Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف نحصل على مقابلة عمل ناجحة؟

user-image
Question added by djamel bouderdara , Civil Engineer , “CEG INTERNATIONAL” Engineering Consulting and Project Management Company
Date Posted: 2017/02/06

أسرار نجاح المقابلة الشخصية

 

الإعداد

 

أن الإعداد لأمر بالغ الأهمية، عليك أن تقوم بالبحث عن الشركة ستعمل بها وكذلك دورك الوظيفي. عليك أن تعرف أيضا حجم الشركة وموقعها في السوق وإمكانيات النمو لديها. وقد تساعدك شبكات التواصل الاجتماعي في إيجاد ضالتك والحصول على مزيد من المعلومات عن المُحاور الذى سيُجرى معك المقابلة وكذلك موظفين أخرين بالشركة.

 

  ركز اهتمامك في معرفة معلومات أساسية عن الشركة التي سوف تعمل بها .

 

اكتشف الميدان الخاص بك وحاول تسليط الضوء علية وأيضا استغلاله قدر الإمكان .

 

يجب عليك أن تتأكد من أن كل شيء على ما يرام وذلك قبل ذهابك إلى النوم. قم بكى قميصك وتنظيف بدلتك تنظيفا جافا وكذلك تلميع حذائك ، لأن الصباح هو وقت للاستعداد العقلي وليس للاستعداد البدني.

 

  الدقة

 

يجب عليك أن تتحرى الدقة فاذا كانت مقابلتك في منتصف النهار فحاول أن تصل بين الحادية عشر وخمسة وأربعون دقيقة والحادية عشر وخمسة وخمسون دقيقة ظهرا . واذا وصلت بالخارج الساعة  الحادية عشر ونصف ظهرا فبإمكانك أن تأخذ جولة أو أن تقوم بإلقاء نظرة على ملاحظاتك وبعد ذلك تدخل إلى المبنى. كن ودودا للغاية مع موظفي الاستقبال واسألهم عن أحوالهم وأي شيء يتعلق بعملهم أن امكن وتقبل أي مرطبات تُقدم إليك فان التحدث وتسويق النفس يكون للمتعطش إلى العمل .

 

الانطباعات الأولى

 

أن الثقة بالنفس والاطمئنان يكونا اكثر شيء وضوحا أثناء المصافحة باليد فتأكد أن كلاهما راسخين .

 

التواصل بالعين

 

تأكد من انك تنظر إلى كلا من المحاورين في المقابلة عندما يتحدثوا وعند التوقف فهذه فرصتك للحفاظ على وضعيتك وتنسيقك الملائمين.

 

متقدمين أخرون للعمل

 

قد تجد نفسك مضطرا إلى الاختلاط مع المتقدمين الأخرين الذين سوف تحاول تنتزع منهم المنصب . لا تخاف من الموقف وكن منفتحا على اهتماماتك وإنجازاتك ولكن لا تدعهم يتدخلوا في أسرارك ونقاط خبراتك الفعلية.

 

المصداقية

 

يجب عليك أثناء المقابلة حينما تواجه سؤال لا تعرفة أن تعترف بانك لا تعرف الإجابة حث أن الخداع قد يكون له نتائج عكسية كبيرة ، لأن الاحترافية تكمن في الصدق وسوف تقابل هذه المصداقية بالاحترام وعلية فان بإمكانك تسليط الضوء على أوجه القصور والضعف لديك وتوضح أيضا  أشياء أخرى  تعرفها ويمكنك القيام بها .

 

 

الخلفية

 

عليك أن تتحلى بالثقة بالنفس وذلك عند مناقشتك للخلفية  جنبا إلى جنب مع خططك المستقبلية ،خذ وقتا كافيا للقيام بها وحاول تحقيقها بنسبة مائة بالمائة (100%)وان تكون ذات صلة بالدور  الذى تسعى إليه .

 

 

أسلوب الإدارة

 

اذا كنت تسعى لشغل منصب إداري فانت بحاجة إلى إظهار الثقة والحماس فلا تنتقد عملك السابق وبدلا عن ذلك يمكنك أن تقوم  بتوضيح كيفية استفادتك من مثل تلك الأخطاء التي رايتها بعملك السابق والتي تعلمت من خلالها الكثير .

 

الحماس

 

أن للابتسامة دورا رائعا حيث يمكنها أن تساعدك بشكل مذهل ،فكونك هادئ طول الوقت  قد يساء فهمة على انه ضعف وقصور بثقتك بنفسك وأنت بالتأكيد لا ترغب في أن يحدث ذلك.

 

تحدث عن بحثك كإشارة منك إلى معرفتك ودرايتك وخاطب المحاورين بذكاء.

 

الود

 

سوف يبدى المحاورين اهتماما وثيق لشخصيتك وكيفية انسجام مع فريق العمل ، فتأكد انك (أو تبدو انك ) واقعى وودود فهذه اللمسات الشخصية قد تُحدث فارق كبير اذا جاءت متوافقة مع خبراتك وتعليمك.

 

الإنهاء بإيجابية

 

 

اترك انطباعا إيجابيا بغض النظر عن الاتجاه الذى ذهبت إليه المقابلة أو ما تظن أنت أن المقابلة قد انتهت إليه . تأكد من انك قد قدمت شكرك وامنياتك للمحاورين وكرر حماسك مرة أخرى وابدى شوق وحماس لان تسمع منهم وذلك مع مصافحة أخرى وتواصل قوى بالعين وهذا سوف يترك انطباعا دائم بالثقة مع اصحاب عملك المحتملين.

hisham abu dagga
by hisham abu dagga , Project Manager / مدير مشاريع , مؤسسة عبدالكريم العواض للمقاولات

قم بإجراء البحث اللازم حول الشركة

Tips_Ar--

حتى إذا كنت تمتلك المهارات اللازمة لأداء الوظيفة التي تطمح إلى نيلها، من المهم جدًّا أن تُظهر لصاحب العمل أثناء المقابلة الشخصية أنك على دراية كاملة بطبيعة الشركة ونطاق عملها. لذا، احرص على تصفّح قسم “من نحن” على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، وتمعّن بقراءة رسالة الشركة ومهمّتها ورؤيتها قبل الذهاب إلى المقابلة. فحين تكرّس قسطاً من الوقت للاطلاع على أنشطة الشركة وأهدافها ومنافسيها، وتقييم مدى تناسب شخصيتك مع قيم الشركة ومبادئها، سيكون لديك مواضيع مثيرة للاهتمام يمكنك تناولها مع صاحب العمل أثناء المقابلة. ولم لا، يجوز أيضًا أن تعرض عليه كيف يسعك المساهمة في تحقيق أهداف الشركة.

احرص على الوصول في الموعد المحدّد

Tips_Ar--

مهما كلّف الأمر، احرص على الوصول إلى مقابلة العمل قبل الوقت المحدّد بدقائق عدّة، إلا إذا حدث معك أمرٌ طارئ أرغمك على التأخّر. إذ لا يخفى على أحدٍ أن أصحاب العمل يحبّون التعامل مع الأشخاص الذين يلتزمون بالمواعيد، وسيشكّون حكمًا بمهنية الأشخاص الذين يتأخرون عن مواعيدهم، مهما كانت مؤهلاتهم وجدارتهم. إذًا، كن دقيقًا ولا تترك الأمور للصدف، بل تعرّف إلى مقرّ الشركة قبل يومٍ أو أكثر من موعد المقابلة لضمان الوصول في الوقت المحدّد. ولا ضير من محاولة الوصول قبل ربع ساعة أو أكثر، لإعطاء نفسك متّسعًا من الوقت للتعامل مع الظروف غير المتوقّعة، مثل ازدحام السير. ويمكنك أيضًا قضاء ما تبقّى من الوقت في مقهى مجاور كي تستعدّ نفسيًّا للمقابلة وتتخلّص من التوتر والقلق.

اعتمد اللباس الرسمي

Tips_Ar--

على الرغم من أن التوجّه العام راهنًا يتمثل في الملابس الرسمية والأنيقة في الوقت نفسه، إلا أن من المستحسن ارتداء الملابس الرسمية خلال المقابلة. فمدير التوظيف لن يمانع إذا رآك بملابس رسمية، لكنه سيمانع حتمًا إذا أتيت إلى المقابلة بملابس غير رسمية (مثل بنطال جينز وقميص من دون أكمام). إذًا، حاول أن تعطي انطباعًا بأنك انيق ومحافظ، من دون المغالاة والتكلّف في مظهرك الخارجي.

تحلَّ بثقة عالية بنفسك

Tips_Ar--

الثقة بالنفس مفتاح النّجاح في الحياة الشخصية والمهنية، ولا سيما خلال مقابلة العمل. فالشخص الذي لا يظهر أنه يستحق الوظيفة لن ينالها! لذا، حافظ على الاتصال البصري مع مدير التوظيف، وابتسم لتظهر له أنّك مسترخٍ، واجلس بوضعية جيّدة. والأهم أن تكون مصافحتك دافئة، ذلك أن المصافحة اللينة أو الضعيفة توحي بأنك شخص ضعيف وعديم الثقة بالنفس. إضافةً إلى ذلك، يتعيّن عليك ألّا تلهو بهاتفك المحمول أو الأشياء الموضوعة أمامك مثل الأقلام والأوراق أثناء المقابلة لأن هذا يظهر أنك مشتّت الذهن ومتوتّر. وأيضًا، تجنّب مضع العلكة خلال المقابلة لأن هذا التصرّف لا يوحي بالاحترام.

كن مستعدًّا لطرح الأسئلة الذكية

Tips_Ar--

كل صاحب عمل يريد أن يتأكّد أن الشخص الذي يجري معه المقابلة يتحلّى بالجديّة اللازمة لتولّي الوظيفة. وهذه فرصتك المُثلى لتجذب انتباهه، وتظهر له جدارتك ومؤهّلاتك، وتبرهن أنك شخصٌ أهلٌ للثقة ويُمكن الاعتماد عليك لتطوير الشركة. لذلك، بعد إجراء البحث اللازم حول الشركة كما ذكرنا آنفاً، حضِّر بعض الأسئلة البسيطة والمتميّزة لطرحها على صاحب العمل كي تظهر أنك مهتم بالشركة وسير عملها، ولا سيما أن أسئلتك هي في غالب الأحيان أكثر ما يتذكّره صاحب العمل من المقابلة كلها.

قدِّم إجابات واضحة ولا تتلعثم

Tips_Ar--

أوّلًا، ينبغي عليك دائمًا أن تفكّر قبل الإجابة عن الأسئلة، وأن تبقى واعيًا تمامًا لما تقوله. وإذا طُرح عليك سؤالٌ صعب قد يجعلك تتلعثم، اصمت للحظة وفكّر، ولا تردّ أبدًا بإجابةٍ مشتّتة. ثم عليك أن تبذل قصارى جهدك لتفادي الوقوع في فخ اللغو والحديث المفرط عن نفسك وعن حياتك الشخصية، ولتجنّب الثرثرة خارج الإطار المهني والكلام الذي لا طائل منه. ومن المهم أيضًا أن تحرص على عدم التوقّف المفاجئ أثناء الحديث لأن هذا يوحي بأنك مرتبك ومشوّش الذهن، أو قد يدفع مدير التوظيف إلى الاعتقاد بأنك غير واثق مما تقول. لذا، احرص على التحدّث بغاية الوضوح خلال المقابلة، وإذا طلب منك صاحب العمل أن تكرّر ما قلت، كن مستعدًّا للتكلّم بصوتٍ أعلى طيلة الوقت المتبقي من المقابلة.

لا تتحدّث عن الراتب والعطلة السنوية

Tips_Ar--

من غير اللائق في مقابلة العمل الأولى أن تتطرّق مع صاحب العمل إلى موضوع الراتب والعطل السنوية. إذ نادرًا ما تكون هذه المعلومات جاهزة أثناء المقابلة الأولى التي تُعتبر مجرّد خطوة تمهيدية وفرصة للتعارف. لذا، من المستبعد أن يجيبك مدير التوظيف على هذه الاستفسارات التي تعيق مسار المقابلة وتترك انطباعًا بأن كل ما يهمّك هو الراتب والعطل، عوضًا عن العمل لتحقيق أهداف الشركة. إذًا، من الأفضل أن تركّز اهتمامك على الأمور المتعلّقة بسير عمل الشركة، وإذا حالفك الحظ في الحصول على عرض عمل وأصبحت الوظيفة بين يديك، يمكنك عندئذ أن تفاوض بشأن الراتب والعطل.

لا تتحدّث بالسوء عن مديرك السابق (أو الحالي)

Tips_Ar--

من المستغرب أن عددًا كبيرًا من الأشخاص يقعون في الخطأ نفسه مرارًا وتكرارًا، وهو التحدّث بالسوء عن مدرائهم أو المؤسسة التي غادروها أو لا يزالون يعملون فيها. فحتى إذا كان مدراؤك يفتقرون إلى الكفاءة أو كان التعامل معهم صعبًا، لا ينبغي عليك التحدّث عنهم بشكلٍ سلبي، لأن هذا الأمر سينعكس بشكلٍ سلبي عليك. بل عليك أن تتحدّث عوضًا عن ذلك عن تقديرك لوظيفتك السابقة وكل ما تعلمته منها، لكنك شعرت أن الأوان قد آن لتتحدّى نفسك وتبحث عن فرصة جديدة.

by , فني , سابتكو

اتفق مع جميع اجبات الزملاء اجابة مفيدة     أ .  دلال الحربي 

Ziyad Mukahal
by Ziyad Mukahal , مدير عام فرع شركة - منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ASEZA , Hanna Corporation Ltd.

تحية واحترام وبعد . . . أتفق مع الإجابة الرائعة من الأستاذة دلال والتي تحمل في طياتها تغطية شاملة لجميع المراحل التي يجب اتباعها للحصول على مقابلة ناجحة في العمل. وتقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير

شكرا -

* الحضور قبل الوقت المحدد للمقابلة لفترة زمنية مناسبة * جمع المعلومات عن المؤسسة او الشركة (المراد التعيين فيها) * التقيد بالمظهر (الملابس) حسب المهنة المرغوبة (هي من تحدد الزي المناسب) * عدم التسرع في الاجابات عند تلقي الاسئلة من الاج ار او اي شخص اخر يمثله * الاصغاء جيدا لمحتوى السؤال المطروح * عدم التحدث بكثرة عن المحتوى قي السؤال بل التركيز عن النقاط الاهم من حيث المضمون * الابتسامة الدائمة في المقابلة * التركيز على عين الشخص المقابل في المقابلة لكونها تعطي انطباع عن  الاهتمام * يجب مراعاة في حال كانت الوظيفة ادارية (مدير) حمل مواد تخزين _سي دي - فلاش معلوماتي - اي برامج اخرى عن الاعمال المماثلة او شهادات او امور تدعم الوظيفة وتحديدا الادارية (مدراء)      ........   !!!

 

على سبيل المثال   ***

Sattar Abdulkarim  Mohamed
by Sattar Abdulkarim Mohamed , Country Sales Director , Ideal Technical Solutions

شكرا للدعوة. أعتقد أن الاجابات الرائعة من الزميلات والزملاء وبشكل خاص أجابة الاخت دلال والاخ محمد قد أسرتني وفاجاتني في نفس الوقت لما تحمل من نضج وحس مرهف لفهم أسرار نجاح المقابلات الشخصية والظروف النفسية المصاحبة للمتقدمين على عمل أو وظيفة. أرجو من الاخوة المدعويين للمقابلات الشخصية تحري الموضوعية والبساطة والصدق في أجاباتهم متمنيا للجميع النجاح والموفقية في مساعيهم.

mohammed chemcham
by mohammed chemcham , مسير ثانوي ومسؤول الدعم الفني , مبطعة باب السور

أخلص تحياتي سيدي الكريم مني إليك لدعوتك لي 

إن مقابلة العمل تكاد تكون أهم نقطة في نظر العديد من الشركات لأنه ومن خلالها يمكن معاينة المتقدم للوظيفة عن قريب وأخد نظرة مبدأية عنه تمكن من تحليل شخصيته وأخد قرار هام حول قبوله ومن عدمه ، ولكي يضمن المتقدم للوظيفة نجاح المقالبة عليه أن يحرص على خطوات مهمة أهمها

- أن يكون على دراية مسبقة حول مضمون الوظيفة ، معلومات حول الشركة ، المجال الذي تنشط فيه الشركة ، ومنافسيها في السوق والأهداف التي تصبو إليها وهذا قد يتم الإطلاع عليه من خلال ركن '' من نحن '' في موقع الشركة 

- احترام موعد المقابلة والوصول في الموعد المحدد لأجل إعطاء نظرة عملية على احترام المواعيد

- الذهاب بزي رسمي ولائق يتماشي والمؤسسة التي ستتقدم إليها بحيث يترك إنطباع بالمسؤولية 

- يجب أن يكون المتقدم للوظيفة على قدر كافي من الثقة بالنفس والظهور بمظهر السكينة والهدوء وعدم الإضطراب والقلق والتجاوب مع أعضاء الجنة في المقابلة 

- إبراز الجانب الإبداعي من خلال إعطاء نظرة شخصية حول المؤسسة ، الأفكار الإبداعية التي تطمح لتحقيقها في حال ما تم قبولك ، الحلول التي يمكنك وضعها وكل النقاط الإيجابية التي يمكنك إضافتها وتصب في صالح المؤسسة 

- عدم التحدث بسوء عن الأشخاص الذي تعاملت معهم في التجارب السابقة والتحلي بالحياذية والموضوعية وترك الأمور الشخصية جانبا في العمل 

- إبداء الإستعداد للعمل الجماعي والتأكيد على القدرات الشخصية للعمل تحت الضغط  بشكل لا يؤثر على المردودية

شكرا على الدعوة   أتفق مع جميع اجابات الزملاء

Batoul Al Showaiki - Certified SPHRi Certified KPI
by Batoul Al Showaiki - Certified SPHRi Certified KPI , HR & Administration Manager , Confidential

يجب على المتقدم للوظيفه الاستعداد التام لها من حيث:

1  الرغبة الحقيقة في الحصول على الوظيفه وليس فقط اكتشاف ان كانت ملائمة له

2. البحث عن الشركة ونشاطها 

3. ان كنت قد ارسلت السيرة الذاتية لاعلان وظيفه واضح فيهاالمهام الوظيفيه تأكيد أثناء المقابله على كفاءتك باداء تلك المهام بكل احترافية

4. إعطاء انطباع ايجابي عنك أثناء المقابله

5. إبرز أهم انجازاتك السابقة والتي تتناسب مع الوظيفه المتقدم لها

6. ابرز أهم الصفات والمهارات التي تناسب الوظيفه

 

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

اتفق مع اجابة أ. دلال الحربي               .

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
by Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك 

اتفق مع الاجابة المميزة للزميلة دلال 

مع التقدير 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.