Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف تتخلص من توترك اثناء العمل ؟

user-image
Question added by yazan Ali , office manager , Jordan Post Company
Date Posted: 2016/11/30
Mohammed Esaam Qasam
by Mohammed Esaam Qasam , مشرف مبيعات عام , شركة الخمائل العالمية

شكرا على الدعوة.

الاسترخاء وعدم التعصب وشرب كوب قهوه كفيل بأن نتخلص من التوتر الذي يصاحب الموظف أثناء العمل.

Khalil Al-Asbahi
by Khalil Al-Asbahi , IT Customer Service and support Manager, , Natco Information Technology Ltd ,Sana'

التنفّس: بدأ بيل بخطوات صغيرة من خلال أخذ نفس عميق لثلاث مرّات، في كلّ مرّة كان يجلس فيها إلى مكتبه. وقد اكتشف بأنّ ذلك كان يساعده على الاسترخاء. وبعد أن بات التنفس العميق لثلاث مرّات واحدة من عاداته، وسّعها لتمتدّ على مدار بضع دقائق كلّ يوم. وقد وجد بأنّه أصبح أكثر صبراً وهدوء وحضوراً في اللحظة. وهو الآن بات يتنفّس بهذه الطريقة لثلاثين دقيقة يومياً.

فذلك يساعده على إعادة استجماع أفكاره، ويمكّنه من النظر إلى السؤال أو المشكلة التي بين يديه من زاوية جديدة وطرح حلول جديدة. فتمارين التنفّس العميق كانت جزءاً من ممارسة اليوغا لآلاف السنين في العالم، لكنّ بحثاً حديثاً أجري في مستشفى ماساشوستس العام في هارفارد وثّق التأثيرات الإيجابية للتنفّس العميق على قدرة جسدك على التعامل مع التوتّر.

التأمّل: عندما سمع بيل بالتأمّل للمرّة الأولى، اعتقد بأنه شيءٌ يخصّ الهبيين فقط. لكنّه فوجئ عندما علم بأنّ أشخاصاً مشهورين يعرفهم كانوا يمارسون التأمّل ومنهم ستيف جوبز، وأوبرا وينفري، ومارك بينيوف، وراسل سيمونز، وآخرين. هذا الأمر شجّعه على البدء بممارسة التأمّل لمدّة دقيقة واحدة في اليوم. وقد كان التأمّل الذي مارسه بيل مكوّناً من عملية “مسح للجسد بواسطة الدماغ” والتي شملت تركيز عقله وطاقته على كلّ جزء من جسده من أعلى رأسه إلى أخمص قدميه. وقد أظهر بحث حديث في هارفارد بأنّ ممارسة التأمّل لثمانية أسابيع فقط يمكن أن تزيد عملياً من المادّة الرمادية في الأجزاء المسؤولة عن تنظيم العواطف والتعلّم في الدماغ. بعبارة أخرى، من يمارسون التأمّل زادوا من تحكّمهم بعواطفهم ومن طاقة دماغهم!

الإصغاء: وجد بيل بأنّه إذا ركّز على الإصغاء إلى الناس الآخرين بذات الطريقة التي يركّز بها عند ممارسته للتأمّل، فإن تفاعله مع هؤلاء الناس أصبح أغنى فوراً. فالشخص الآخر كان يشعر بأنّ بيل يصغي إليه، حتى من الناحية الجسدية تقريباً. وعندما كانوا يعلمون بأنّه يصغي إليهم، استطاعوا أن يتآلفوا معه بسرعة. وهذا الأمر جعل الحياة بالنسبة له تبدو على الفور تقريباً أغنى وذات مغزى أكبر. وكما قال البروفيسور غراهام بودي بناءً على تجاربه العلمية فإنّ الإصغاء هو السلوك المثالي الإيجابي في التواصل الشخصي مع الآخرين.

 

 

التساؤل: لا تتعلّق هذه الأداة بطرح الأسئلة على الآخرين، بل هي تعني طرح التساؤلات بخصوص الأفكار التي ترد في ذهنك. فمجرّد خلق ذهنك للأفكار لا يعني بأنّ هذه الأفكار صحيحة. وقد اعتاد بيل على أن يطرح على نفسه السؤال التالي: “هل هذه الفكرة صحيحة؟” وإذا لم يكن واثقاً بالمطلق من أنّ فكرته صحيحة، فإنّه كان يدعها تتبخّر من رأسه. وقد قال: “أشكر ذهنك على طرح الفكرة وامض إلى الأمام. وقد وجدت بأنّ هذا الأمر يحرّرني لأنّه منحني فرصة لتصريف الأفكار السلبية، وهو أصبح بمثابة صمّام لتخفيف الضغط من رأسي لم يكن موجوداً لديّ من قبل.” وقد أصبحت تقنية طرح المرء للتساؤلات بخصوص الأفكار التي تدوره في ذهنه تحظى بشعبية بعد أن شهرتها بيرون كاتي التي تدعوا إلى ما تسمّيه “التراجع العظيم عن الأشياء”. فتجربتها وأبحاثها تُظْهِرُ بأنّ هناك قوّة تكمن في الاعتراف بالأفكار السلبية عوضاً عن قمعها. فعوضاً عن محاولة تجاهل شيء نعتقد بأنّه صحيح، التساؤل والتشكيك يسمحان لنا بأن نقابل أفكارنا “وجهاً لوجه” وبأن نتخلّص من الأفكار غير الصحيحة.

الغاية: أخذ بيل على نفسه عهداً بأن يكون لكلّ ما يفعله في حياته غاية معيّنة. ليس بالضرورة غاية كبيرة في الحياة بل شيء أسهل من ذلك بكثير. فقد التزم بأن يكون كل ما يفعله هو لخدمة غاية محدّدة. وبأن يفعل شيئاً معيّناً ولا شيء غيره. فإذا ما قرّر مشاهدة التلفزيون، على سبيل المثال، فإنّه كان يشاهده بحق. وإذا ما كان يتناول وجبة طعام، فإنّه كان يأخذ وقته للاستمتاع بها. وهناك تجارب علمية تدعم تجربة بيل. ففي دراسة بعنوان “سرعة لا تفرضها الإلكترونات: دراسة تجريبية للعمل الخالي من البريد الإلكتروني” قدّم كلّ من غلوريا مارك وآرماند كارديلو براهين وأدلّة تشير إلى أنّ العاملين في حقل المعرفة يتفقّدون بريدهم الإلكتروني 36 مرّة في الساعة. والنتيجة هي ارتفاع مستويات التوتّر. فمنحك لأي نشاط اهتمامك غير المجزأ يضمن حضورك في اللحظة وعيشك لتلك التجربة بالكامل.

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

بالتركيز على المهام وكيفية والية عملها وذكر الله

 

Maher Ahmad
by Maher Ahmad , Head of Planning and Training Division , MOH

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً على الدعوة

أتفق مع إجابة السيد طارق عمر

عن طريق التدرب اكثر علي العمل تحت ضغط فتلك هي بيئة التوتر الاساسيه

Mahmoud Alkhateeb
by Mahmoud Alkhateeb , Marketing & Sales Executive , Sismatix Information Systems

شكرا على الدعوة ...................................................................... عن طريق ذكر الله في سرك والإبتسام

Tariq Omer
by Tariq Omer , Sr. Trainer and Consultant Insurance , Watan First Institute

أول العلاج هو معرفة  السبب أي تشخيص المرض والتوتر في العمل يكون في غالب الأحيان بسبب سوء إدارة الوقت وضعف الانجاز فالعمل الذي لم يقم به الانسان يتعبه أكثر بكثير من العمل الذي قام به ولذلك أجد أن من أهم طرق علاج التوتر مراجعة أساليب العمل وجدولة الأعمال والعمل على الانجاز وتفريغ صفحة الاعمال المعلقة والمؤجلة فييجد الانسان الراحة النفسية والثقة ويذهب عنه التوتر

Farah Alqaraleh
by Farah Alqaraleh , متدربه , بنك الاسلامي

شكرا على الدعوة اتخلص من التوتر عن طريق سماع القران الكريم واستغفار

Shoe Mek
by Shoe Mek , سائق و موزع السلع , قطاع خاص

بالإسترخاء طبعا , ولكل واحد منا طريقته في الإسترخاء , أما انا فأفضل طريقة للإسترخاء هو ممارسة هواية مفضلة لدي او ان اتكلم مع شخص احبه فنمزح و نضحك الى ان انسى التوتر , اما  احسن طريقة للتخلص من التوتر عامة هو ذكر الله ..

Mohamed Mostafa Mohamed Ibrahem
by Mohamed Mostafa Mohamed Ibrahem , مدير الموارد البشرية , ماستر للسقلات والتوريدات

السلام عليكم 

شكرآ على الدعوة 

انت هنا محتاج رد نفسى بعض الشيء على سبيل المثال ( تمديد أطرافك ، التخيل لتصفية العقل قسط من الراحة ، تشغيل الموسيقة المحببة لك للإسترخاء ، المشى بعض الشيء ، قم بتغير توقعاتك وعبر عن إجتياجاتك وعليك ان تواجهة مشاعرك حيالة الامر ولا تتعامل مع الأمور بشكل شخصي ) . 

 

 

بذكر لله اولا والتوكل عليه والتركيز على العمل واداه على اكمل وجه

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.