Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

متي يكون استعمال الحق غير مشروع ؟

متي يكون استعمال الحق غير مشروع ؟

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2015/06/20
Ahmed Babikir  Elshiekh Ahmed
by Ahmed Babikir Elshiekh Ahmed , Legal Adviser , Ministry of Interior

حتى تكون الإجابة على السؤال وافية يجب أولاً تعريف الحق ثم بيان أنواع الحقوق ، ثم نأتي لأستعماله وفقاً للقانون.فالحق هو ثبوت قيمة معينة لشخص معين بمقتضى القانون. أما أنواع الحقوف فهي الحقوق والسياسية والحقوق المدنية والتي تشمل الحقوق المالية والحقوق التبعية وحقوق الأسرة وحق الشخص في سلامته الشخصية ، وهناك عدة تقسيمات للفقهاء في هذا المجال.

وفيما يتعلق بإستعمال الحق فالأصل فيه أن يكون أستعالا مشروعا وفق ما نص عليه القانون وأباحته الشريعة الإسلامية. والإستعال المشروع للحق لا تترتب عليه مسؤولية حتى لو نشأ عنه ضرر للغير. أما الإستعمال غير المشروع ، فهو ما خالف مقتضى القانون ، وقد حدده القانون بأحوال معينة تتمثل في القصد بالإضرار بالغير دون سواه ، أي أن يتم الإستعمال بقصد اللإضرار للغير ، أو إذا كانت المصلحة المبتغاة من هذا الإستعمال غير مشروعة أو قليلة الأهمية بحيث لا تتناسب مع الضرر الواقع على الغير من الإستعمال ، أو إذا كان الإستعمال يلحق ضرراً غير مألوف بالغير . وطبقاً لهذا الشروط فإن كل أستعمال انطبق عليه شرطا من هذه الشروط أو بعضها أو كلها فإنه يصير أستعمالاً غير مشروع يترتب عليه البطلان والعقوبة وجبر الضرر. وللقضاء في المضمار تطبيقات كثيرة وسوابق قضائية تبين وتفصل الأمر

 

محمد ثروت
by محمد ثروت , صاحب مكتب محاماه حر , محمد ثروت المحامى

يكون استعمال الحق غير مشروع في الأحوال الآتية: 

 (أ ) إذا لم يقصد به سوى الإضرار بالغير. (ب) إذا كانت المصالح التي يرمي إلى تحقيقها قليلة الأهمية بحيث لا تتناسب ألبتة مع ما يصيب الغير من ضرر بسببها. (ج) إذا كانت المصالح التي يرمي إلى تحقيقها غير مشروعة.

Mohamed abdel aziz
by Mohamed abdel aziz , Restaurants service manager , EASTERN TANDOORI HOUSE ( Dhahran Recreation Complex

في مكان لا يعرف النظام ولا اللوائح والقوانين

بشير  الصبري
by بشير الصبري , محامي ومستشار قانوني , مكتب محاماة خاص

لا يجوز التعسف في استخدام الحق ... كما ان حق الشخص ينتهي حيث يبداء حق الغير ... وبالتالي نخلص إلى أن شروط استخدام الحق هي 1) أن يكون الحق مشروع ، وإن تتوفر حس النية لدى صاحب الحق 2) الا يؤدي استخدام الحق إلى الأضرار بالغير متى كان ذلك الضرر من الجسامة بحيث لا يضاهيه الصلحة التي توخاها صاحب الحق عند استخدام حقه 3 )

mohamed sabry saleh fouda
by mohamed sabry saleh fouda , محامى , بركه السبع منوفيه

1- اذا كان القصد منه احداث ضرر بالغر

2-اذا كانت المصلحه التى يهدف لتحققها غير مشورعه

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.