Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي إحتياطات السلامة الواجب مراعاتها عند القيام بالأعمال الساخنة؟ What are the safety precautions to be taken into account when doing hot works?

• الالتزام بمهمات الوقاية الشخصية • يقوم بالأعمال الساخنة الأفراد المدربين فقط • يتم توفير طفايات كافية وصالحة بجوار الأعمال الساخنة • عزل المنطقة وعزل أي خطوط وأي بلوف والتأكد من تصفية أي محتويات من أي مواد قابلة للاشتعال • يراقب مكان العمل بعد ساعة من انتهاء الأعمال • يتم تجهيز خرطوم حريق في الأماكن الخطرة • القائمين بالعمل عليهم مسئولية الالتزام بالتعليمات والتبليغ عن أي مخاطر متوقعة أو غير متوقعة • Commitment to personal protective missions • The work of trained personnel only hot • The provision of adequate and valid extinguishers next business hot • isolate the region and any lines and any Plouffe filter and make sure the contents of any combustible material • monitors the workplace hour after the end of the business • be equipped with a fire hose in dangerous places • those who work have a responsibility to comply with the instructions and report any unexpected risks or unexpected

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2013/08/18
Ahmed Ali Mourad Zahran
by Ahmed Ali Mourad Zahran , online Training , RRC Health and Safety Training

تسلم على المعلومات الجميلة دي يا بشمهندس 

ابراهيم يوسف محمد يوسف
by ابراهيم يوسف محمد يوسف , مسؤل سلامه وصحه مهنيه , الرجاء لمنتجات الطفله سيراميك بيراميدز

الله ينور عليك

محمد اسماعيل الضبياني
by محمد اسماعيل الضبياني , مشرف السلامة والصحة المهنية , Alhutheily

 1-الحرارة والأكسجين والمادة.
وبشكل عام تصنف الحرائق إلى ثلاثة أصناف رئيسية وهي:  2) حرائق المواد الصلبة: وهي الحرائق الناتجة عن إحتراق بعض المواد مثل الأخشاب أو الورق أو المواد الزراعية أو المنسوجات وغيرها ويتم إطفاءها بواسطة الماء.
أما إذا كانت المواد المحترقة ثمينة مثل الصكوك والأوراق الرسمية فيتم إطفاؤها بواسطة فوسفات الأمونيوم وسلفات الأمونيوم.
 2) حرائق السوائل: وهي الحرائق الناتجة عن تعرض النفط ومشتقاته للحريق مثل البنزين والزيوت والأصباغ وغيرها.
وتخمد هذه الحرائق بإستخدام ثاني أوكسيد الكربون الذي يتصف بكونه لا يشتعل ولا يساعد على الإشتعال بالإضافة إلى أنه غير موصل للكهرباء.
وقد تستخدم المساحيق لإطفاء هذه الحرائق مثل مسحوق بيكربونات الصوديوم أو مسحوق بيكربونات البوتاسيوم, أو مسحوق فوسفات وسلفات الأمونيوم, كما تستخدم الرغوة الكيميائية التي تتكون فوق السطح لمنع تعرض المادة المحترقة للأوكسجين.
 3) حرائق الغازات والكهرباء: وهي ناتجة عن إحتراق بعض الغازات مثل البروبين والهيدروجين والإستلين والميسان أو المتسببة عن الحرائق الكهربائية, ويتم إخماد هذه الحرائق بإستخدام غاو ثاني أوكسيد الكربون أو مسحوق فوسفات وسلفات الأمونيوم أو بيكربونات الصوديوم أو بيكربونات البوتاسيوم.
تختلف المواد الكيميائية في خواصها وتبعا لذلك تختلف الوسيلة المناسبة لإخمادها.
للتوضيح يبين الجدول رقم (2 ) بالملحق (أ ) بعض المواد الكيميائية المشتعلة والوسيلة المناسبة لإطفائها الأمن الصناعي وأثره على الكفاية الإنتاجية: الكفاية الإنتاجية هي الإستغلال الأمثل لعناصر الإنتاج المتاحة للوصول إلى الإنتاج الأمثل, وأيضا هي النسبة بين المخرجات إلى المدخلات.
تمثل المخرجات كل ما تقدمه الوحدة الإنتاجية من سلع وخدمات, أما المدخلات فهي كل ما يدخل الوحدة الإنتاجية من عناصر تتلخص في المواد الخام والعمالة والماكينات ورأس المال ويطلق عليها معاملات الإنتاج.
أما إنتاجية العمل على مستوى الصناعة عبارة عن نسبة الناتج للصناعة إلى العمل.
ويعبر عنه على النحو التالي: إنتاجية العمل = ناتج الثروة ÷ عنصر العمل يستخدم مدلول إنتاجية العمل للدلالة على ما يبذل من جهد لزيادة الإنتاج وهذه النسبة كمقياس للإنتاجية أسهل من إعتبار الموارد المستخدمة كمقام للمعادلة.
يفيد إحتساب الإنتاجية على أساس الجهد المبذول في شكل ساعات عمل, أيام, أسابيع, سنوات, حتى يتم معرفة إلى أي مدى يمكن زيادة متوسط الأجر في الساعة أو الإسبوع دون أن يؤدي ذلك إلى تضخم في التكاليف.
تتفاوت أهمية عنصر العمل من دولة لأخرى ومن صناعة لأخرى.
نجد أن الدول النامية تواجه ندرة في رأس المال والأرض ووفرة في قوة العمل, فلذلك يجب العمل على زيادة الناتج لكل آلة أو وحدة إنتاجية مع زيادة الناتج لكل عامل, وهذا يدخل عامل السرعة في أداء العامل مما يجعله عرضة لحوادث العمل, الذي تهدد الإقتصاد.
فبيئة العمل لو وجدت مناسبة للعامل سترفع من سرعة أداءه وبالتالي إلى زيادة معدلات الإنتاج.
كما أن البيئة الغير مناسبة تصيب العامل بالأمراض المهنية مثل الجو الرطب الذي يصيب العامل بآلام المفاصل وإلتهاب العضلات مما يسبب تراخي أو نقص في معدل أداء العامل, وإستمرار هذه الظروف يودي إلى خسارة إقتصادية فادحة.
فحوادث العمل والأمراض المهنية الناتجة من ظروف العمل الغير صحية, والقيام بالأعمال الشاقة الغير متناسبة مع حجم العمل, وخفض الروح المعنوية للعامل, وسوء التنظيم الداخلي لمكان العمل يتسبب في وجود الزمن الضائع الذي يكون أثره إقتصاديا.
يؤثر الأمن الصناعي على الكفاءة الإنتاجية .

omasan omagbemi
by omasan omagbemi , HSE Inspector , Jolomi Engineering Services Limited

1. 
PREPARATION FOR WORK A Hot Work Permit will be required from CONTRACTOR prior to the start of a welding or cutting job, unless the work is to be done in an unrestricted area or one specially designated for the purpose.
2.The Hot Work Permit shall specify all stand-by safety and fire-fighting equipment, which shall be available at the workplace before the start of work. 
Special precautions shall be taken regarding screening, scaffolding (ramps and toe boards), location of welding sets, and the position, handling and use of gas cylinders. 
Welders and burners shall be skilled tradesmen. 
Helpers will work under the supervision of a welder or burner. 
3.Isolate the region where the hot work is to be performed.
And carry out regular gas testing by a stand by Firewatch personnel 4.
The use of cell phones and other source of ignition materials should be prohibited around the hot work area.
5.Use fire blankets where neccesary  6.
Standby fire extinguishers should be made available  

شكرا اخي على المعلومات القيمة و الله مفيدة جداااا المعلومات.

Jamalodin Sultan
by Jamalodin Sultan , safety officer , nasser s. al-hajri corp.

first thing to do is check the area of doing hot work..if it okey to do hot work in the area...then if it is okey..then tym to secure work permit....before  starting to work...after that one we need to secure that the personel doing hot work are fully train about the work he doing...then they need to clear the area before starting the work...remove all combustible materials, check all the things u need to used, the electrical cable or wirings, fire blanket,fire extinguisher, fire watch man, the fire watch man is fully train about hot work and know how to react if incased there is fire coming...

Riaz Ahmad Nadeem CSP
by Riaz Ahmad Nadeem CSP , HSE Manager , Al Yamama Company

أولا،ينبغي إجراءتقييم المخاطر(يفضل أن يكون تقييم المخاطرالفريق،بما في ذلك الأشخاصالتقنية، ممثلالعمال، مندوبالمنطقةوالمتخصصالسلامة الخ) لتقييمالمخاطر،لتعيينالموارد، واعتماد تدابير الرقابة(تأمين ،علامةخارج،موادالإطفاءاللازمةالخ) ومن ثمينبغي أن تصدرتصريح عملساخن مععلاماتالسليممن جميعالإداراتذات الصلة.ثم، يجب تعيينمراقبالحريقالمدربين تدريبا جيدافيالمنطقة لمراقبةالظروف. الاحتياطاتتختلف منموقع إلى آخروتعتمد علىطبيعة العمل، إذا كان يتم انجاز المهمةالساخنة فيمنطقة مفتوحةحيث لا يوجدمواد قابلة للاشتعالأوقابلة للاشتعالثمسيتم تطبيقالإجراءات العاديةلهذا المنصبأياستخدامPPEsالخولكن إذايتمانجاز المهمةالساخنةفيمصنع لتكريرالبتروكيماوياتأوبعد ذلك سوفيكون هناكإجراءات صارمةسيتماعتماده.1. إجراءتقييم المخاطرقبل بدءالعملالساخن.2. تعيينأشخاص أكفاءللقيام بهذه المهمة.3. توفيرلهمجميع المعلوماتعنالأخطار والمخاطرالمرتبطة بها،4. توفيرالتدريب اللازملهمإذا لزم الأمر.5. جعلمتأكد منأن المنطقةيجب أن تكون خاليةمنالمواد القابلة للاحتراقوالقابلة للاشتعال.6. وضع الترتيباتالمناسبةللتهويةإذا كان العملهوالذي ينبغي القيام بهفيالمنطقةأن يقتصر،7. يجبأن تتم جميعالفحوصات المخبريةاللازمة(الاختيار الغلاف الجوي لنسبة الأكسجينوالغازاتالقابلة للاشتعال، ووجود الغازات الخطرةأول أكسيدالكربون، أي الخ).8. يجبتأمينجميعمصادر القوةوذات الكلمات الدلالية.9. تعيينfirewatcherالمختصةأثناء وبعدالعملالساخنة،10. ينبغيثبطالمنطقةبالماء/الرمالالخ11. مستوىجيدمنالإشرافوالتدريب والمعلوماتوالتعليمأمر لا بد منه.12. تصريح عملساخن،معتصريح آخرإذا لزم الأمر، ينبغي أن تصدر

 

أنا آسف إذا كان هناك أي خطأ لأنني استخدام جوجل للترجمة.

Abdul Majeed
by Abdul Majeed , Rig Safety & Training Coordinator , Sinopec International Pertrolium Serivces

1-PTW2-JSA3-ما قبل اجتماع السلامة المهنية.4- الأدوات المناسبة للعمل مع عمليات التفتيش صالحة.5- لحام المختصة مع شهادة صالحة6- تدريب حارس النار مع طفاية حريق أو خرطوم الحريق.7- اختبار الغاز بانتظام على النحو المطلوب.8- الغلاف أو إزالة جميع المواد القابلة للاحتراق والقابلة للاشتعال.9- يجب أن تكون مشمولة بطانية الحريق.10- التنفس لحام لتجنب أبخرة اللحام أو وظيفة التناوب.11- الحق PPE عن وظيفة

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.