Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هى انواع التظهير للاوراق التجارية ؟

user-image
Question added by Alaa zaki , مدير مالى , جسمي والعصفور لمقاولات البناء
Date Posted: 2015/10/21
Abdelfattah mohamed hassan Abdelhafez
by Abdelfattah mohamed hassan Abdelhafez , مدير عام ببنك القاهرة بالمعاش حاليا , بنك القاهرة - المركز الرئيسي

انواع التظهير :-

تظهير ناقل للملكية :

التظهير الناقل للملكية أو التظهير التام يقصد به نقل الحق الثابت في الكمبيالة بكامله من المظهر إلى المظهر إليه . ويعتبر كل تظهير لا يتضمن عبارة تظهير توكيلي أو عبارة تظهير تأميني تظهيرا ناقلا للملكية.

تظهير توكيلي:

 

فالتظهير التوكيلي يخول للمظهر إليه مباشرة جميع الحقوق الناتجة عن الكمبيالة ما لم يقيد المظهر هذه الوكالة ببيان او شرط يحد من حرية المظهر إليه الموكل في التصرف . وغالبا ما يتم هذا التظهير في الحالة التي يكون فيها محل الوفاء بعيدا.

تظهير تأميني 

وهو التظهير الذي بمقتضاه يتم رهن الكمبيالة كضمان للوفاء بدين تجاري معين و يجب أن يشتمل على أي صيغة تفيد أن التظهير تم على سبيل الرهن 

1- التظهير الاسمي:   يتم هذا الاخيربكتابة عبارة   ادفعو لامر فلان و يجب كتابة التظهير على السفتجة داتها او على و رقة ملحقة   متصلة بها تدعى الوصلة، و يجب ان يكون التظهير مشتملا على توقيع المظهر و يضع هذا الاخير امضاء بيده او باي طريقة اخرى و لا يشترط

المشرع وقوع التظهير على ظهر السفتجة رغم أن التسمية تدل على ذلك و من تم يمكن للتظهير أن يكون على ظهر السفتجة.

2- التظهير على بياض: يتم هذا الأخير في حالة ما إذا لم يذكر اسم المظهر إليه أي المستفيد من التظهير. و التظهير على بياض لا يخلو من احد الفروض. وهذا حسب المادة من القانون التجاري الجزائري.

ا- قد يضع الحامل اسمه على السفتجة و بهذا الإجراء يتحول التظهير على بياض إلى تظهير اسمي و مركز الحامل هو مركز المظهر إليه.

ب- قد يضع الحامل اسم شخص أخر باعتباره مستفيدا و هنا أيضا يتحول التظهير على بياض إلى تظهير اسمي غير أن مركز الحامل يختفي لأنه لم يضع توقيعه على السفتجة و من تم فلا يلتزم التزاما صرفيا.1

ج- أن يقوم الحامل بتسليم السفتجة من جديد على بياض أو يظهرها لشخص معين و يضع اسمه عليها كمظهر و حين إذن يتحمل تبعية المظهر إليه بالنسبة للموقعين السابقين.

د- أن يقوم الحامل بتسليم السفتجة على بياض إلى شخص آخر دون أن يضع اسمه كمظهر و بما أن اسمه لا يظهر فيها لا كمظهر و لا كمستفيد لذا فهو ينسحب منها و لا يلتزم صرفيا بمقتضاها.

3- التظهير للحامل: منع المشرع إصدار سفتجة لحاملها و اشترط في البيانات الإلزامية ضرورة ذكر اسم من يجب الدفع له أي المستفيد. أما التظهير للحامل فهو جائز غير انه يعد تظهير على بياض المادة فقرة7 من القانون التجاري.

تقرير الوراق تجارية التضهير التمليكي

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.