Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهي أفضل طريقة للشراء هل الشراء عن طريق الكاش أم الأجل وماهي فائدة كلاً منهما ؟

الطريقة الأضل لعملية الشراء و فائدتها بالنسبة للسنة المالية للشركة

user-image
Question added by Abdulraoof Albatsh , Procurement Engineer , MUBARAK ALGUTHMI CONTRACTING COMPANY
Date Posted: 2017/02/08
Moustafa Abouelsaad
by Moustafa Abouelsaad , Corporate Purchasing Manager , Al-Kharafi Construction Co. ( Al- Kharafi Group )

الشراء النقدي قد يكون ضرورة لبعض انواع المشتريات العاجلة الصغيرة والطارئة التي لم يخطط لها منذ البداية

وهي طريقة لا تؤدي بالضرورة الى الحصول على أفضل الاسعار في السوق كما يظن البعض بل انه قد يكون وسيلة لاستخدام النقد بشكل يتيح التلاعب لذا فانه قد يضر ولا يفيد.

 

بينما الشراء بالأجل فله عدة مميزات نورد منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :

 

1.    تحسين التدفق النقدي للشركة.

2.    فعالية أكبر للرقابة المالية على طرق و أوجه الصرف .

3.    القدرة على تحديد أوقات معينة للصرف.

4.    توفير النقد لاستخدامات الشركة الأخرى. 

5.    اسلوب من اساليب ضمان التزام المورد بالتوريد في الوقت وبالكيفية والجودة المتفق عليها 

 

6.    يعتبر ايضا وسيلة لضمان التزام المورد بخدمة ما بعد البيع في حالة التعامل مع نفس المورد بشكل مستمر وعلى مدى طويل.

 

 

boualem larbi
by boualem larbi , مراقب , الديوان الوطني للاحصائيات

مرحبا الشراء بالاجل بالاظافة الى تحقيق زيادة براس المال العامل نجده يحقق المحافظة على سعر المخزونات في القريب العاجل كما يضمن سلامة المشتريات بجودتها لانها ان تغيرت تصبح ملغات 

اما الدفع كاش فيمكن ان يحقق لك تخفيضات مباشرة كما يحقق لك صمعة طيبة بالسوق وقوة في التفاوض على السعر 

hani al hussaini
by hani al hussaini , مدير العقود و المشتريات , تقنية الخرسانه مسبقه الصنع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 الشراء بالاجل هو من انجح وسائل الشراء المتبعه  وتمتد من 30يوماً وتمتد الى 60يوماً, تصل لمهلة سداد 120 يوما من تاريخ الفاتوره وهذا مما يجعل حركة البضائع ساريه وسلسه  وتكون لديك وفره بالمخزون وبنفس سعر السوق والمتعارف عليه  . وهذا يعود على  المخزون المالي بالفائده  بحيث يعطيك المجال  بعمل الجداول للمصروفات الاخرى وتمكينك من السداد بالوقت المحدد لكل فاتوره على حسب جدولتها و بحسب مهلة السداد .

 اما الشراء بالكاش فهذه الوسيله  جيده الى حد ما وذلك يعود الى انك تمتلك المال وتريد الشراء مما يتوجب عليك البحث المطول على البضاعه مما يفقدك الوقت   والسلاسه بتوفير المواد  وقلة المخزون وفقدان سيرالعمل والجدوله الدوريه . وقد يمكنك من توفير بعض المال في بعض الاحيان . 

Tawfiq F. Abuleil
by Tawfiq F. Abuleil , Director - Feild force team , Birzeit Pharmaceutical Company

لكل طريقة هناك فوائد وسيئات

1- الشراء النقدي حيث يمكن التوفير عن طريق الخصومات التي تعطى للدفع النقدي لكن بنفس الوقت يمكن ان تؤدي الى ضياع وقت مهم في البحث عن افضل سعر بالاضافه الى الى امكانيه حدوث تلاعب و سرقه ان لن يمن هناك رقابة عاليه .

اما الدفع بالاجل فهو يوفر السيوله لدي الشركة و يختصر الوقت و بالتالي توفير السلعه بشكل اسرع مما يساعد في دوان عجلة العملية التجارية بالاضافه الى ان الرقابة المالية افضل .

 

Ahmed Hussien
by Ahmed Hussien , Purchasing Manager , Carlos cafe's ‎&ibn ‎elbalad ‎&pino ‎italian ‎cafe

السلام عليكم كل طريقة تعامل لها مزايا وعيوب سأتحدث عن الطريقتين معآ بالشرح التفصيلي اذا سمحت لى اولا : مميزات التعامل النقدي والاجل 1- فى هذة الحالة يتم الوصول لافضل الاسعار من كل الشركات في جميع المنتجات نظرا لقصر دورة رأس المال بالنسبة للشركات التى تقوم بعملية البيع فتتقدم الشركات لمدير المشتريات بعروض اسعار بنسبة ربح صغيرة للرغبة في المكسب السريع واعادة استثمار اصل رأس المال مرة اخري. 2- يقوم مدير المشتريات بطلب مميزات اضافية على الاسعار من الشركات نظير المسحوبات الفورية او السنوية فعلي سبيل المثال اقوم بالتعامل مع شركة عالمية للمشروبات الغازية وتم الاتفاق على احتساب نسبة خصم فورية على جميع منتجات الشركة وبنهاية العام يتم احتساب نسبة خصم سنوية بقيمة 10%. لاجمالى قيمة المسحوبات ويتم توريدها على صورة بضاعة بدون مقابل في حال تحقيقنا نسب مشتريات متعددة ومتفق عليها مسبقا 3- يكون مدير المشتريات بوضع قوي جدا في عملية التفاوض مع الشركات على الاسعار في حالة التعامل النقدى .ويكون وضعة قوى ايضا في (حال التعامل الاجل) مع شرط الالتزام بعملية السداد المالى بأنتظام ويكون وضعة ضعيف جدا اذا كان(التعامل اجل)وغير منتظم في عملية السداد المالى (مما سبق نلخص ان مميزات التعامل النقدي والاجل مع الالتزام بالسداد المالى تقريبا متوافقين بشكل كبير مع ملحوظة ان التعامل الاجل سيكون بسعر اعلى قليلا من التعامل النقدي) ---------------------------------------- ما يلي العيوب ( للتعامل نقدى او اجل ) 1- نقدا تتيح عملية السرقة والاحتيال لمدير او مسؤل المشتريات اذا كان انسان غير سوي وغير امين حتى ولو كانت الفواتير ضريبية ومعتمدة رسميا. والتعامل الاجل ممكن يتيح لمدير المشتريات برفع الأسعار عن معدل اسعار الاجل المعتادة وتقاسم ربح مشبوة مع شركة معينة . 2- التعامل النقدى يشكل عبئ على السيولة المالية على المؤسسة لتوفير المبالغ التى يتم الشراء بها بطريقة فورية ومستمرة لشراء كافة متطلبات المنشأة وفي حالة عدم توفير السيولة المطلوبة ستؤدي لوجود كارثة مؤكدة ولكن بطريقة( التعامل الاجل)تستلم الشركات الشيكات بعد فترة معينة من التوريد وخلال الفترة من تاريخ توريد الفاتورة حتى تاريخ استحقاق قيمتها تكون الفلوس موجودة في البنك و زادت قيمتها نظير تواجدها بالبنك لمدة شهر او شهرين من تاريخ توريد الشركة للفاتورة المستحق دفعها 3- التعامل النقدى لايمكن مدير المشتريات من القدرة على احتساب خصومات مالية على اي شركة تقوم بتقديم عرض سعر بصنف معين ويكون اقل سعر تم تقديمة لمدير المشتريات وبناء علية يتم ارسال امر توريد اليهم بالكمية والسعر لتنفيذ وتوريد هذا الصنف ولكن الشركة تتخلف او ترفض او تتأخر عن توريد هذا الصنف..!! ولكن في حالة (التعامل الاجل) يقوم مدير المشتريات بشراء المنتج من اى شركة اخري وتحميل فرق السعر للشراء على الشركة الاولى التى قدمت عرض اسعار ولم تلتزم بعملية التوريد وبذلك يجبر مدير المشتريات الشركات على الالتزام بالاسعار المقدمة في عروض الاسعار المرسلة 4- يكون (سعر الاجل اعلى) من سعر (التعامل النقدى)نظرا لاحتساب الشركات للفترة الزمنية لدورة رأس المال والوقت اللذى سنقوم بالسداد بعدة سواء شهر او شهرين من تاريخ توريد الفاتورة ورأيي الشخصي افضل التعامل الاجل مع الانتظام بالسداد مع الاستفادة قدر المستطاع بمميزات التعامل النقدي

Ahmed mohamed  rashad
by Ahmed mohamed rashad , مدير انتاج , السلطان للحديد المشغول والاستانلس استيل

التعامل الكاش اسرع واسهل والخصم النقدي فيه علي الكميات الكبيره بيكون كبير ويعطي قوه لمدير المشتروات في التفاوض علي اكبر خصم ممكن مع زياده التنافس بين الموردين علي تقديم اقل سعر ممكن باقل ربح للحصول علي الصفقه ولكن عيبه اشتباه سرقه بين مدير المشتروات والموردين البيع العاجل يوفر السيوله وترتيب اولويات وتحديد مصروفات ويكون امان من السرقه ولكن اي شركه تضع فائده اعلي علي سعر البيع الاجل

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.