Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هى طرق صرف المخزون وما هى طرق تقييم المخزون وهل تختلف القيود مع كل طريقة ام لا؟

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2016/01/31
Gabr Yassen
by Gabr Yassen , محاسب مالي , كايرو تريد

طرق صرف المخزون

1- الوارد أولا يصرف أولا 

2- الوارد أخيرا يصرف أولا

3- المتوسط المرجح

تستخدم تلك الطرق لتقييم المخزون 

لا تختلف القيود مع كل طريقة 

و لكن تختلف فى تقييم المخزون عند تقييم  بضاعة اخر المدة 

حسين محمد ياسين
by حسين محمد ياسين , Finance Manager , مؤسسة عبد الماجد محمد العمر للمقاولات العامة

شاكر الدعوة

- الوارد أولا يصرف أولا 

 

- الوارد أخيرا يصرف أولا

 

- المتوسط المرجح

 

تستخدم تلك الطرق لتقييم المخزون 

 

لا تختلف القيود مع كل طريقة 

...................................................

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

لقد تم إصدار SSAP9 ليتم التغلب على المشاكل المتعلقة بتقييم المخزون ولكن المعيار قد تم تعديله في من أجل ان يتوافق مع قانون الشركات لسنة البريطاني مع ذلك لا زالت هناك بعض المشاكل قائمةوتحتاج لمعالجه . الأن سوف نقوم بمراجعة القوانين والتشريعات فيما يتعلق بالمخزون والأعمال تحت التنفيذ وفحص بعض مشاكل العملية لبعض التطبيقات .

تقييم المخزون Valuation of Stocks : SSAP9

القاعدة الأساسية The Basic Ruleالمخزون تدون بأقل الأسعار وصافي القيمة القابلة للتحقق NRV المادة الواحدة للمخزون أو من مجموعة المواد المماثلة . أي إنخفاض في التكلفة او صافي القيمة القابلة للتحقق يوجّه إلى العائداتكلّ مادة يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار منفصلا كتقييم إن آر في NRV وإجمالي التكليف.تعريف الشروط Definition of Terms

التكلفة Costاالمصاريف وما تم إنفاقه تحمّل او تقيد في سياق الطبيعي للعمل في جلب المنتج إلى موقعه الحالي والحالة النهائية للمنتج معني تكلفة وصول البضاعة إلى المخزن او تكلفة التى حدثت في تصنيع المنتج حتى وصوله لهذه الحالة . هذا الإنفاق يجب أن يتضمّن، بالأضافة إلى كلفة الشراء، مثل هذه الكلفة من التحويل. يعني كافة المصاريف التي ترافق المنتج او البضاعة من تاريخ الشراء حتى وصولها للموقع او الي حالتها المطلوبة ونعني هنا الشكل النهائي لها .

تكلفة الشراء Cost of Purchase

كجزء يضاف لسعر الشراء الأصلي للبضاعة او المخزون يضافي التالي :• مصاريف الأستيراد• النقليات والتحميل• أية مصاريف مباشرة يمكن نسبها الي المشتريات

أية خصومات او حسومات او إعانات مالية يجب أن يتم خصمها من تكلفة الشراء .

سعر التحويل Cost of Conversionالتكاليف المباشرة مضاف إليها مصاريف عبء الأنتاج Production Overhead و أية أعباء أخرى حدثت من اجل إحضار المنتج الي الحالة او الموقع

صافّي القيمة القابلة للتّحقيق Net Realizable valueالإيرادات المخمّنة او المتوقع حدوثها من بيع مواد المخزون ناقص كلّ الكلفة الأخرى إلى الأتمام وناقص كلّ الكلفة الّتي ستتحمّل في التسويق، البيع والتوزّع مباشرة الممتعلّقة بالمواد.

Implementing SSAP9

المعيار رقم9 وقانون الشركات تركوا مجال لأبداء الراي والحكم في تقييم المخزون . لم يتم التقيد بطريقة معينة في تقييم المخزون بكل تركوا لك وحدة ان تختار الطريقة المناسبة لتقييم المخزون . عند المحاولة في تقييم المخزون على التكلفة الغاية هي الحصول على طريقة التي تكون تعادل التكلفة الفردية الي كل مادة في المخزون . العديد من الوحدات الأقتصادية تحتفظ بملايين من مواد المخزون تم شرائها في اوقات مختلفة ولتقييم كل مادة فرديا يصبح غير عملي وغير قابل للتنفيذ . الطريقة التي تقرب الي التلكفة لذلك مقبولة حسب التشريعات والقوانين المعمول بها .

تكلفة الوحدة Unit Costكلفة شراء أو تصنع وحدات مميّزة من المخزون

متوسط التكلفة average Cost

حساب كلفة المخزون على أساس تطبيق معدل حساب بتقسيم تكلفة كلية تلك الوحدات بالعدد الكليّ لكل من هذه الوحدات يعني يجمع تكلفة سعر الشراء للوحدات المختلفة وييقسم على مجموع عدد الوحدات المتوفر لدينا يكون الناتج هو متوسط تكلفة سعر الوحدة

الوارد اول صادر اول FIFO –First in first outحساب كلفة المخزون على أساس تلك الكميات في المخزون تمثّل آخر شراء أو إنتاج يعني ان البضاعة المشتراة اولا تباع اولا ما يرد المخزن يصدر أولا

التكلفة المعيارية Standard Costإنّ تثمين او تسعير المخزون مستند على الكلف المحدّدة مسبقا بشكل دوري هذه طريقة مقبولة بشرط أن التكاليف المعيارية تراجع بإنتظام ويحمل علاقة معقولة إلى التكاليف الفعلية للفترة .هذه عادة تكون في مصانع الكبيرة حيث أن التصنيع يكون بتكلفة ثابتة ويتم تخزين المخزون على اساس تكلفة التصنيع يعني تكلفة ثابتة .

الكلفة الحالية Current Cost

إنّ الكلفة الحالية للمخزون هي الأقل من التكلفة البديلة وقيمتها الصافية القابلة للتّحقيق . هذه الطريقة مسموحة إذا تنتج الشركة حسابات كلفة حالية. في كلّ الحالات، يتطلّب قانون الشركات بأنّ الإختلاف بين التكلفة البديلة من المخزون وقيمته الدفترية معلنة إذا كانت مادية.

طريقة البيع بالمفرد The Retail Methodفي مخزون الصناعة البيع بالمفرد يسيطر عليها بإستعمال أسعار البيع عادة. الأعمال التجارية التي تستعمل هذه الطريقة يجب أن تحتفظ بكلتا الكلفة وسعر البيع يسجّلان من اجل التثمين يحمل العلاقة إلى تكلفة فعلية المخزون.

الوراد أخر صادر أول LIFO –Last in first outحساب كلفةالمخزون على أساس تلك الكميات في السهم تمثّل الشراء أو الإنتاج الأسبق الأقدم .وهذه الطريقة المشترى أخيرا مباع اولا

المخزون الأساسي Base Stock

إذا كانت الوحدة الأقتصادية تستعمل او تبيع المنتج الذي يتقلب في السعر كثيرا خلال الفترة ، على سبيل السلع ,طريقة المخزون الأساسي قد تستعمل لتقييم المخزون أحيانا . تحت هذه الطريقة كمية ثابتة من المخزون او البضاعة تظهر بأسعار ثابتة واية مبالغ فوق الكمية الثابتة تثمن وتسعر بأستعمال الطرق المالوفه .ومن ناحية ثانية SSAP9 لا يزكي هذه الطريقة حيث انه لا علاقة لها بالأسعار الحالية .

طريقة إجمالي الربح The Gross Profit methodهذه الطريقة تخمين الذي قيمة المخزون مستندة على هامش ربح الشركة. من الواضح هذه لن تحمل أي علاقة إلى التكلفة الفعلية من المخزون والهامش تخمينات صافية مستندة على تجربة وصفقات ماضية.

FARES AHMMED SHARF AL-AKHALI
by FARES AHMMED SHARF AL-AKHALI , محاسب قانوني معتمد , فارس الأكحلي محاسب قانوني معتمد

اتفق مع اجابات الاخوة الزملاء .....وشكراً

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.