Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف بإمكاني تعزيز شعور فريق عملي بالمسؤولية تجاه عملهم؟

user-image
Question added by Mounia Adel , Communications Officer , Etisalat
Date Posted: 2017/05/07
Muwaffaq NoufaL
by Muwaffaq NoufaL , Business Executive Manager , CBU Indu. &trade Co

أشعر الموظفين بانتمائهم وملكيتهم للمؤسسة.

 

ثق بقدرتهم على تحمل مهمات جديدة.

 

أبقهم على اطلاع.

 

عاملهم بنضج.

 

للمال أهميته، لكن ليس بالقدر الذي تتخيله . إن الحافز المادي يعد أمراً مهماً لدى الموظف عند تعيينه، لكن ما أن يتم عقد الاتفاق يتغير الدافع الشخصي لديه.إن الدافع الحقيقي ينبع من التحدي في العمل والهدف وفرص التعلم الجديدة، وإمكانية الإسهام في إنجازات الشركة

 

الامتيازات والحوافز: إن الامتيازات الكثيرة التي تقدمها بعض الشركات لموظفيها، تميل إلى كونها أقل تأثيراً على الحافز الداخلي للفرد من محاولة إشعاره بقيمته الحقيقية، وبأنه جزء أساسي من الفريق، بالإضافة إلى الإشادة بإنجازاته. إذ بقدر روعة هذه الحوافز وقدرتها على تخفيف ضغط العمل، إلّا أنها لا تعد بديلاً عن المصدر الرئيس للإلهام في العمل.

Obaid ur Rehman
by Obaid ur Rehman , HR Executive , Al Bahr Al Arabi Marine Engineering Services

 

سوف تنتظر لمزيد من الإجابات  

Fahad Abdullah AlMohaimeed
by Fahad Abdullah AlMohaimeed , رئيس قسم الشؤون الإدارية , شركة أبناء السيد المحدودة

بداية يجب التوضيح لفريق العمل المهمة المطلوب واهمية هذه المهمة على مستوى المنشأة والآثار المترتبه بعد انجازها ثم يوضح  لهم سبب اختيار ادارة المنشأة لهم وذلك من خلال التركيز على مهاراتهم وخبراتهم وحيويتهم و ... الخ ، مما يعزز لدى الفريق الروح العالية واهميتهم كأفراد وفريق .. وهذا برأيي سوف يعزز الشعور لديهم بالمسؤولية. 

hani alshubaily
by hani alshubaily , منسق اول منطقة , الشركة السعودية للكهرباء

من خلال معرفة و تحديد رغبات الموظفين ومحاولة تنفيذها وكذلك القياس الدوري لمدى رضا الموظفين

وكذلك مساعدة الموظفين لرؤية الصورة الكاملة، الموظفون يريدون أن يشعروا بأنهم يساهمون في نجاح الشركة و يحدثون الفرق، و ذلك يكون من خلال توضيح دور الموظف في تحقيق اهداف الشركة، و من ثمّ اعطاء الموظف المساحة الكافية لأخذ القرارات ضمن قدراته و مؤهلاته.

 و تعزيز بناء الفريق، تشجيع أنشطة بناء الفريق بالقسم نفسه و بين الأقسام مع بعضها البعض، و ذلك لخلق بيئة مريحة للعمل توفّر الثّقة و التقبّل والتعاون المطلوب بين الموظفين .

وكذلك  صارح الموظفين بالحقيقة، اظهر احترامك للموظفين من خلال اخبارهم بشكل دوري عن وضع الشركة و لفهم التحوّلات الاستراتيجية التي تقوم بها الشركة بسبب البيئة التنافسيّة أو الاقتصاديّة.

 

وإعطاء الموظفين حقهم بالاعتراف بمساهماتهم في تحقيق اهداف المؤسّسة، و ذلك من خلال تشجيع الموظفين بالحوافز و المكافئات الماديّة و المعنويّة.

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
by Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك 

يجب استخدام طريقة الادارة بالاهداف لتعزيز الشعور بالمسؤولية لدى اعضاء الفريق 

ياسر علي أحمد علي نور
by ياسر علي أحمد علي نور , مدير نشر ورقي وإلكتروني- مدير برامج بالتليفزيون , قناة الحافظ الفضائية

لتعزيز شعور فريق العمل بالمسئولية تجاه العمل يراعى الآتي: مشاركة الفريق فى وضع الخطط السنوية والشهرية، وتلقى مفترحات الفريق باهتمام شديد وعدم إهمالها، مكافأة وتكريم المميزين، ومعاقبة من تكررت منه الإساءة أو التقصير أو تعمدها، ولكن يراعى استيعاب المهمل وعدم استبداله ومنحه مزيدا من المتابعة ومعرفة الدوافع المؤدية لعدم الإنجاز ومحاولة حلها حتى ولو كانت شخصية. والاهتمام بالمناسبات الاجتماعية لفريق العمل. كفالة العاملين لتحقيق مزيد من الانتماء.

Ibrahim Adawi
by Ibrahim Adawi , Administrative Assistant , هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان Mountain Development Authority in Jazan

تحية طيبة اعتقد ان هذه المسأله تعتمد على مدى مهارة وخبرات القائد. وبشكل عام هناك نقاط مهمه يجب ان توضع بعين الاعتبار: ١/ منح الثقة لأعضاء الفريق. ٢/ تخويل الصلاحيات اللازمة للاشخاص المؤهلين. ٣/ التحفيز الدائم بنوعيه المادي والمعنوي. ٤/ توضيح الاهداف والمهام لفريق العمل. ٥/ تشجيع روح المنافسة الشريفة بين افراد الفريق. ٦/ مشاركة الفريق في اتخاذ القرارات وبالذات التي تتعلق بهم كفريق عمل. ٧/ التقييم والتقويم المستمر، وبذلك يتم مكافأة المنتج في عمله، وكذلك مساعدة المقصر في عمله بتوضيح نقاط الضعف له والعمل معه سويا على اصلاح هذه النقاط لتصبح نقاط قوة في المستقبل. ٨/ ان يعمل قائد الفريق على ان يجعل كل فرد تحت ادارته ان يكون قائدا مستقبلا.

ahmed mohamed
by ahmed mohamed , اخصائي حاسب الى , نادي الصيد المصري

أن يدعم الموظفون عملية تبادل المعلومات ويشعروا بمزيد من االرتباط. بعملهم واالهتمام بتحقيق أن ينمو لدى الموظفين الشعور بالملكية في عملهم وبالمسؤولية عن أن يتم تعزيز الروابط بين الموظفين بعضهم البعض وبينهم وبين المؤسسة خلق بيئة عالية التحفيز ومناخ مناسب للعمل يقلل من شعور العاملين بالوحدة الإحساس المشترك بالمسؤولية تجاه المهام المطلوب إنجازها مما يؤدي إلى التركيز على الأهداف

mohamed abdelaty
by mohamed abdelaty , محاسب مالى , جولدن ايجل فودز

الشعور بالمسؤولية، هو العلم والفطنة ودراية الشخص بأنه ملتزم ومحاسب، ومتعهد بما ينشأ ويصدر عنه من أقوال وأفعال قام بها، أو أقوال وأفعال قصر وامتنع عن القيام بها، كانت واجبة عليه، سواء أكانت تلك الأفعال أو الأقوال ابتداءً أو مقابلة.

Ahmed Fathy
by Ahmed Fathy , Business Development Director - MBA - PMP - EBRD International advisor , International Casting & Modern Industries

توجد اسليب كثيره يتم اختيار احدها بناء على نوع فريق العمل و مكوناته على سبيل المثال اذا كانو اشخاص صالحين يكفى توضيح طبيعة العمل و اهميته و ان ادارة المؤسسه تضع فيهم ثقه كامله عليهم ان يثبتو صحة ذلك

Muhammed Attia
by Muhammed Attia , رئيس محاسبين , شركة الغرباوى للتصنيع والتجارة ذ.م.م

شكرا علي الدعوة

تعزيز شعور المسؤلية ينبع من المشاركة في صياغة اهداف الفريق والاهتمام علي تحقيقها مبني علي اساس انهم مسؤلين عن الهدف الذي تم وضعه عن طريقهم

 الاحساس العالي بالمسؤلية تجعلهم يراقبون علي انفسهم دون الحاجه الي رقابة خارجيه حيث انهم من وضعوا الهدف ويتولد لديهم الشغف للتحقيق.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.