Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

فِيهَـا اثْنَتانِ وأَرْبعونَ حَلُوبَـةً .سُوداً كَخافيةِ الغُرَابِ الأَسْحَـمِ من قائل البيت ؟ ما إعراب الشطر الأول؟ وماذا يصف الشاعر؟ ما الجمال ؟

user-image
Question added by Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب
Date Posted: 2016/01/30
عبد الرحمن ابراهيم محمد العمايره
by عبد الرحمن ابراهيم محمد العمايره , معلم , وزارة التربية والتعليم

يها اثنتان وأربعون حلوبةسودا كخافية الغراب اﻷسحمهذا البيت من معلقة عنترة بن شداد العبسيوهو من شواهد موضوع (الحال)والبيت من البحر الكاملفيها:حرف جر-ها: ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر- والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوفاثنتان: مبتدأ مؤخر مرفوع وعﻻمة رفعه.اﻷلف ﻷنه ملحق بالمثنى وانون حرف ﻻمحل لهو: حرف عطفأربعون: اسم معطوف على(اثنتان)مرفوع وعﻻمة رفعه الواو ﻷنه ملحق بجمع المذكر السالم والنون عوض عن التنوين في اﻻسم المفردحلوبة: تمييز منصوب وعﻻمة نصبه الفتحة الظاهرةسودا: (بالنصب)1-صفة لحلوبة منصوبة2-حال منصوبة من العدد3- حال منصوبة من حلوبةسود (بالرفع): صفة ل(اثنتان وأربعون) باعتبار أن الكلمتين قد اجتمعتا كلمة واحدة والمؤلف يرجح إعرابها حاﻻ من حلوبةك:حرف جرخافية: اسم مجرور بحرف الجر وعﻻمة جره الكسرة الظاهرة - والجار والمجرور متعلقان بصفة محذوفة ل(سود)- وهو مضافالغراب: مضاف إليه مجرور وعﻻمة جره الكسرة الظاهرةاﻷسحم: صفة ل(الغراب) مجرورة وعﻻمة جرها الكسرة الظاهرة**والبيت كله جملة ابتدائية ﻻمحل لها من اﻹعراب***الشاهد في قوله(سودا) على رواية النصب في بعض تخريجاتها فإنه حال صاحبها نكرة محضة (حلوبة) وهو أحد ثﻻثة أوجه ذكرناه في إعراب البيت

 فيها اثنتان وأربعون حلوبة سودا كخافية الغراب الأسحم الحلوبة : جمع الحلوب عند البصريين ، وكذلك قتوبة وقتوب وركوبة وركوب ، وقال غيرهم : هي بمعنى محلوب ، وفعول إذا كان بمعنى المفعول جاز أن تلحقه تاء التأنيث عندهم . الأسحم : الأسود . الخوافي من الجناح : أربع من ريشها ، والجناح عند أكثر الأئمة : ستة عشر ريشة ، أربع قوادم وأربع خواف وأربع مناكب وأربع أباهر ، وقال بعضهم : بل هي عشرون ريشة وأربع منها كلى . يقول : في حمولتها اثنتان وأربعون ناقة تحلب سودا كخوافي الغراب الأسود ، ذكر سوادها دون سائر الألوان لأنها أنفس الإبل وأعزها عندهم ، وصف رهط عشيقته بالغنى والتمول 

Mohammad Magdy Eid
by Mohammad Magdy Eid , رئيس فريق بقسم اللغة العربية , المتحدة جروب لتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات

شكرًا للدعوة الكريمة

 

أتفق مع إجابات الأساتذة الكرام

مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

ا  البيت لعنترة بن شداد ، وهنا يصف الناقة .

يقول: في حمولتها اثنتان وأربعون ناقة تحلب، سود كخوافي الغرب الشديد السواد.والجمال هنا  ذكره سوادها دون سائر الألون لأنها أعز النوق وأنفسها.

الإعراب: فيها: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم. اثنتان: مبتدأ مؤخر مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى. وأربعون: الواو: حرف عطف، "أربعون: اسم معطوف على "اثنتان" مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. حلوبة: تمييز منصوب. سودًا: نعت "حلوبة" أو حال من العدد "اثنتان وأربعون"، أو حال من "حلوبة". كخافية: جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لـ"سودًا"، وهو مضاف. الغراب: مضاف إليه مجرور. الأسحم: نعت "الغراب".

وجملة " فيها اثنتان..." الاسمية لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائية أو اسئنافية.

الشاهد فيه قوله: "سودًا" وهو صفة "حلوبة" وفيه دليل على مجيء الوصف على مراعاة المعنى بالعدد المذكور.

amal albalkhi
by amal albalkhi , مدرسة , مدرسة نيوتن العالمية

هذه الأبيات من معلقة عنترة بن شداد 

الإعراب:

فيها :في حرف جر والها ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر  والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره كائن او موجود 

اثنتان : مبتدأمؤخر  مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى 

و:حرف عطف 

أربعون : اسم معطوف على المرفوع مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم 

حلوبة تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة 

يتكلم الشاعر عن مجموعة من الخراف 

الجمال في البيت تشبيه الخراف بالغراب 

البيت للشاعر الجاهلي عنترة بن شداد

وأتفق مع إجابة الأستاذ  عبد الرحمن

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.