Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

اذكر تعريف لكل من خطاب الضمان و الإعتماد المستندى مع ذكر قيود اليومية الخاصة بكل منهم ؟ و أهم ما يفرق بين كل منهم ؟

user-image
Question added by Gabr Yassen , محاسب مالي , كايرو تريد
Date Posted: 2015/11/05
Salah Othman Yousef Alshambaati
by Salah Othman Yousef Alshambaati , مدير ادارة الحسابات , شركة انفال الجديدة للتجارة والمقاولات

الاعتماد المستندي هو كتاب تعهدصادر من البنك فاتح الاعتماد بناء على طلب أحد عملائه المستوردين(المشتري) يتعهدفيه البنك يدفع مبلغ او تفويض بنك أخر بالدفع أو قبول سحوبات لصالح المستفيد وهوالمصدر مقابل استلام مستندات مطابقة للشروط المتفق عليها والواردة فيالاعتماد.

خطابات الضمان هي تعهد كتابي صادر من البنك بناء على طلب احد عملائه يقر فيه بأن يدفع قيمة للجهة الصادر لصالحها في حالة المطالبة بسداد قيمته دون الالتفات إلى أية معارضة . كما يقر بتجديده بشرط ان تصل المطالبة بالدفع أو التجديد للبنك في موعد أقصاه تاريخ الأستحقاق المبين بخطاب الضمان

Alaa zaki
by Alaa zaki , مدير مالى , جسمي والعصفور لمقاولات البناء

تعريف الاعتماد

هو تعهد كتابى صادر من بنك بناء على طلب المستورد لصالح المصدر ، يتعهد فيه البنك بدفع او قبول كمبيالات مسحوبة عليه عند تقديم مستندات شحن البضاعة المتعاقد عليها بين المصدر والمستورد شرط مطابقة الشروط الواردة بالاعتماد.

اطراف الاعتماد:

1-   المصدر ( البائع/ المورد/ المستفيد)

2-   المستورد( المشترى /طالب فتح الاعتماد /عميل البنك المحلى )

3-   بنك المصدر: هو البنك الذى يتعامل معه المصدر ويعتبر مراسلا لبنك المستورد من الخارج، ويقوم البنك باستلام مستندات الشحن بعد التأكد من مطابقتها للشروط المتفق عليها ، وارسالها لبنك المستورد وسداد قيمة البضاعة نيابة عن بنك المستورد او قبول كمبيالة لصالح المصدر وسدادها نيابة عن بنك المستورد .

4-   بنك المستورد: هو البنك المحلى الذى يقوم بفتح الاعتماد بامر من المستورد وبخطر المصدر بذلك عن طريق بنك المصدر ، ويلتزم بسداد قيمة الاعتماد او قبول الكمبيالة المسحوبة عليه بمجرد وصول مستندات الشحن .

انواع الاعتمادات :

1-   اعتمادات  مستندية للاستيراد

 

2-   اعتمادات مستندية للتصدير.

خطابات ضمان المناقصات و المزايدات هو الخطاب الذي يصدر في الغالب لصالح الوزارات و المصالح الحكومية و المؤسسات و الشركات ضماناً لحقوقها في عقود المقاولة أو التوريد و هي تنقسم للآتى :

خطاب الضمان الأبتدائيو هو الذي يرفقه المقاول بالعطاء المقدم منه في المناقصة أو المزايدة ، و يمثل نسبة معينة من قيمته لكي تطمئن الجهة طارحة المناقصة أو المزايدة إلى جدية العطاءات المقدمة و عدم تراجع مقدم العطاء إذا تغيرت الأسعار أو تبين له خطأ تقديره .

و سمي ضمان أبتدائي أو مؤقت لأن الغرض منه ينتهي بعدم رسو المناقصة أو المزايدة على العميل مقدم العطاء او رسوها عليه و توقيعه على عقده . ففي الحالتين يسترد المقاول خطاب الضمان ، أما إذا تراجع عن توقيع العقد بعد أن رسي عليه فإن للجهة المستفيدة طارحة المناقصة أو المزايدة أن تصادر قيمة الضمان الأبتدائي .

خطاب الضمان النهائيو هذا الضمان يتعين أن يقدمه من يرسو عليه العطاء بغرض ضمان حسن تنفيذ الإرتباطات المبرمة مع الجهات المستفيدة ، وفقاً لشروط عقد المقاولة أو التوريد ، و يظل خطاب الضمان النهائي ساري المفعول بكامل قيمته لحين إنتهاء الغرض منه أو إنتهاء مدته.

 

 

خطاب ضمان الصيانةبعد الأنتهاء من تنفيذ المشروع ، تقوم الجهة المستفيدة بإستلامه إذا ظهر و تبين أن المشروع نفذ تماما حسب الشروط و المواصفات المتفق عليها ، و لكن تحسباً لظهور عيوب أو ثغرات غير ظاهرة ، و نظراً لإمكانية بروز حاجة إلى إجراء بعض الإصلاحات و الصيانة و الترميم فإن الجهة المستفيدة  تطلب أن يصدر من المصرف خطاب ضمان يضمن إجراء مثل هذه الإصلاحات أو إستكمال أية عيوب قد تظهر في المشروع ، و تكون مدة كفالة الصيانة فحدود سنة في الغالب ،  حتى تعيد للعميل و للمصرف خطاب الضمان النهائي .

خطاب ضمان الدفعة المقدمةقد يستعين المقاول مقدم العطاء المقبول بموارد الجهة طارحة العطاء ، و خصوصاً في المشاريع الضخمة ، لتمويل العملية المطلوب إنجازها ، و حيث لا تكفي موارده الذاتية لمقابلة إحتياجاتها ، بالحصول على دفعة مقدمة تقدر بنسبة يتفق عليها من قيمة العملية و غالباً ما تستخدم هذه الدفعة لإعداد الإحتياجات الأولية للعملية من المواد و الادوات و الآلات .. الخ ، و يصدر خطاب الضمان عن الدفعة المقدمة لكفالة ردها أو رد ما تبقى منها عند تسوية الحساب ، و يجري العمل على إستنزال نسبة من الدفعة المقدمة بخصمها من المستخلصات المدفوعة مقابل القدر المنفذ من العملية . و بالتالي يجري تخفيض مبلغ الضمان بقدر هذه النسبة – و نسبة التخفيض يتفق عليها بداية ، و غالبا ما ينص خطاب الضمان في صياغته على إجراء تخفيض لقيمته تلقائيا بقدر النسبة المستقطعة من المستخلصات سدادا ً للدفعة المقدمة ، و لذلك يشترط المصرف عند إصدار هذا النوع من الضمانات قيام العميل بالتنازل عن مستحقاته في العملية لصالحه حتى يكون على علم بما يرد من مستخلصات بشأن العملية المتنازل عنها ، ويجري تخفيض قيمة خطاب الضمان تلقائياً وفقا للأسس المتفق عليها .

خطابات ضمان الأشياء المعارة للمقاول تصدر هذه الضمانات في الحالات التي تعير فيها الجهة المستفيدة صاحبة المشروع إلى المقاول آلات أو معدات أو نماذج لإنجاز العملية المعهود بها إليه ، و يكون الغرض منها ضمان رد الأشياء المعارة بحالتها عند إنتهاء العملية

 

خطاب ضمان مشروط.

معظم خطابات الضمان السابقة غير مشروطة وبالتالى فالبنك ملزم بدفع قيمة الخطاب للجهة المستفيدة ما دام ان المطالبة خلال مدة سريان الخطاب وفى حدود المبلغ وكذلك للغرض الذى اصدر من اجله الخطاب ، لكن فى بعض الاحيان يطلب عميل اصدار خطاب الضمان المشروط لصالح احد المستفيدين ، مثل ان يطلب عميل اصدار خطاب ضمان لصالح احد الموردين فى الصين ضمانا لسداد البضاعة المستوردة ويكن يربط عملية السداد لهذة الصفقة بوصولها فى الفترة المتفق عليها وعند عدم الالتزام بذلك يسقط التزام البنك بدفع قيمة خطاب الضمان للمستفيد للاخلال بالشرط الموجود بالخطاب .

خطاب ضمان ملاحى .

فى بعض الاحيان تصل البضائع المستوردة من الخارج قبل وصول المستندات الخاصة بها الى البنك وحيث ان هناك مخاطر من تعرض الباعة للتلف او التأثر من البقاء فى الميناء يطلب المستورد من البنك المفتوح لديه الاعتماد المستندى اصدار خطاب ضمان ملاحى يتم تقديمه الى للشركة المسؤلة عن الملاحة ليتم سحب البضاعة من الميناء ، حيث ان خطاب الضمان الملاحى يحل محل مستندات الشحن ويتعهد فيه البنك بتقديم بوليصة الشحن عند وصولها الى شركة الملاحة ليتم استرجاع خطاب الضمان الملاحى .

 

 

ابراهيم عبد الحليم ابراهيم alafifi
by ابراهيم عبد الحليم ابراهيم alafifi , رئيس الحسابات , شركة برزاز للأستثمار السياحي - قرية نوبيا

عندما نتحدث عن الفرق بينهما فلابد من تحديد أو الاختلاف الجوهرى بينهما:-

1- طريقة السداد :

فى الاعتمادات المستندية ... تكون بالإطلاع (بمجرد تداول مستندات الشحن المطابقة لشروط الاعتماد يتم سدادا القيمة للمورد الخارجى) .. أو بتسهيلات موردين لمدد يتم الاتفاق عليها بين المستورد والمورد (فى هذه الحالة يتم سداد القيمة فى تاريخ الاستحقاق المحدد والمتفق عليه فى الاعتماد)

فى خطابات الضمان (الإسم واضح .. خطاب ..أى ورقة .. ضمان لتنفيذ شىء) وسداد قيمة (بمعنى أدق .. تسييل قيمة) خطاب الضمان لا تتم إلا فى حالة تقاعس طالب إصدار خطاب الضمان عن تنفيذ الغرض الصادر من أجله خطاب الضمان وفقا لنوعة (إبتدائى - نهائى - دفعة مقدمة)

وتسدد القيمة للمستفيد عند أول مطالبة خلال فترة سريان خطاب الضمان وبغض النظر عن معارضة طالب إصدار الخطاب.

2- من ناحية الإلغاء

الاعتماد المستندى يتم فتحه بشروط اساسية :- معزز وغير قابل للالغاء (ومعنى معزز .. أى أن هناك بنك يقوم بإضافة تعزيزه بدفع قيمة الاعتماد فى موعده المحدد نيابة عن العميل - المستورد ) وهذا يعطى قوة للاعتماد

ومعنى غير قابل للالغاء ... أى يجب موافقة طرفى الاعتماد (مستورد ومورد) على إلغاء الاعتماد طوعا من خلال إصدار تعليمات لكل بنك .. أو ترك الاعتماد دون تنفيذ حتى تنتهى مدته (3 شهور)

خطابات الضمان

المتحكم الوحيد فى إلغاء خطاب الضمان هو المستفيد فقط وليس طالب إصدار خطاب الضمان

المعاملات :-

الاعتماد المستندى

سداد القيمة يكون مقابل بضائع يتم استيرادها ومتفق عليها من قبل

خطابات الضمان

تصدر لضمان ... جدية الدخول فى مناقصات (خ. ضمان إبتدائية) .. أو لضمان تنفيذ أعمال (خ. ضمان نهائية) ... مقابل دفعات مقدمة تمت صرفها للعمورد أو المقاول ( خ. ضمان دفعة مقدمة).

القواعد الحاكمة

الاعتماد المستندى

تحكمة الأعراف الدولية (UCP Latest version)

خطابات الضمان

يحكمه قانون المناقصات وتنفيذ العقود التى تبرم بين الطرفين وتنفيذ البنوك لتعليمات البنك المركزى التى تنظم التعامل على خطابات الضمان

هذه بعض الفروق بين الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان المحلية (ولا يختلف الوضع كثيرا فى خطابات الضمان الخارجية إلا فى وجود بنك رابع يعزز سداد قيمة خطاب الضمان عند المطالبة بتسييله )

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.