Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي الأسباب وراء نجاح التسويق عبر السيلفي ؟

أولاً: جمهور واسع, متعطش ومتفاعل

-

ظاهرة السيلفي اتت لتبقى معنا لوقت طويل, طويل جداً, فهي تتمتع بجمهور طويل عريض من جميع الأجناس ومختلف الإهتمامات. ما يميزهم أكثر ان أغلبهم من جيل الشباب المطلع على التكنولوجيا والحاظر بقوة وفعاّلية على شبكات التواصل الإجتماعي.

كل هذه العوامل تجعل من جمهور السيلفي أرضيه خصبة للحملات التسويقية. والعالم العربي يعد من أكثر المناطق تفاعلاً مع هذا الموضوع، فبين شهري سبتمبر ونوفمبر من هذه السنة حصل هاشتاق #سيلفي على منشن وكانت السعودية والكويت وقطر والإمارات ومصر من أكثر الدول المشاركة لصور السيلفي.

أضف الى ذلك ان شركات الموبايل اصبحت تتنافس في ما بينها في تحسين جودة الكاميرا الأمامية، التي يتم من خلالها التقاط صور السيلفي.

شركة نوكيا على سبيل المثال قامت بدعوة عدد من الصحفيين والإعلاميين الى المشاركة في رحلة حول مدينة دبي ليتسنى لهم تجربة الخصائص الجديدة للكامرة الأمامية للهاتف الجديد الذي اطلقته الشركة.

بإستخدام هاشتاق LumiaSelfie# الذي اطلقتة نوكيا لهذه الحملة قام المشاركون في الرحلة بإلتقاط ومشاركة صورالسيلفي عبر شبكات التواصل.

   

ثانياً: الإتصال المباشر

-

أحد اهم مميزات التسويق عبر السيلفي هو التواصل المباشر مع الناس، الشركة الناجحة هي التي تبني علاقة مباشرة وطويلة الأمد مع العملاء فتحصل على ثقتهم وولائهم لمنتجاتها وخدماتها. عند أخذ أحد الأشخاص لصورة سيلفي مع أحدث هاتف ايفون أو ان يلتقط شخصاً آخر بسيلفي مع أحدث تيشيرت لماركة أديداس.

فإن ذلك لن يساهم ببناء علاقة خاصة اكثر بين الشركة والعميل وانما من شئنه الترويج (المكتسب) لمنتجات الشركة بين الأصدقاء والمتابعين عندما يتم نشر السيلفي على شبكات التواصل الإجتماعي.

 

ثالثاً: أداة تسويقية مسلية, فعالة وأقل تكلفة

-

لم يفت أحد السيلفي الذي التقطته الن ده جينيرس باستخدام هاتف سامسونج مع باقة من مشاهير هوليود أثناء حفل توزيع جوائز الاوسكار. هذا السيلفي تم مشاركتة أكثر من3 ملايين مرة على شبكات التواصل الإجتماعي.

الأهم من ذلك ان هذه الصورة ساهمت يتحقيق شركة سامسونج بمبيعات بملايين الدولارات. انت ايضاً يمكنك اطلاق حملة تسويقية باستخدام السيلفيي. قد لن تعود عليك بملايين الدولات كسيلفي الأوسكار.

لكنها حتماً ستساعدك في الوصول الى فئتك المستهدفة بطريقة ممتعة وفعّالة في نفس الوقت. فلا عليك إلامن خلق فكرة او مسابقة مسلّية, تنافسية و مبتكرة ودع جمهورك التفاعل والمشاركة.

 

   

رابعاً: أداة تسويقية ومتعددة التطبيقات

-

تمنح أداة التسويق عبر السيلفي امكانيات لا حدود لها. كلما كنت مبدعاُ وذكياً في توظيف السيلفي في حملاتك التسويقية, كلما تفاعل جمهورك معها اكثر. فالترويج عبر السيلفي لم يثبت نجاحه في التسويق التجاري فقط بل اثبت فاعليته أيضاً في ترويج الحملات الخيرية أيضاً.

في هولندا على سبيل المثال أرادت الحكومة تحفيز الشباب على مشاركة أكبر في الإنتخابات فأطلقت هاشتاق #Stemfie والذي هو عبارة عن دمج لكلمة (Stem) والتي تعني تصويت باللغة الهولندية وكلمة Selfie.

طلب منظموا الحملة ترويجية من الشباب إلتقاط صورة سيلفي عند مكاتب الإقتراع ومشاركتها عبر بإسخدام هاشتاق #Stemfie. لاقت هذه الحملة رواجاً كبيراً بين أوساط الشباب مما أدى العديد من العواصم الأوربية بتقليد الحملة اثناء فترة الإنتخابات.

     

خامساً: تجاوب فوري وقواعد مرنة

-

من خصائص التسويق عبر الإعلام الإجتماعي بصورة عامة والتسويق عبر السيلفي بصورة خاصة أن التجاوب والتفاعل ذو طابع فوري وآني. فبعكس الإعلان التلفزيوني مثلاً الذي يتطلب منك الإنتظار لأشهر طويلة كي تتمكن من دراسة فاعليته وعوائده.

فإن فاعلية اي حملة تسويقية عبر السيلفي يمكن متابعتها وتحليلها لحضة بلحضة. هذه الخاصية تمكنك أيضاُ من تغيير جوانب من االحملة إذا كان التجاوب معها ليس بالمستوى الذي تتمناه.

 

   

خامساً: تجاوب فوري وقواعد مرنة

-

من خصائص التسويق عبر الإعلام الإجتماعي بصورة عامة والتسويق عبر السيلفي بصورة خاصة أن التجاوب والتفاعل ذو طابع فوري وآني. فبعكس الإعلان التلفزيوني مثلاً الذي يتطلب منك الإنتظار لأشهر طويلة كي تتمكن من دراسة فاعليته وعوائده.

فإن فاعلية اي حملة تسويقية عبر السيلفي يمكن متابعتها وتحليلها لحضة بلحضة. هذه الخاصية تمكنك أيضاُ من تغيير جوانب من االحملة إذا كان التجاوب معها ليس بالمستوى الذي تتمناه.

 

سادساً: نتائج قابلة للدراسة والتحليل

-

مع تطورالإعلام الإجتماعي وصدور تقنيات وبرامج خاصة برصد شبكات االتواصل الإجتماعي أصبح من الممكن اليوم قياس وتحليل نتائج اى حملة تسويقية تقوم بها عبر تلك الشبكات من ظمنها حملات التسويق عبر السيلفي.

من بين تلك البرامج هو برنامج Buzz من شركة Meltwater، يختص هذا البرنامج بإدارة ورصد وتحليل الحملات التسويقية عبر الإعلام الإجتماعي،. يمكّنك برنامج Buzz من رصد الهاشتاق او الحساب الخاص بمسابقتك عبر السيلفي، لتتمكن من قياس وتحليل التفاعل مع الحملة التسويقية ومدى وصولها الى الفئة المستهدفة.

ومن ثم تحديد مدى نجاح الحملة وأهم الدروس المستخلصة بالإظافة الى حجم عوائد الإستثمار. بناءأ على هذه التحليلات يمكنك بناء استراتيجية ناجحة وفعالة لحملاتك التسويقية المستقبلية.

user-image
Question added by nisreen essam , Personal Assistant , Salem Travel Agency
Date Posted: 2017/01/24
Khaled Anwar
by Khaled Anwar , Senior Sales Engineer , "Automotive company''

شكرا للدعوة ...معلومات قيمة جدا   

 

djamel bouderdara
by djamel bouderdara , Civil Engineer , “CEG INTERNATIONAL” Engineering Consulting and Project Management Company

شكرا على الدعوة وعلى المعلومات القيمة 

شكرا على المعلومات المفيده تحياتي لك

Maher Ahmad
by Maher Ahmad , Head of Planning and Training Division , MOH

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً على الدعوة وشكراً على المعلومات.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.