Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

حسب رأيك، ماهي العوامل التي تحدد نجاح المشروع ؟

ماهي الدراسات الواجب إتخاذها قبل الشروع في بدأ المشروع ؟

user-image
Question added by islam oudini
Date Posted: 2017/02/13

حب العمل واتقانه مع وجود فريق عمل قادر على نجاحالمشروع

Mohamed Hemdan
by Mohamed Hemdan , PMO Consultant , Human Resources and Social Development (HRSD)

- إعداد جدول زمني واقعي وتنفيذ الأعمال فى وقتها .

- إعداد جدول كميات كامل من بداية المشروع .

- عمل تحكم على موازنة المشروع .

- تحديد المخاطر وتجنبها .

- قيادة فريق العمل والمقاولين بصورة تحقق أهداف المشروع .

khaled Abdalla
by khaled Abdalla , Acting as Technical Office Manager & Deputy Engineering Sector Director , Private Urban Development Company, Cairo, EGYPT

الدراسات الكاملة لطبيعة المشروع و الهدف منه و كفاءة طواقم التنفيذ و قدرات المقاول و الاستشاري و افراد المالك فى سرعة اتخاذ القرارات الهامة و الحفاظ على معايير الجودة و متابعة البرامج الزمنية و التدفقات المالية و التنسيق فى حالة وجود مقاولين اخرين كلها عوامل تستطيع الخروج بمشروع ناجح.

قبل المشروع لابد من عمل دراسات التربة و الرفع المساحي و مراجعة مستندات الطرح و طرح كافة الاسئلة على المالك و الاستشاري للبنود الغامضة او الغير واضحة قبل توقيع العقد و استلام الموقع 

Yahia Mohamed Suliman  Ahmed
by Yahia Mohamed Suliman Ahmed , Project Manager , Brouj construction CO

شكرآ للدعوة أخي الكريم . . . . . . . . . . . . . . . . . . . العوامل التي تحدد نجاح المشروع كثيرة اوجزوجها في ثلاث محاور رئيسية أولا .. عامل .. إذا تم إنجاز المشروع في الفترة الزمنية المحددة له . ثانيا .. عامل التكلفة .. إذا تم إنجاز المشروع في حدود التكلفة المالية المحددة له مع الالتزام بمواصفات وجودة المشروع .. ثالثا .. إذا حقق المشروع الفائدة المرجوة منه والغرض الأساسي الذي قام من أجله المشروع ..

Mohammed Magdy Ahmed
by Mohammed Magdy Ahmed , Sales executive , Reza Hygiene

العوامل التي تحدد نجاح المشروع عبارة عن خليط بين دراسة الجدوي الجيدة والواقعية و توفر عناصر الانتاج التي تتمتع بالكفاء لتنفيذ هذه الدراسة ومنها ادارة موارد بشرية تختار بحرص الموظف الكفء وايضا رأس المال المناسب والتمتع بالمرونة في مواجهة تحديات سوق جديد.

Bassam Abdullah Almojalli PMP
by Bassam Abdullah Almojalli PMP , مدير التخطيط الاستراتيجي , شركة المياه الوطنية

تحديد الشخص المناسب لإدارة المشروع 

walid lakel
by walid lakel , امين مخزن , اتصالات زين قطر

  1. الإلمام والمعرفة الكافية ببعض تفاصيل المشروع الذي تديرهأعضاء الفريق بحاجة الى الشعور بأن من يقودوهم لديه فكرة عما يقومون به, فلا يُعقل أنك تستخدم المراسلات الورقية بدلا عن البريد الالكتروني! أو أن تكون مدير مشروع لتطبيق برنامج تقني – ERP مثلا – وليس لديك أدنى فكرة عن تحديثاته الأخيرة أو منطق عمل البرنامج (Business Logic) أو الميزات التي يحتويها ! ليس المطلوب أن يتحول مدير المشاريع الى مبرمج أو عامل أو رسام Autocad لكن عليه بالقدر المعرفي الذي يكفل فهمه للآثار المترتبة على مختلف التحديات التقنية والفرص المحتملة, وعندها ستكون آراءه وقراراته لها اعتبار و أثر كبير في التحفيز والإلهام لدى المرؤوسين.
  2. إتقان مهارات التفويض ومنح الصلاحيات للمرؤوسينفالثقة هي مبدأ أساسي يجب أن تُمنح – بحذر – لجميع أفراد المشروع , إذ أنها تفتح المجال للمرؤوسين لإظهار إبداعاتهم, وتزيح حمل الأعباء اليومية الروتينية عن كاهلك .. التفويض كذلك ينبُع من هذه الثقة, فَوِّض مرؤوسيك الثقات ببعض المهام التي تكون أكبر قليلاً من حجمهم وكن عليهم رقيبا في البداية حتى يتطورا ويصبحوا لها متقنين ومعتمدين على أنفسهم.
  3. الديناميكية , وامتصاص الصدمات أحد السمات المهمة في شخصية المدير الناجحلا شك أن هَمَّك الأول هو إنهاء مشروعك في الوقت المحدد ضمن التكلفة والنطاق المخطط له, لكن للأسف هذا قليلا ما يتحقق, لأن مجتمعك ومن حولك ليسوا بالمثالية التي تظن! لذا عليك التأقلم مع هذا الوضع وتقبل الأخطاء والمحافظة على اتزانك واستخدام الخطط البديلة التي يجب أن تكون قد أعددتها مسبقاً.
  4. النهوض ببناء فريق العمل وتطويره وتعزيز ولائهمنذ 5 سنوات كان يرأسنا في العمل أحد المدراء المتميزين , كان يدير مشروع تقني معقد وفريداً من نوعه . لقد أبدع هذا المدير في إرغامنا (طواعية) على العمل, وعلى حساب أوقتنا حينما خلق جواً مteamن التحفيز والثقة و وضوح الرؤيا .. حينما عرف مفاتيح الدخول الى كل شخصية من أعضاء المشروع, فبعضهم كان مفتاحه مادي بحت, والآخر يتجاوب بالتشجيع والتقدير وذاك بالجوائز العينية البسيطة, والأخر يتحمس عند إخضاعه للتدريب … كان يتغاضى عن كثير من الأمور التي تُعتبر من الخطوط الحمراء في سوق العمل طالما أنها لا تؤثر على مسار العمل ويمكن تعويضها, كالتأخر البسيط عن ساعات الدوام, أو الاستئذان لظروف عائلية , بل أن ساعة الحضور والانصراف لم تكن موجودة في الشركة أصلاً مما كان يدفعنا الى العمل لساعات إضافية دون أن نتجرأ لطلب تعويض. كان يحتفل بأقل نجاح سواءً على صعيد العمل أو النجاح الشخصي لأي موظف, كان ينسب النجاح الى صاحبه ويُنزه نفسه عن سرقة أي نجاح رغم أنه كان أهم الأسباب لتحقيقه, و هذا ترك أثراً و ولاءً كبيرا لدى الموظف.
  5. مدير المشاريع الناجح لديه قدرة على حل المشاكل وتفاديهاعبر جلوسه مع مرؤوسيه أصحاب الخبرة وتقاسم المسؤولية و عدم تحرجه من استشارة من حوله, والتعامل مع المشاكل أولاً بأول وتحديد السبب الحقيقي للمشكلة.Ishikawa_Fishbone_01بما أن الشيء بالشيء يُذكر, هنالك مخطط يدعى (مخطط السبب والتأثير Ishikawa) يساعدك على تحليل و إيجاد جميع المشكلات مهما كانت صغيرة أو تافهة التي قد تكون هي السبب الرئيسي المؤثر للمشكلة الكبيرة لمعرفة المزيد عن هذا المخطط  اضغط هـــــنا

ما سبق ذكره لا يكفي بمفرده بأن يحولك الى مدير مشاريع ناجح, إنما هي عوامل مساعدة للحاق بدرب المتميزين .

Read more: http://www.monzerosama.com/?p=1271#ixzz4ak04J9qT

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.