Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل من الممكن ان يتساوى الربح المحاسبى مع الربح الضريبى ؟

user-image
Question added by هيثم ناجى , محاسب اول , الفيوم لصناعة السكر
Date Posted: 2015/07/29

فى مصر لا يمكن لأن القضيه قضيه فكر ضريبى بالنسبه لجميع الأطراف بما فيها المصالح الحكوميه المختلفه التى تمثل وزاره الماليه .

وسأذكر اهم النقاط فى هذه القضيه :

1- يستبعد من الاقرار الضريبى طبقا للقانون الضريبى المصرى كافه المصاريف الغير مؤيده بمستندات خارجيه (كفاتوره مثلا ) فيما عدا نسبه7% من المصاريف العموميه ( المؤيده أيضا بمستندات خارجيه ) .

2- من الممكن أيضا فى بعض الحالات زياده ايرادات الشركه من جهه الفاحص الضريبى عن ما هى عليه فى قائمه الدخل .

3- وجود عوائد معفاه من الضرائب فستظهر فى الربح المحاسبى ولن تظهر فى الربح الضريبى .

4- تطبيق نسب اهلاك تختلف عن النسب المقرره فى القانون لبنود الاصول الثابته المختلفه .

ويرجع السبب الرئيسى فى هذه الامور لعدم وجود الثقه بين الاطراف المتعامله . وبناءا عليه سنجد ان الربح الضريبى اعلى من الربح المحاسبى فى اغلب الاحوال .

هذه هى بعض النقاط على سبيل المثال .

nasr zaki Ali el hareef el hareef
by nasr zaki Ali el hareef el hareef , first financial manager - up to executive director , RAGHADAN CO FOR PAINT IND

اولا .الربح المحاسبي و الربح الضريبى. الفروق هى ناتجة للخلاف بين معايير المحاسبة المصريه وبين قانون ضرائب الدخل .ثانيا القانون ملزم . والمعايير استرشادات . والقانون ملزم فى حاله وجود اختلافات .الاختلافات:_ اختلافات دائمه_ اختلافات مؤقته.الاختلافات الدائمة كثيره كما وضحها الأستاذ معتز فى إجابته الجيده .فالخلاف الدائم مبت فيه نهائيا لمصلحة الضرائب بقوه القانون . ومن هنا يحدث الفروق بين الربح المحاسبي والربح الضريبى لذا كان وجود الإقرار الضريبى الاختلافات المؤقته:وهذه الاختلافات مؤقته اى مؤجله أي الخلاف بين المعايير وقانون ضرائب الدخل مؤجل. والخلاف هنا يكون على تحميل المبلغ على فتره زمنيه واحدة أو أكثرمثل الاهلاك على الآلات ضريبيا25% والمعايير والاسترشادات10%.إذا الخلاف أن الآلات من الناحيه الضريبيه سينتهي قيمتها بعد4 سنوات.من مفهوم المعايير تنتهى بعد10 سنوات الآلات. ونظرا لأن الآلات فى النهايه ستنتهي باهلاكها بالكامل.إذن الاختلاف هنا مؤقت أو مؤجل.ومن هنا تأتي الاجابه عن السؤال الذى طرحته منذ يومين .وهو . ماهى الأصول الضريبيه والالتزامات الضريبيه الموجله .! (إذن أخيرا:) لو كانت الاختلافات مؤجله فقط لاغير هنا يتساوى الربح المحاسبي مع الربح الضريبى ( نظرا لإثبات الالتزام الضريبى أو الأصل الضريبى بقائمه المركز المالى )

حسين محمد ياسين
by حسين محمد ياسين , Finance Manager , مؤسسة عبد الماجد محمد العمر للمقاولات العامة

لا يمكن التساوي ..........................................

Mohamed Fouad
by Mohamed Fouad , محاسب عام , شركة الاستقدام الدولية

صافى الربح المحاسبى هو صافى الربح من واقع حــ/ قائمة الدخل والناتج عن الفرق بين تكلفة المبيعات وصافى المبيعات ومخصوما منهم المصروفات

اما صافى الربح الضريبى يتم اخذ صافى الربح المحاسبى ويتم تعديلة بالاهلاكات وبعض المصروفات وفقا لقانون الضرائب الى صافى ربح ضريبى ليتم احتساب الضريبة الخاصة بة

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.