Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل اداء السكرتارية يمكن ان يكون سببا فى نجاح العمل او فشله؟

user-image
Question added by ana zahra , سكرتارية , سيلكشن للدعاية والاعلان
Date Posted: 2013/10/21
Mahmoud Aun
by Mahmoud Aun , Office Manager [Accompanying Office] , His Excellency Sheikh Saleh Kamel

بالتأكيد السكرتير له دور هام جداً قد يغفل عنه الكثير وينظرون إلى السكرتير أنه مجرد شخص يقوم بترتيب الملفات وكتابة الخطابات، ولكن نستطيع أن نصف السكرتير بأنه "نقطة الوصل" بين المدير وباقي فريق العمل أو المشاريع التابعة للشركة. وبالتالي إذا قام بأداء واجبه على أكمل وجه سيكون أحد الأسباب التي تؤثر إيجابياً في نجاح العمل والعكس.

Doaa Zaki
by Doaa Zaki , منسق اعمال وتعاقدات بالمعهد الإقليمي للأمن البحري , الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

بالتأكيد

نعم لان السكرتير التفيذي او مدير المكتب إذا ادعى عمله بإخلاص وتركيز ازاح عن المدير العام او رئيس مجلس الإدارة عبئ كبير مما يجعله يفكر في إتجاهات شتى لتطوير العمل داخل الشركة او المؤسسة ولا يهتم كثيراً بالمتابعة ومشاكل الموظفين مادام السكرتير يقوم بذلك الامر على اكمل وجه ويكون للمدير فقط متابعة الامور من السكرتير لا يلجئ لغيره

samira ميقوا
by samira ميقوا , مساعدة موثق , ديوان توثيق

دور السكرتارية مهم جدا نظرا لخبرتي في هذا الميدان أرى أنه يجب على السكرتارية الالمام بجميع ميادين  العمل  الكافية لمساعدة رئيسها وكذا موظفي المصالح ، يمكن اعتباره السهل الممتنع لن يستطيع شخص عادي النجاح فيه يتطلب ذكاءا وتركيز بوازي ذكاء رئيسها بحيث عليها أن تفهم مايريد من نظرته قبل أن ينطق بكلمة.

نعم هو الرابط بين الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة ( كمنسق ) وأهل للثقة للجميع نظرأ لمهارتة وخبرتة وتعاونة مع زملائه 

sameh kamal
by sameh kamal , Human Resources Officer , at the LM Egypt Electronic Industries

طبعا له دور كبير ....

Omnia mohammed
by Omnia mohammed , مديره مكتب المدير التنفيذى , شركه الوفاء

بالتاكيد لان السكرتاريه تعتبر هى همزة الوصل بين المديرين وبين باقى العاملين وتعتبر هى المركز لااساسى لسير العمل لانها هى من تقوم نوضع النقاط والخطيه اليوميه لسير العمل

سيدعبدالرحيم مصطفى النعمانى
by سيدعبدالرحيم مصطفى النعمانى , سكرتارية تنفيذية , شركة نافى سات الشرق الاوسط وافريقيى* مصرللطيران

مصطلح ( سكرتارية ) تعريف للكلمة الإنجليزية Secretarial  ومعناها أمانة الأسرار أو حفظها ، ومن ثم فالكلمة العربية الفصحى لكلمة ( سكرتير ) Secretary  هي ( أمين أسرار) ، وفي الحياة العسكرية يطلق عليه كاتم أسرار ، والاستخدام الدارج لهذا التقسيم التنظيمي داخل المنظمات هي ( السكرتارية ) أو ( الأمانة العامة ) .

•    ويطلق لفظ سكرتارية على الوحدة التنظيمية التابعة لمدري الإدارات ، وللرؤساء في مختلف المنشآت حيث تحوى هذه الوحدة جهازا بشريا يسند إليه بمهمة إنجاز الأعمال المكتبية المتمثلة في إعداد أرشيف المكتب ، وتنظيم حركة المعاملات الواردة والصادرة ، وأعداد المذكرات والخطابات والتقارير ، وإدارة عمليات الاتصال الشفهية والتحريرية ، ومقابلة الزائرين وتوجيههم ، وفتح الملفات وحفظ المعاملات والمستندات

همية السكرتارية 

    يتمثل العمل الرئيسي للسكرتارية ( الخاصة / العامة / الفنية ) في المحافظة على أسرار العمل والعاملين ، فالسكرتير الخاص الذي في خدمة رئيس من الرؤساء يطلع على اخطر وأدق المهام والأسرار التي يتبادلها هذا الرئيس سواء كانت تتعلق بمشاكل العاملين أو بأسرار العمل.

   أما السكرتير الفني كسكرتير الاجتماعات فانه يطلع بطبيعة الأحوال على أهم الموضوعات التي تتناولها المناقشة بتلك الاجتماعات كسياسات العمل وخططه ، وبرامج القوى العاملة ، أو أنشطة الإنتاج والخدمات والتسويق والتخزين والتوزيع أو المشاكل المالية الخاصة بالشركة وغيرها …… .

    أما السكرتير العام أو الأمين العام فهو بطبيعة وضعه يطلع على المعاملات الواردة للمنشأة ، كما يشرف على الخدمات الإدارية وما تحتويه من أعمال وأسرار في بعض الحالات.  

  وإذا كان البعض يقلل من البريق المعنوي لوظيفة السكرتير ، فانه تجدر الإشارة إلى أن المدير الفعال هو الذي يسعى دائما إلى تعضيد مكتبه بالكوادر البشرية ( السكرتارية ) القادرة على القيام بالعمل المكتبي والراغبة فيه . فهو يرى من خلالهم وبعيونهم أحوال العمل وسير وتدفق المعاملات ، وخطط وبرامج الإنجاز ، فهم يديرون وقته بمهارة وينفذون تعليماته بدقه إذا تحلوا بالمهارات الواجد توافرها فيهم ، ولا جاز لنا أن نطلق عليهم بأنهم الساعد الأيمن للمدير والعين الأخرى له ، وبهذا تتحقق الفائدة المرجوة من وجودهم في جهاز خدمي معاون يجعل الصعب يسيرا والمستحيل ممكنا .

وللسكرتارية أهمية بالغة تستمد جذورها من مسئولياتها المباشرة عن إدارة وتنفيذ برامج العمل ، والتنسيق بين عمل الإدارات المختلفة بالشركة كتحديد مواعيد الاجتماعات مع مسئولي الإدارات والأقسام بالشركة والأعداد التمهيدي الخاص بها . واستقبال البريد الوارد إلى المدير وعرضه في التوقيت المناسب وتلقى التعليمات في شأنه وتنفيذها ، وتوجيه مسارات حركة البريد الصادر ، والقيام بأعمال الحفظ والأرشيف للملفات بعد تصنيف المعاملات وتسجيلها تيسيرا لطلبها عند الحاجة لاسترجاع البيانات والمعلومات التي تحتويها لاتخاذ القرارات المطلوبة بالمستوي المطلوب دون إهدار للوقت المستغرق والجهد المبذول في الإنجاز .

امال عبد الفتاح
by امال عبد الفتاح , سكرتيرة , العالمية للهندسة الكيميائية

نعم لان السكرتريه له دور مهم وهي همزه الوصل بين المديرين وباقي الموظفين وايضاً  بين المديرين وعملاء الشركه ..هي اول من تستقبل العملاء وتمثل الشركه امام العميل وهي االتي تترك الطبع الاول لد العميل ....وبالتالي إذا قام بأداء واجبه ومهامهاعلي اكمل وجه ستكون احد الاسباب التي تؤثر علي نجاح العمل  

 

 

mohamedabdelhlemabdelwahed asb alaa
by mohamedabdelhlemabdelwahed asb alaa , مسئول اول مشتريات ميكانيكا بور/كهرباء , الشركة العربية للتجارة والتصنيع(جاكون)

طبعا له تئثير غير عادى على طاقم العمل بلكامل

ana zahra
by ana zahra , سكرتارية , سيلكشن للدعاية والاعلان

اكيد السكرتارية روح العمل

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.