتكلفة أو صافي القيمة القابلة للتحقق أيهما أقل وكما يلي:

التكلفة = 74000 دينار

صافي القيمة القابلة للتحقق = 70000 ــ 30000

                              = 67000 دينار

خسائر هبوط أسعار المخزون = صافي القيمة القابلة للتحقق ــ التكلفة

                                 = 67000 ــ 74000

                                 = (7000) دينار

أي أن هناك هبوط في القيمة السوقية للتكلفة بمدقدار 7000 دينار ، وسيتم إعداد القيد التالي :

7000        من حـ / خسائر هبوط أسعار المخزون            31/12/2012

               7000         الى حـ / مخصص هبوط أسعار المخزون

وفي نهاية العام يتم إقفال حساب خسائر هبوط أسعار المخزون في حساب الأرباح أو الخسائر بالقيد:-  

7000         من حـ / الأرباح والخسائر                      31/12/2011

                7000         حـ / خسائر هبوط أسعار المخزون

وسوف يظهر المخزون في الميزانية بالتكلفة مطروحاً منه مخصص هبوط الأسعار كما يلي :   

مثال 6

تبيع الشركة العربية أثاث وأجهزة كهربائية وفي 31/12/2008 توفرت المعلومات التالية :

في هذه الحالة نجد أن الشركة تتعامل بأكثر من صنف وبالتالي يتم تطبيق قاعدة التكلفة أو صافي القيمة القابلة للتحقق لكل فئة تطبيقاً لمتطلبات معايير المحاسبة الدولية وبالتالي فإن خسائر هبوط  أسعار المخزون هي 3000 دينار للأجهزة الكهربائية أما المواد التموينية فلا يوجد هبوط في القيمة السوقية لها حيث أن صافي القيمة القابلة للتحقق أكبر من التكلفة ، وعليه فإن اجمالي هبوط أسعار المخزون هو 3000 دينار ، وسيظهر المخزون بالميزانية برصيد صافي 20000 دينار (23000ــ 3000 ). 

Asim Azaldeen Abdalrahman Mhammed
by Asim Azaldeen Abdalrahman Mhammed , Property Manager , TAAM PROPERTY

سعر التكلفة او السوق ايهما اقل

mohannad zebdeh
by mohannad zebdeh , محاسب عام , زمزم للتموين

صح

haytham hassan zaki mohammed
by haytham hassan zaki mohammed , محاسب , الشركة المصرية الالمانية للصناعات الانشائية / ايجيك

وفقا لمعايير المحاسبة الدولية يتم تقييم المخزون وفقا للتكلفة التاريخية او صافي القيمة القابلة للتحقق ايهما اقل 

ولكن تبعا لتغيرات الاسواق فقد تلجأ الشركات الى مبدأ اعادة تقييم المخزون على فترات وفقا لساسات الشركة أو تلقبات الاسواق والاسعار 

Amr Alaa adin ali hassan Mohammed nada
by Amr Alaa adin ali hassan Mohammed nada , Credit Specialist , tasaheel micro finance

وفقًا لآخر مراجعة لمعايير المحاسبة الدولية (2) {المخزون} ، يتم تقييم المخزون على أساس التكلفة وصافي القيمة الممكن تحقيقها ، أيهما أقل. وتشمل تكلفة المخزون [تكاليف الشراء والتحويل والتكاليف الأخرى] ، بينما صافي التكلفة المقدرة القابلة للتحقق بعد الطرح ( -) من سعر البيع المقدر بالأنشطة اليومية ...

shaima babekir
by shaima babekir , خبره 9سنوات في مجال البنوك , بنك الادخار والتنمية الاجتماعيه

يتم تقديم المخزون بالتكلفه اوصافي القيمه السوقيه ايهما اقل

Islam Mossad Elsaid Hasip
by Islam Mossad Elsaid Hasip , Senior/Chief Accountant , Egyptian Petroleum HH Rig Manufacturing S.A.E Co

سيدي الفاضل

في بعض الصناعات مثل الملابس الجاهزة والاجهزة التكنولوجية نجد ان قيمة بعض المخزون والتي تقادمت ((نتيجة لظهور موديلات جديدة في الاسواق)) نجد ان قيمة هذة السلع اصبحت اقل من التكلفة وهنا ووفقا لمبدا الحيطه والحذر وكذلك مبدا المقابلة لابد من الاعتراف بالخسائر التي يحتمل حدوثها حال بيع تلك المنتجات ومن هنا ياتي تكوين مخصص هبوط اسعار المخزون حيث انه في العام المالي الجديد في حالة بيع تلك المنتجات فان الخسائر الفعلية ان تساوت مع قيمة المخصص فلا يوجد اي مشكلة ولكن اذا ذادت عن المخصص يتم الاعتراف بالفرق كخسائر في عام البيع اما اذا قلت عن المخصص فيتم اقفال المخصص كايراد لانتهاء الغرض المكون من اجله وبالتالي فان التكلفة او السوق ايهما اقل يتوافق مع مبدأي الحيطه والحذر والمقابلة 

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

دائما حسب المعايير المحاسبية يتم تقييم مخزون اخر المدة حسب سعر التكلفة او سعر السوق ايهما اقل

elsayed omar
by elsayed omar , مدير حسابات , شركة ليدر باك

صح لانه طبقا لكل من مبدئ الحيطة والحظر ومبداء تحقق الايرد يلزم اثباته علي اثاث التكلفة وعند البيع فان الايراد قد تحقق بالفعل فيصبح الربح فعليا بدون تلاعبات ادارية او تقييمات خاطئة 

Faran Jamil
by Faran Jamil , Assistant Finance Manager , EPL (Private) Limited

When evaluating inventory, the lower value is typically used between the cost and net realizable value. This concept is known as the lower of cost or net realizable value (LCNRV) rule. According to accounting principles, if the net realizable value of inventory is lower than its cost, the inventory should be written down to its net realizable value.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.