Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

في عقد التأمين من الحريق ما هي الإلتزامات التي تقعُ على عاتق المؤمن ؟

user-image
Question added by Futoun KHer_bik , مكتبي الخاص للخدمات القانونية , مكتب المحامية فتون خيربك
Date Posted: 2014/03/18
Abd alwahab Alqaramseh
by Abd alwahab Alqaramseh , Material Section Head , CEGCO

 اعتقد انه مطالب بتوفير سبل مكافحة الحريق و ان ينفذ توصيات شركة التامين و الافصاح عن طبيعة المواد المؤمن عليها و قيمتها و ذكر جميع الحقائق المتعلقة بالتامين ، و امكانية قياس الضرر الناشئ عن الحريق و طبعا الالتزام بتادية اقساط التامين حسبما هو متفق عليه 

moustafa kamal kamel
by moustafa kamal kamel , Legal counsel , Chamber of Commerce

يكون المؤمن مسؤولا في التامين ضد الحريق في الحالات التالية:

1_عن الأضرار الناشئة عن الحريق ولو كانت ناجمة عن الزلازل والصواعق والزوابع والرياح والأعاصير والانفجارات المنزلية والاضطرابات التي يحدثها سقوط الطائرات والسفن الجوية الأخرى أو عن كل ما يعتبر عرفا داخلا في شمول هذا النوع من التأمين.2_عن الأضرار التي تكون نتيجة حتمية للحريق.

3_عن الأضرار التي تلحق بالأشياء المؤمن عليها بسبب الوسائل المتخذة للإنقاذ أو لمنع امتداد الحريق.

4_عن ضياع الأشياء المؤمن عليها أو اختفائها أثناء الحريق ما لم يثبت أن ذلك كان نتيجة سرقة

SALAHEDDINE BELMEHDI
by SALAHEDDINE BELMEHDI , Directeur d'Agence Assurance , Societe Nationale d'Assurance

بكل بساطة إذا توفرت الشروط الخاص و العامة في عقد التأمين ضد الحريق يقوم المؤمن بتعويض المؤمن له عن كل خسره إضافة إلى بعض التعويضات الأخرى الخاصة بالضمانات التكميلية

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

 مبدأ السبب القريب :

 مفهوم المبدأ :يقصد به السبب الفعال و القريب في تحقق الحادث المؤمن ضده و حدوث خسارة مادية

تطبيق مبدأ السبب القريب :

- يجب أن يكون حادث الحريق هو السبب القريب و الفعال في حدوث الخسارة " مثال":

أ ) إذا كان حادث الحريق هو الحادث الوحيد الذي أدي إلي وقوع الخسارة المادية يعتبر الحريق هو السبب القريب و يكون المؤمن له الحق في التعويض حسب قيمة التغطية أو مبلغ الـتأمين .

ب) إذا كان حادث الحريق مرتبطا بحوادث أخري أو كان بداية لسلسة من الحوادث المتصلة غير مستثني في وثيقة الحريق .

ج) إذا كان حادث الحريق يعتبر حادثاً ضمن سلسلة الحوادث التي بدئها حادث أخر مستثني من وثيقة الحريق فيكون الحادث المستثني هو السبب القريب و ليس الحريق ولا يجوز التعويض في هذه الحالة .

د ) إذا حدثت مجموعة من الحوادث غير المتصلة ببعضها و كان حادث الحريق أحد هذه الحوادث تكون المطالبة صحيحة و يستحق التعويض .

مبدأ منتهي حسن النية : يقصد به أن يدلي طرفي العقد إلي بعضهما البعض بكافة الحقائق و الأمور الجوهرية المتعلقة بالتأمين

 الحقائق المطلوبة : يقصد بالمعلومات و الحقائق الجوهرية كل البيانات و المعلومات التي تؤثر في حكم المؤمن عند تقدير الخطأ و تسعيرة أو قبول التأمين عليه أو رفضه " مثل " استخدام المبني و طبيعته و مدي قربة من محطات الإطفاء أو الأماكن الخطر [ مثل ] البنزينة و المصانع و الورش ] .

حسن النية من جانب المؤمن : في مقابل التزام المؤمن له بالإدلاء بكافة الأمور و الحقائق الجوهرية المؤثرة في الخطر و عوامله يلتزم المؤمن بالإدلاء بكافة التفاصيل الخاصة بحقوق المؤمن له في الطالبة بالتعويض و أسس حساب التعويض وكيفية تسويه المطالبات .

مبدأ الحلول :

أن يحل المؤمن ( شركة التأمين ) قانونا محل المؤمن له بما دفعة من تعويض عن الحريق في القضايا التي يرفعها المؤمن له ضد المتسبب في الضرر أو الخسارة و الذي نشأت عنه مسئولية المؤمن في سداد التعويض المستحق .

تطبيق مبدأ الحلول :

إذا كان المؤمن قد دفع التعويض المستحق للمؤمن له نتيجة حادث الحريق يكون للمؤمن الحق قانوناً أن يحل محل المؤمن له في حقوق الغير المتسبب في الضرر و في هذه الحالة يحصل المؤمن علي التعويض المحكوم به في حدود ما دفعة أما إذا زاد المبلغ المحكوم به عن التعويض تعتبر الزيادة من حق المؤمن له .

 مبدأ المشاركة :

إذا أشتري المؤمن له أكثر من وثيقة تأمين حريق علي نفس الشئ موضوع التأمين من شركات تأمين متعددة فلا يجوز له أن يحصل علي تعويض من كل الشركات يزيد عن خسارته الفعلية .

شرط المشاركة :

لا يلتزم المؤمن الواحد إلا بدفع نسبة من التعويض المستحق للمؤمن له علي أساس مبلغ التأمين لدية إلي مجموع مبالغ التأمين لدي جميع المؤمنين بالتالي لا يجوز للمؤمن له مطالبة المؤمن الواحد إلا بنصيبه في التعويض فقط .. أما إذا لم تتضمن الوثيقة شرط المشاركة يكون للمؤمن له الحق في مطالبة مؤمن واحد بإجمالي التعويض و يرجع المؤمن في مطالبة باقي المؤمنين بالتعويض كلا بنسبة مبلغ التأمين لدية .

شروط تطبيق مبدأ المشاركة :

1) تعدد وثائق التأمين علي نفس الشيء موضوع التأمين .

2) يكون المؤمن له واحد في جميع الوثائق .

3) إذا تعددت المتغطيات فيجب أن تغطي جميعها نفس الشئ موضوع التامين .

4) يجب أن يكون الخطر المؤمن ضده واحد في جميع الوثائق .

5) يجب أن تكون كل الوثائق سارية المفعول وقت وقوع حادث الحريق .­مدي توافق الوثائق المشتركة :

 الوثائق المتوافقة ( المتجــانسة ) : و هي الوثائق المتشابهة في الخطر المؤمن ضده و المصلحة التأمينية و الشيء المؤمن عليه و شروط الوثيقة .

 الوثائق غير المتوافقة (غير المتجـانسة ) : و هي الوثائق التي المتشابه في الخطر و المصلحة و الشيء المؤمن عليه أو في شروطها .

 الوثائق الخاصة و الشائعة : هي التي تغطي شيء واحد ضد خطر واحد بمبلغ تأمين واحد ، بينما الوثيقة الشائعة تعطي عدة أشياء ضد خطر واحد بمبلغ تأمين واحد .

­مبدأ التعويض و شروط النسبية :

(1) الهدف من المبدأ : يهدف مبدأ التعويض أساساً إلي وضع المؤمن له في نفس المركز المالي الذي كان عليه قبل حدوث الضرر .

(2) طرق التعويض : قد يقوم بتعويض المؤمن له نقداً عن الضرر أو الخسائر التي وقعت نتيجة تحقق حادث الحريق أو قد يختار إصلاح ما أصابه ضرر أو تلف أو استبدال الأجراء التالف و إعادة الشئ المضرور إلي أصله .

 

Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman
by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica

نص القانون المدنى المصرى على الالتزامات التى تقع على المؤمن في المواد الاتية :

المادة767 – يضمن المؤمن تعويض الأضرار الناجمة عن الحريق ولو نشأ هذا الحريق عن عيب فى الشيء المؤمن عليه.

والمادة768 – (1) يكون المؤمن مسئولا عن الأضرار الناشئة عن خطأ المؤمن له غير المتعمد . وكذلك يكون مسئولا عن الأضرار الناجمة من حادث مفاجئ أو قوة قاهرة .

(2) أما الخسائر والأضرار التى يحدثها المؤمن له عمدا أو غشا ، فلا يكون المؤمن مسئولا عنها ولو أتفق على غير ذلك.

والمادة769 – يسال المؤمن عن الأضرار التى تسبب فيها الأشخاص الذين يكون المؤمن له مسئولا عنهم ، مهكن بها نوع خطئهم ومداه .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.