Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهو الفرق بين التخطيط والاستراتيجية؟ . وماهو الفرق بين الادارة الاستراتيجية والقيادة الاستراتيجية؟

user-image
Question added by سيف الاعنزي
Date Posted: 2015/09/28
khalid mahgoub
by khalid mahgoub , Teacher , Education

الفرق هو ان التخطيط عبارة عن فكرة توضع ، اما بالنسبة للاستراتيجية فهي تحليل للخطط و وضعها علي ارض الواقع.. اما الادارة الاستراتيجية فتعني المدير و مسؤلياتو عن وضع الحلول المناسبة او الخطط ، و تتسم القيادة بالفعالية الشخصية حول القضية ..

mohammed boukhemerra
by mohammed boukhemerra , analyst , sonatrach

الفرق بين التخطيط و الإستراتيجية

التخطيط هو عبارة عن و ضع رؤية مستقبلية للمشروع أو المؤسسة بالنظر للمعطيات السابقة ,الحاضرة و المتوقعة(المستقبلية) مثل "التخطيط لوضع نظام ذكاء إقتصادي في المؤسسة".

أما الإستراتيجية فهي محصلة نهائية لكل أدوات و تقنيات جمع,تحليل المعطيات (معلومات بيانات و أخطار) من أجل إيجاد الحل الأمثل للمشكلة أو الأزمة التي تواجه المؤسسة مثال أداة التحليل swot في مجال التخطيط لوضع نظام ذكاء إقتصادي,نمودج القوى الخمس و سلسلة القيم  لبورتر. 

*بصفة عامة  الإستراتيجية هي حصان طروادة بالنسبة للتخطيط لدي فالتخطيط هو أم الإستراتيجية.

الفرق بين الإدارة الإستراتيجية و الإدارة القيادية 

 كل هرم إداري لأي مؤسسة يتكون من 3 درجات إدارية متسلسلة و هي

الإدارة العملياتية "قاعدة الهرم الإداري للمؤسسة "وتتمثل في تجميع مختلف حزم البيانات الداخلة للمؤسسة inputs و تكون في الغالب طويلة الأجل تخص الموظفين منخضي الرتبة الوظيفية.

الإدارة الإستراتيجة "القاعدة الوسطية في الهرم الإداري للمؤسسة" و تشمل تحليل و تصنيف و حفظ البيانات الداخلة inputs بناء على ما تم الحصول عليه من الإدارة العملياتية و تكون متوسطة الأجل و تخص الموظفين متوسطي الرتبة الوظيفية .

الإدارة القيادية"قمة الهرم الإداري للمؤسسة " تتمحور حول إصدار القرارات الحاسمة التي من شأنها التغلب عن التحديات و الأزمات التي تواجه المؤسسة (الداخلية و الخارجية) بناء على كفاءة نتائج الإدارة الإستراتيجية و تخص الموظفين رفيعي المستوى كالشركاء و المساهمين .

 

الفرق بين الإدارة الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي

هل هناك اختلاف بين التخطيط الاستراتيجي والإدارة الإستراتيجية؟ أوهما وجهان لعملة واحدة؟ اختلف في ذلك الإداريون وأخذوا طريقين:

أولا: فريق يرى أنهما وجهان لعملة واحدة, ويطلقون الإدارة الإستراتيجية ويقصدون بها التخطيط الاستراتجي, عندما يتحدثون عن الإدارة الإستراتيجية يضعون بين القوسين التخطيط الاستراتيجي مما يدل انه يقصدون به شيء واحد.

ثانيا: فريق يرى الاختلاف بينهما إذ قال: التخطيط الاستراتيجي هو جزء من عملية الإدارة الإستراتيجية وهو يمثل المهام الثلاثة الأولى من مهام الإدارة الإستراتيجية: (تحديد مجال عمل المنظمة, وتطوير رؤية متكاملة بالنسبة لرسالتها, وترجمة الرسالة إلى أهداف إستراتيجية محدودة, إعداد إستراتيجية تحقق الأهداف الإستراتيجية, وتقييم الأداء واتخاذ الإجراءات التصحيحية. وعليه فان تنفيذ الإستراتيجية ومراقبة الأداء (الرقابة الإستراتيجية) تقعان خارج نطاق التخطيط الاستراتيجي.

ولكن الفريق الثاني هو الأكثر دقة وموضوعية والذي يعتبر التخطيط أحد مكونات الإدارة والتي تشتمل على التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة.

 

mohamed El deap
by mohamed El deap , مدير مبيعات منطقة , شركة مصنع سنابل الشهد

يعتبر كل ما يمر بحياتنا عباره عن زياره بيعيه بمعنى انها يطبق عليها خطواتها حيب يتم تخطيط العمل اليومى منذ الصباح فى جميح انحاء المتعلقات اليوميه يشمل الحياه العمليه والمهنيه والشخصيه وتكون استراتيجيتها هى كيفيه البدء بها ووضع مخطط لها وكيفيه العمل على تحقيقها على اكمل وجه وبالنسبه للاداره والاستراتيجيه فانهما وجهان لعمله واحده فهم لا يتقابلان معا ولكنهما لا يفترقا حيث تسرى الاداره باستراتيجيه النظام المطبق داخل المؤسسه فعلى كل من يحمل عبء الاداره يجب ان يتبع نظام المؤسسه التى هو جزء منها والا انا يكون خالف الاستراتيجيه

BASSAM A A AL-HIJJI
by BASSAM A A AL-HIJJI , مدير مكتب الاستشارات المالية , مكتب B.F.C.O

التخطيط : عملية تجزئة لعمل يراد تنفيذة على ارض الواقع .

الاستراتيجية : عبارة عن قرائة للمستقبل ويتم التهيئة لها حاليا ولكنها ليست بالضرورة تتم في مدة معينة .

الادارة الاستراتيجية : هي صناعة المستقبل .

القيادة الاستراتيجية : هي من تستطيع تمهيد البنية التحتية لصناعة المستقبل .

كل ما اقوله وجهة نظر من واقع خبره وليس اكاديمي .

Mohamed Mostafa Mohamed Zidan
by Mohamed Mostafa Mohamed Zidan , محامي حر , مكتب محمد مصطفى زيدان - المحامي

1- التخطيط هو رسم الكيفية والآليات لإستخدام الموارد المتاحة وعبارة عن وضع قائمة تضمن الخطوات المقرر إتباعها من أجل الوصول لهدف معين وعادة ما يكون التخطيط قصير المدى .

2- الإستراتيجية فتتسم بطبيعتها الديناميكية ، وهي خطوة أكبر من الخطة ، حيث أن الإستراتيجية في العموم تحمل نظرة أمامية للنتيجة النهائية  ، وتشير إلى جهد طويل الأمد ، غير أن يمكن تطوير الإستراتيجية مع مرور الوقت ، وبمعنى أبسط هو تخطيط طويل المدى بمفهوم أوسع وأشمل .

3- الفرق بين الإدارة والقيادة الإستراتيجية فهي سمات منفذ الإستراتيجية 

فمدير الإستراتيجية يتمتع بتوزيع المهام جميعها على الموظفين الموكلين بالتنفيذ وإذا أخطأ أحدهم فنفسه المسئول أما المدير فموافقته إعتمادية وليست فنية ، غير أن المدير يهتم فقط بتحقيق الهدف دون النظر إلى فريق الموظفين والصعوبات التى تواجههم .

أما بالنسبة للقيادي فيعمل دائما بروح الفريق ، ينظم العمل ويشارك به ، يهتم بفريقه لأنه يعلم جيداً أنهم وقود إنتاجه ، ينمى بهم صفات القيادة ، يدربهم ويطورهم ، ودائما القيادي هو المسئول عن إخفاق أي عضو في فريقه فهو المسئول دائما عن أي خسائر تحدث .

والمستحب في علم الإدارة الحديث مفهوم القيادة لأنه يستغل كافة إمكانيات فريق العمل بمنتهى رضاهم ودون وقوع خسائر 

Khaled Ahmad Muhammad Alosaimi
by Khaled Ahmad Muhammad Alosaimi , مدير عام , العصيمي للمياه

التخطيط للمستقبل القريب او قصير الاجل اما التخطيط الاستراتيجي خطة بعيده الاجل او طويلة المدى أي اكثر من سنة وقد تغطي خمس سنوات. الإداراة الاستراتيجية هي الإدارة العليا في المنظمة والقيادة الاستراتيجية قائد عندة بعد نظر ورؤية بعيدة الاجل تصل إلى عشر سنوات

saleh al tahri
by saleh al tahri , محلل استراتيجي - مدير مكلف بمكتب الاستراتيجية , المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام - إخاء

التخطيط الاستراتيجي هو وضع خظة للانتقال من النقطة ( أ ) الى النقطة ( ب ) .

القيادة الاستراتيجية هو معرفة كيفية والية الانتقال من النقطة ( أ ) الى النقطة ( ب ) .

نور الدين  عناب
by نور الدين عناب , متصرف محلل , مديرية البريد والاتصالات السلكية ولاسلكية

نلخصها في كلمتين التخطبط هو عبارة عن معطيات تبنى من الاحصاء عادة والاستراجية خريطة طريق لهدف ما 

حسن یعقوب سلیمان
by حسن یعقوب سلیمان , معلم تاريخ جغرافيا علوم , وزارة التربية والتعليم السودان

اولا: التخطيط الاستراتيجي هو عنصر هام من عناصر الادارة الاستراتيجية حيثُ يتضمن فقط توقع وتنبؤ ما سيحدث في المستقبل المؤسسة على مدى طويل الاجل، من اجل تخصيص الموارد المتاحة في المؤسسة لادارة المهام ثــــــانـــــيـا: الادارة الاستراتيجية : هي عبارة عن سلسله من القرارات المهام التي تؤدي إلى تطوير الاستراتيجية او الوصول إلى استراتيجيات فعالة، من اجل تحقيق اهداف المؤسسة ، كما تتضمن كافة العمليات الخاصة بتحليل البيئة الداخلية والخارجية للوصول إلى تطبيق استراتيجية مناسبة وفقا للتغيرات التي تحدث المؤسسة مع تحقيق ميزة استراتيجية خاصة بالمؤسسة

Mohammad Saud
by Mohammad Saud , Account Manager , King Salman Charitable Organization

هي وظائف الادارة  بشكل عام الوظيفة الاولى في الادراة هي  التخطيط اضف اليها الاستراتجية  وبتالي يجب  ان نهم ماهي الاستراجية براي ومفهومي الشخصي هو التخطيط على مدى طويل وعلى مراحل ويجب ان تكون هذة المراحل متتابعة ومتسلسة  ولكل مرحلة لها طريقة تنفيذ معينة ومدراء تنفيذون كل في اختصاصة حتى تنجح هذة وتحقق الهدف  الادارة الاستراجية  هي من تنفذ الخطة لتحقيق الهدف منها وتختلف حجم الخطط الاستراجية على حجم الهدف تبي تسعى له اضرب امثلة بسيطة واختصر مثل تريد تحول دولة مثل مصر الى دوله تنافس الدول العظمي ( اسال سوال سوال في يوم ليلة تقدر ) اذا رؤية  يتبنها اشخاص و رسالة سامية واهداف مرحلية ... الخ ) هذة الهدف الاستراتيجي عشان نحققة يلزم عقود و ربما يصل لقرن ويتعاقب علية رؤساء     والشرح يطول لكن عسى ان اكون بلغت الايضاح 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.