Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هو التسويق الاليكترونى ؟ What is Internet Marketing?

user-image
Question added by Abdulbaqi Seraj El-Din , مدير المبيعات والتسويق , مجموعة شركات سمارت ستون
Date Posted: 2013/05/05
Mary Basiadima
by Mary Basiadima , Head Of Marketing , Pulse Light Clinic

1.
Internet Marketing is the marketing and promotion of products or services over the Internet Types of Internet marketing Display advertising, Search engine marketing (SEM), Search engine optimization (SEO), Social media marketing, Email marketing, Referral marketing, Affiliate marketing, Content marketing, Inbound marketing, Video marketing.
2.
An electronic book is a book-length publication in digital form, consisting of text, images, or both, and produced on, published through, and readable on computers or other electronic devices.
Any sophisticated electronic device that features a controllable viewing screen, including computers, many mobile phones, and nearly all smartphones, can also be used to read e-books.

Ahmed Abd Al-Rahman
by Ahmed Abd Al-Rahman , Merchandisers Manager , LG Mobiles

It's the newest and powerful way to marketing your product/service online.
Very easy way to target your consumers.
Note that no one on those days does not have a computer "Or more than one" and sure a ADSL connection, So the online marketing is the most best choice to the companies who are searching to get more and more customers by the most easiest way.

Faizan Ahmad
by Faizan Ahmad , Regional Head - Digital Sales , Kasturi and Sons Ltd (The Hindu Group)

Internet marketing is the marketing of products and services using the internet as its medium.
Internet marketing as a whole is an extremely cost effective way to reach a worldwide population.
Today if you want to run a successful business it is really important that they market their company and their product in a proper way.
Marketing can be done in many ways but to choose the best and the most feasible way out of all is very important.
Out of all the ways of marketing, internet marketing is at the top.
This is the most popular method used by many companies today in order to promote their existence among the masses.
There are many benefits that internet marketing avails to the business.

Alaa AlHamdan
by Alaa AlHamdan , SEO & Digital Marketing Director , Labeb.com (eCommerce & Price Comparison website)

السلام عليكم شكرا لدعوتي للإجابة على السؤال.
بما أن العديد من الأخوات والأخوة قام بالاجابة باللغة الانجليزية سأقوم بالرد باللغة العربية - وللمرة الأولى - لعل الفائدة تعم شريحة أكبر، خاصة وأن السؤال قد طرح باللغتين العربية والانجليزية.
* التعريف: هو عبارة عن التسويق للسلع أو الخدمات من خلال الوسائط الالكترونية الشبكية " وشبكة الانترنت بالأخص"، ولعل من المسميات الأخرى للتسويق الالكتروني: الاعلان الالكتروني، التسويق الشبكي، التسويق الرقمي.
وبالمقارنه بالمزيج التسويقي الكلاسيكي والمكون من القطع او المكونات الأربع وهي: السعر والمنتج والمكان والترويج، يمكن اضافة اربع مكونات جديدة وهي: البيانات والبرمجيات والمهارات والشبكة.
بما تحتوي كل منها من تفريعات وبدون ذكر التفاصيل.
* أنواع ووسائل التسويق الالكتروني: يندرج تحت باب التسويق/الاعلان الالكتروني العديد من النشاطات، يمكن اعتبارها الأنواع /الأدوات الرئيسية للتسويق اللكتروني وهي: - إعلانات العرض : اعلانات البانرات والوسائط المرئية والمسموعة المعروضة على صفحات مواقع الانترنت المختلفة.
- التسويق بواسطة محركات البحث: تسويق المنتجات بجانب او خلال نتائج البحث.
- التهيئة/التحسين لمحركات البحث: ضبط صفحات المواقع للحصول على تدفق من الزوار من خلال الحصول على ترتيب أعلى (الظهور أولا) في نتائج البحث.
- التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي.
- التسويق بواسطة البريد الالكتروني.
- التسويق بالإحالة : أرسل/أحل لي زبونا واحصل على مقابل.
- التسويق بالتبعية: قم بتسويق منتجاتي واحصل على نسبة من الأرباح أو المبيعات.
- التسويق من خلال المحتوى: مثل الفيديوهات والمقالات المتخصصة.
- التسويق من خلال الفيديو والاعلانات المتحركه (الفلاش مثلا) : يوتيوب مثلا.
تجدر الإشارة أن من أهم مميزات التسويق الالكتروني : - نوع من أنواع التسويق العابر للحدود وبسهولة أكبر وبتكلفة أقل: يمكنك استهداف المستخدمين في كل أنحاء العالم بجهد وتكلفة أقل من وسائل التسويق الكلاسيكية.
- إمكانية متابعة نتيجة الحملات التسويقية بشكل افضل - نظريا - من وسائل تسويقية أخرى.
أرجو أن تكون الإجابة قدمت بعضا من القيمة المضافة للإجابات الأخرى.....
بالتوفيق.

Mai Elakabawy
by Mai Elakabawy , نائب مدير التسويق ومديره خدمه العملاء , تراك

معظم الناس ترى أن التسويق عبر الانترنت يتوقف على استخدام فيسبوك والإعلانات على المواقع وتحسين محركات البحث…الخ.
نعم أتفق مع هؤلاء الناس ولكن إلى حد معين، فالحقيقة أن ما ذُكر هو عبارة عن قنوات التسويق الالكترونى ولايمثل مفهوم التسويق الالكترونى برمته.
ويمثل الخطوة الأساسية لبداية أى مشروع ربحى سواء كان تقليدياً أو على الويب، وتبدأ هذه الخطوة بالتعرف على غاية الموقع أو المنتج… ما هى المشكلة التى يحلها الموقع أو المنتج للزبائن أو المستخدمين؟ ما هو هدف الموقع؟ إن الإجابة على هذه الأسئلة تمثل وضع حجر الأساس لبداية رحلة ناجحة لمشروعك التجارى على الويب.
يأتى فيما بعد دور التعمق فى عملية البحث السوقى والإجابة على العديد من التساؤلات… كوضع المنافسة بشكل عام ومواصفات جمهور الزبائن..
أين سوف يقف الموقع تجاه المواقع المنافسة؟، من هم جمهور المستهلكين أو المستخدمين؟، ما هى سلوكياتهم على الويب، ما هى المواقع التى يرتادونها، ما هى أعمارهم، اهتماماتهم، أماكنهم، جنسياتهم؟ ..
الخ.
الإستراتيجية:- تضمن الإستراتيجية الواضحة تحقيق أهداف مشروعك التجارى وذلك من خلال تقسيم السوق إلى قطع صغيرة بناء على نتائج البحث السوقى الذى ذكرناه ومن ثم التركيز على استهداف القطع السوقية الواعدة أو الأكثر ميلاً لاستخدام أو شراء منتجك.
ابدأ بتعريف الجوانب الفريدة التى تمّيز منتجك عن باقى المنتجات فى السوق والتى تدفع زوار الموقع بالنهاية إلى تحقيق الأهداف التى تريدها.
فكر بمميزات جديدة لا تتواجد لدى المنافسين يمكن إضافتها إلى منتجك وبأقل التكاليف (خدمات التوصيل المجانية، تغليف مميز، نكهات جديدة..
الخ).
المحتوى:- ’’المحتوى هو الملك‘‘ لا أدرى من قال هذه الجملة ولكننى سمعتها كثيراً.
بكل الأحوال -المقصود بالمحتوى- الرسالة التى تود أن توصلها للزبائن والتى يجب أن تكون متناغمة مع الإستراتيجية التى توصلت إليها.
حاول أن تبرز نقاط البيع الفريدة لمنتجك ولكن فى نفس الوقت لا تتحول إلى رجل مبيعات!… حافظ على نسبة الـ ’’20: 80‘‘ الشهيرة والتى تعنى أن 80% من المحتوى يركزّ على المعلومة وعلى الحلول التى يقدمها المنتج، والـ 20% المتبقية تركزّ على الرسالة الترويجية.
إشهار العلامة التجارية:- وهى عملية دائمة الاستمرارية ولا تحدث فى ليلة وضحاها وهى نتيجة لجهود تسويقية ناجحة قد تستمر لسنوات ولكنها تؤدى بالنهاية إلى ترسيخ معنى العلامة التجارية وشكل شعارها فى أذهان المستهلكين.
الحقيقة أننا لا نستطيع الإكتفاء ببعض الكلمات لشرح معنى العلامة التجارية.
لذا دعونا نكتفى بالإشارة إلى الأساسيات كاختيار إسم وشعار جذاب يسهل تذكره من قبل الزبون، أيضاً يجب أن تتضمن عملية إشهار العلامة التجارية التركيز على ربط الحاجة التى يسدها منتجك أو موقعك بإسمك التجارى.
التصميم والتطوير الموقع هو جذع شجرة التسويق عبر الانترنت والمكان الذى يتعرف الزبائن من خلاله على منتجك.
فحال كل موقع يحمل غاية تجارية هو كحال أى محل تجارى، فكما الرفوف والواجهة والإضاءة والأرضية ..الخ، جميعها عوامل تساهم فى تسويق المحال التجارية فإن السرعة والتصميم الجيد والبوصلة السهلة هى أيضاً عوامل أساسية لأى موقع الكترونى ربحى.
سرعة تحميل الموقع وخلوه من الأخطاء من ناحية الأكواد المستخدمة مع وجود نظام سهل لإدارة المحتويات قادر على التحكم بمعظم أجزاء الموقع بالإضافة إلى التصميم الجذاب وسهولة التصفح، جميعها عوامل مهمة تساعد على تحقيق الغاية الربحية.
فبدون تحقق أى من هذه العوامل لا يوجد داعى أصلاً لصرف الأموال على قنوات التسويق الالكترونى التى سوف نتكلم عنها.
شروط يجب إتباعها عند إنشاء الموقع الالكترونى: تصميم الموقع: الموقع الناجح يجب أن يكون تصميمه بسيط.
لغة الموقع: يجب أن يكون الموقع منشأ بلغة HTML وممنوع منعاً باتاً أن يكون الموقع مبنى بالكامل على FLASH لكن ممكن أن يتضمن بعض من رسوم FLASH.
يجب تجنب بعض الكلمات عند إنشاء الموقع: ) الكمية محدودة: الزبون يحتاج للشعور أن المنتج متوفر وموجود.
2) تصفية: تدل على الإفلاس.
3) حرق الأسعار وحرب الأسعار: تُفقد الثقة فى الأسعار الحالية وفى خامة وجودة المنتج.
4) حصرياً: لأن المنتج عندك اليوم، غداً سيكون منتشر جداً.
يمكن إبدال هذه الكلمات بكلمات أخرى:- 1) العرض سارى حتى نفاذ الكمية: بهذه الجملة ضربنا عصفورين بحجر (لم نقم بتحديد الكمية قليلة أو كبيرة وفى نفس الوقت يقوم بتعزيز السلعة).
2) تخفيضات: حتى لو بغرض التصفية لكن يشعر الزبون أنها فرصة له.
* القنوات التسويقية للموقع والتى يتجلى دورها فى جلب الزبائن إلى المحل التجارى، وغالباً ما تحمل هذه القنوات فى طياتها معنى العلامة التجارية والجوانب المميزة للموقع أو المنتج للجمهور المستهدف، وتختلف أهمية استخدام هذه القنوات حسب نوع المنتج أو الموقع.
الإعلان الرقمى: وهو مشابه جداً للإعلانات التقليدية ويقوم فيها المُعلِن بشراء مساحة إعلانية أو مرات ظهور من موقع آخر وعادة ما يكون الموقع المُعلَن فيه متعلق إلى حد ما بالمنتج المراد تسويقه، والهدف من هذه الإعلانات هو جلب الزوار وتحويلهم إلى زبائن كنتيجة نهائية.
هناك أنواع عديدة من الإعلانات الرقمية، كالبرامج الإعلانية، الراوبط النصية الإعلانية، والمدون الضيف..الخ.
*الإعلام الاجتماعى: ويهدف التسويق عبر هذه القناة إلى الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال مواقع التواصل الاجتماعى كالفيسبوك، تويتر، جوجل بلس..الخ.
ويعتمد التسويق بواسطة الإعلام الاجتماعى على بناء مجموعات اجتماعية مهتمة بالعلامة التجارية وذلك من خلال مخاطبة الجمهور المستهدف عن طريق مشاركة محتويات مثيرة للإهتمام كالمعلومات المصورة، تدوينات، فيديوهات، كتب الكترونية *التسويق عبر محركات البحث: هناك نوعين من قنوات التسويق عبر محركات البحث: النوع الأول: وهو النوع المجانى الذى يهدف إلى زيادة ظهور الموقع المراد تسويقه على صفحات نتائج محرك البحث ويعتمد هذا النوع من التسويق على فهم خوارزميات محرك البحث وإنتاج محتويات ذات جودة عالية بشكل دائم واستجلاب روابط من مواقع أخرى والالتزام بإرشادات محركات البحث فى هذا المجال والكثير الكثير من العوامل الأخرى.
بسبب تعقيدات هذا النوع من التسويق، تلجئ معظم الشركات إلى توظيف خبير أو الاستعانة بشركات متخصصة فى هذا المجال.
النوع الثانى: هو النوع المدفوع وهو عبارة إعلان نصى يظهر أعلى صفحة نتائج البحث وعلى الجهة اليمنى (إذا كنت تستخدم جوجل العربى)، وعادةً مايدفع المُعلن على كل نقرة على الإعلان فى صفحة نتائج البحث.
بمعنى آخر، يطلب المُعلن من محرك البحث اظهار إعلانه عند بحث المستخدمين على كلمات مفتاحية معينة يختارها المُعلن نفسه.

Mohamed Hendy
by Mohamed Hendy , Commercial director & Co- founder , The matchers

thank you for your invitation, from all these answers we can realize that internet marketing or online marketing is a tool, or channel to show up your value through it .
it refers to advertising and marketing efforts that use the Web and e-mail to drive direct sales via e-commerce as well as sales leads from Web sites or emails.
Web marketing includes e-commerce Web sites, affiliate marketing Web sites, promotional or informative Web sites, online advertising on search engines, and organic search engine results via search engine optimization (SEO) Email marketing involves both advertising and promotional marketing efforts via e-mail messages to current and prospective customers Social media marketing involves both advertising and marketing (including viral marketing) efforts via social networking sites like Facebook, Twitter, YouTube and Digg ...ect

FOWZY seraj
by FOWZY seraj , project manager , APSG in King Abdul-Aziz Airport (Hajj Terminal )

التسويق الإلكتروني (Internet marketing ) ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي (  e-marketing‏) .
يشمل جميع الأساليب والممارسات ذات صلة بعالم التسويق لكن عبر شبكة الانترنت ، وتقوم به مواقع متخصصة تقدم عدة خدمات من أجل الترويج للمعلن أو للبضاعة باستخدام شبكات الإنترنت والموبايل والأجهزة الرقميه الأخرى التي تواكب التطور التكنولوجي  بدلا من عملية التسويق التقليدية التي تكون باهظة التكاليف وتستغرق فترة أطول للوصول إلى المستهلك أو الزبون .
 تقنيات التسويق الإلكتروني تساهم في فتح المجال أمام الجميع لتسويق سلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس مال ضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد ، كما تسمح بالتفاعل المتواصل مع الزبائن وتطوير العلاقة معهم ، ويتيح كذلك الحصول على السلعة أو الخدمة دون التقيد بالزمان أو المكان .تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي وإمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي .
ومن خلال استخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى نجاح أي حملة إعلانية وتحديد نقاط ضعفها وقوتها ، كما يمكن توجيهها وتحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف التي تبدو صعبة التحقيق عند استخدام الوسائل التقليدية .

أمير محمد محمد مصطفى
by أمير محمد محمد مصطفى , senior sales , Kemet Corporation - CAD/CAM/CAE systems

Digital Marketing Is ..
The promotion of products or brands via one or more forms of electronic media.
For example, advertising mediums that might be used as part of the digital marketing strategy of a business could include promotional efforts made via the Internet, social media, mobile phones and electronic billboards, as well as via digital and television and radio channels.

Mohmmed Ibrahim awwad Alhajooj
by Mohmmed Ibrahim awwad Alhajooj , أخصائي مبيعات تقنية المعلومات والاتصالات , سفاري للاتصالات وكيل تابع لشركة اتحاد الاتصالات موبايلي

التسويق الالكتروني باختصار : هو التسوق عبر الحاسب الالي عن طريق الانترنت .

ميزته : رؤية البضائع، سرعة التنقل بين الأصناف، تشتري وانت في بيتك او في اي مكان من جميع انحاء العالم .

عيوبه : غير امن احيانا، ضعيف المصداقية، الاشياء التي لها رائحة مثل العطور، والاشياء الملموسة، مثل الملابس، والماكولات، لاتستطيع معرفتها الا عن قرب . 

هذا تعريف بسيط من معلوماتي المتواضعة وشكرا .

 

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.