Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هو تعريف ادارة الاداء؟

user-image
Question added by nisreen essam , Personal Assistant , Salem Travel Agency
Date Posted: 2017/02/22
Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

شكرا للدعوة والاجابة المميزة اعلاه

 

عمليَّة تعاونيَّة مستمرَّة يتم من خلالها تحديد وقياس وتطوير أداء الأعمال من خلال ربط أداء وأهداف كل فرد من أفراد طاقم العمل بالمهمَّة الشاملة

Maher Ahmad
by Maher Ahmad , Head of Planning and Training Division , MOH

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً على الدعوة, وعلى المعلومات القيمة.

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
by Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك واتفق مع اجابتك مع التقدير 

nisreen essam
by nisreen essam , Personal Assistant , Salem Travel Agency

هناك عدد من التعريفات المختلفة لعملية إدارة الأداء ، ولكن التعريف المفضل هنا هو التعريف التالي:

عملية إدارة تم تصميمها للربط بين أهداف المؤسسة وأهداف الفرد بطريقة يمكن من خلالها ضمان أن يتم توحيد أهداف الفرد و أهداف المؤسسة قدر المستطاع.وفي هذا الصدد، فإن هناك افتراضاً يقضي بأنه إذا كان من الممكن أن يلبي الأفراد احتياجاتهم عن طريق تحقيق أهدافهم وفي الوقت نفسه يساهم هؤلاء الأفراد في تحقيق أهداف المؤسسة، فقد يكون من المحتمل وقتئذ أن يتم تحفيزهم بشكل أكبر ويحققون مستوى أعلى من الأداء في العمل، يتلاقى هذا الافتراض مع أساس إدارة الموارد البشرية أيضاً.

عند التفكير في تناول معنى إدارة الأداء بالشرح، فإنه من المرجح أن يتم أيضاً توضيح ما لا تمثله هذه العملية، ومن ثم، فإن العملية لا تشتمل على ما يلي:

1. تقدير الأداء – بصفة عامة، عندما يتم طرح السئلة على المديرين في المؤسسات عن عملية إدارة الأداء التي يقومون بها، فإنه يقوم بشرح النظام الخاص بتقدير الأداء، وبينما تمثل المقابلة الخاصة بتقدير الأداء جزءاً لا يمكن الحياد منه من عملية إدارة الأداء، فإنها تمثل جزءاً من هذه العملية فقط.2. دفع الرواتب بناءً على مستوى الأداء – على الرغم من أن المكافآت من أنواع اخرى ربما تكون جزءاً من عملية إدارة الأداء ، فإنه من المهم جداً اعتبار هذه المسألة مسألة منفصلة.3. عملية إدارة الأداء ليست من اختصاصات مدير شؤون الأفراد – غالباً ما يكون هناك ميل إلى النظر إلى عملية إدارة الأداء فقط على انها تقنية خاصة بإدارة الموارد البشرية، وعادة ما يكون ذلك لأن هذا هو القسم الذي تبدأ فيه العملية ويتم من خلاله الإشراف على المعايير الحفاظ على السجلات الشخصية، في الواقع فإنه يجب أن يقوم بهذه العملية مديرو المؤسسة.4. العصا السحرية – لا تمثل عملية إدارة الأداء الحل لكل المشاكل التي تواجه الشركة، ولكنها تتمثل في واحد فقط من الأنظمة التي لا بد من استخدامها بكفاءة في أيه مؤسسة في حالة الرغبة في تحقيق النجاح على المستوى القريب والبعيد.5. عملية تحديد أهداف – مرة أخرى على الرغم من أن عملية وضع الأهداف تمثل جزءاً أساسياً من عملية إدارة الأداء فإنها تمثل جزءاً منها فقط، وذلك مجرد تحديد الأهداف ثم ترك الأشخاص يحاولون تحقيقها دون توفير الدعم الذي يأخذ شكل التدريب وتوفير الموارد والتشجيع والالتزام وافدارة الفعالة من غير المحتمل أن يؤدي إلى الوصول إلى النتائج المرجوة.6. عملية إدارة الأداء ليست موضة أو تقليعة – في اية مؤسسة يتم تكوين آراء بشأن العمل على أساس طريقة الأشخاص في الأداء وكيفية الوصول إلى بعض النتائج، وفي الواقع، فإن الأمر يتعلق بما إذا كان يتم بناء هذاه الآراء على أساس عمليات تقييم صحيحة وموضوعية أم لا، وإذا كانت النتائج أو المخرجات تتطابق مع النتائج المرجوة وإذا كانت تتفق من حيث الكم من المستوى الصحيح.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.