Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

مبيعات عبر صفحات الفيسبوك: ما هي أهم الاخطاء الشائعة في التسويق عبر الفيسبوك التي يمكن أن أرتكبها؟ وكيف يمكنني تجنبها؟

user-image
Question added by Amani Alasad , Web Developer , Quadron
Date Posted: 2016/06/30
Ghada Eweda
by Ghada Eweda , Medical sales hospital representative , Pfizer pharmaceutical Plc.

fb

بالفعل هناك حالة من الفزع عند كل مديرين الصفحات الإجتماعية الخاصة بالشركات. هذه الحالة نتجت عن التحديث الأخير في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك الذي يحدد وصول المحتويات بصورة طبيعية الى 6% من المعجبين او اقل. في هذه المقالة سوف اشارككم بعض الخطط التسويقية التي يمكنك اتباعها او تدريب الموظفين لديك عليها لتحقيق نسبة وصول اعلى للمحتويات.

هذا التحديث دفع مديري الصفحات الى الإعلانات مدفوعة الأجر بصورة مجنونة مما أدى إلى ارباح 2.27 بليون دولار في الربع الأول من 2014 والذي يمثل زيادة بنسبة 82% عن ربح الفيسبوك في 2013. لن اتحدث معك في هذه المقالة عن ترك الفيسبوك والذهاب الى انستجرام او تويتر ولكني سوف اشاركك بعض الخطط التسويقية للخروج من هذا المأزق.

الخطة الأولى: استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني

إذا استطعت الحصول على ايميل المستخدمين والمعجبين من اي طريقة قانونية كانت، فانت في مرحلة متقدمة عن منافسيك. انصحك الآن بقراءة مقالتي السابقة عن التسويق عبر البريد الإلكتروني. قم بالتواصل مع المستخدمين بتوفير نشرة بريدية باخبار دورية لأهم الأحداث التي يمكن ان تكون في صلب اهتمام المعجبين وضعها بصورة تناسب العميل في النشرة البريدية. هذا الموضوع يحتاج لتوسع اكبر منك في القراءة لكي تستطيع ارسال نشرة بريدية الكترونية ممتازة لا تدفع العميل بعيدا عنك.

الخطة الثانية: استخدم قاعدة 20%/80% بذكاء

معجبينك يأتون من كل حدب وصوب. ولذلك اساميهم مختلفة، اعمارهم، جنسياتهم، بريدهم الإلكتروني، وليس ذلك فقط بل ايضا اسلوب حياتهم واهتماماتهم. كيف سوف ترضي الجميع؟ أخطات إن ظننت ان هذا ما تسعى اليه الشركة لأنك بكل بساطة لن ترضي الجميع. في الأوقات الحرجة اهتم ب 20% من المعجبين الذين يدخلون للشركة 80% من الأرباح. تعلم ما هي اهتماماتهم الآن وافهم اسلوب حياتهم وكيف يقضون وقتهم على الانترنت. ماذا يحبون وماذا يريدون ان يتفاعلوا معه. الآن يقام كاس العالم. هل هذه الفئة من المعجبين تريد مجتمع خاص بهم على صفحتك ربما في تصميم خاص باستخدام خاصية Facebook Tabs. أو ربما يريدون مكان خاص بهم لوضع آرائهم والتواصل مع من يشاركوهم نفس الإهتمامات. ماذا يريد ال20% المهمين في مجتمعك؟ يجب عليك ان تعرف ذلك. يمكنك الإتصال مباشرة بأكثر المعجبين تفاعل مع صحفتك ولكي تعرفهم عليك خاصية موجودة في برامج عديدة مثل برنامج FanPageKarma. يمكنك تعلم كيفية بناء تطبيق خاص بصفحة الفيسبوك من خلال هذا الفيديو.

الخطة الثالثة: آفاق جديدة في الهاتف المحمول

الصورة في الأسفل توضح مدى فعالية استخدام الموبايل الآن للإطلاع على المواقع الإجتماعية. حوالي 68% من مستخدمين الفيسبوك يقومون باستخدام هواتفهم الذكية. هل تعلم ما هذا؟ انها فرصتك الذهبية لتتميز عن البقية. قم بكتابة تطبيقك الخاص على الهواتف المحمولة. اجعل تطبيقك عملي ومهم للمستخدمين. هناك افكار عديدة جدا يمكنك استخدامها كتوفير تطبيق لتوزيع جوائز, مسابقات، معلومات، دراسات، نصائح، اوي ما يراه جمهورك مناسب لهم. الهدف هو استخدام خاصية التنبيهات Notifications لتنبيه المعجبين باهم ما يحدث في شبكة التواصل الإجتماعي فيسبوك.

الموبايل في المواقع الاجتماعية

الخطة الرابعة: الغ مواعيد العمل الرسمية

ربما كنت تظن ان هناك مواعيد عمل رسمية يجب ان تُتَبع. حسنا، معك حق. ولكن كشركة متناهية الصغر، صغيرة، او متوسطة يجب عليك الغاء هذه النظرية. هناك اختيار متاح لديك في احصائيات الصفحة يسمح لك بمعرفة انسب واكثر وقت يتواجد به المعجبين. عليك بتنظيم محتوياتك لتتناسب مع الوقت المناسب للجمهور وليس المناسب لك. سوف اعطيك نصيحة صغيرة: يتواجد الجميع على شبكات التواصل في الوقت الذي لا يريدون فيه الواقع. فكر في الأمر إذا كنت تقضي وقت ممتع فعلا مع من تحب، هل سوف تتركه لتصفح الانترنت؟ ولكن ماذا لو كنت في العمل يوم الأحد بعد عطلة؟ اترك لك الإجابة. تذكر ان وصول المحتويات للمعجبين امر ولكن تفاعلهم معها، هذا امر آخر. عليك ان تقرأ المزيد عن الفرق بين هذين الأمرين وهما Reach و People Talking About This (PTAT).

الخطة الخامسة: قم بتغيير نوع المحتوى

كل شيء قد اختلف الآن في الفيسبوك بالنسبة للمحتويات. الآن اصبح الفيديو والتحديث النصي من اكثر المحتويات وصولا للمعجبين. بناء على دراسة قد كتبت عنها مسبقا ويمكنك الإطلاع عليها من هنا. في يناير 2014 ارتفع عدد استهلاك دقائق الفيديو على الفيسبوك الى ما يقارب 120 مليون ساعة من حوالي 63 مليون ساعة في ديسيمبر 2013. لذلك ربما يجب عليك ادخار بعض المال لتقوم بصنع فيديو احترافي عن الشركة او البدء بصنع الفيديو بنفسك وتطويره مع الوقت. نصيحة صغيرة: هنالك 4 اشياء تؤثر على ظهور المحتويات عند الجمهور بصورة طبيعية Organic Reach وَأَحد هذه الأشياء هي مدى تفاعل الشخص مع نوع المحتوى على مر الوقت. لذلك التنويع في المحتويات ما بين فيديو، نص، وصورة مطلوب وضروري. الأسباب الأخرى هي: مدى تفاعل الشخص سابقا مع محتوياتك، مدى تفاعل الجمهور مع المحتوى، كمية الشكاوي اتجاه محتوياتك.

المحتويات ونسبة الوصول

الخطة السادسة: اعتن بمحتوياتك

المحتوى ليس مجرد واجب وطني يجب عليك ارساله للمعجبين في اوقات محددة. يجب عليك اختيار الموضوع المناسب والوقت المناسب والطريقة المناسبة. اضف بعض الرسومات والأشكال الى المحتوى التي تضيف لمسة انسانية وجمالية. يمكنك الحصول على بعض الرسومات من مقالتي السابقة عن “كيف تتميز على التويتر؟“. تأكد من وجود صورة خلابة او عنوان رئيسي يخطف قلوب وانظار المستمعين عندما يرونه. في الفيسبوك يتعرض المستخدم الى العديد من التشويش سواء كان بسبب الإعلانات او المحتويات الكثيرة. لذلك يجب ان تعتني بمحتوياتك لانك سوف تجذب انتباه المعجبين بك في مدة تتراوح بين ثانية و 3 ثواني من بين كل ما يتعرضوا اليه.

الخطة السابعة: قم بتغيير خطة التعامل مع العملاء

انا اعلم انك تحرص على العملاء وتريد ارضائهم ولكني اريدك ان تقدم المزيد. إذا كانت خبرة مدير الصفحة جيدة في دعم العملاء، اجعلها ممتازة. أما إذا كانت ممتازة، فاجعلها تفوق الوصف! قم بخلق علاقات مع كل معجب بصفحتك كما يليق به. تذكر ما يحب او ربما شيء بسيط اخبرك به من ايام او اسابيع. اجعل سياستك مع العملاء اكثر تفتحاً شاركهم ما يحدث داخل الشركة بصورة احترافية. اجعلهم يشعروا انهم جزء من الفريق. تواجد لخدمتهم قبل ان تهتم بوصول محتوياتك اليهم. اجعل من كل تجربة للعميل احاسيس جيدة تدفعه للتحدث عنك بصورة ايجابية.

الخطة الثامنة: استخدم قوة المؤتمرات Events

تستطيع ان تصل للعديد من مستخدمي الفيسبوك عند انشائك مؤتمر خاص عن طريق الصفحة. تفاعل مع الجميع سواء كان معجب او غير معجب بصفحتك في صفحة المؤتمر. هذه الخطوة تستطيع بها ان تتواصل مع العديد من الأشخاص بصورة سريعة وفعالة من غير ان تؤثر على محتويات الصفحة. لأن جميع المحتويات التي سوف ترسلها في صفحة المؤتمر سوف تصل كتنبيه لمن سجل حضوره. وهذا لن يحدث لكل من اُعجب بصفحتك. المؤتمرات عامل مهم جدا ايضا للتواصل مع فئات محددة من المعجبين Segments ولتدرك ميولهم واهتماماتهم بصورة اكبر.

bashar adawi
by bashar adawi , مصمم جرافيك , جينيوس للكمبيوتر

التسويق المبهم يؤدي لفشل المبيع سأدلكم على طريقة جيدة وهي للتسويق رغم انني لم اعمل في هذاالمجال ولكنني اعرف اكثر من خبراء التسويق انفسهم الطريق بسيط ولا يحتاج للتعقيد سأعرض مسألة لنفرض جدلا انني انا من اسوق وانا من اشتري ماذا اريد لنفرض سأحبث عن كمبيوتر اول شي سيأتي لذهنك انك ستشتري حاسب لن يكون له مثيل او انه يؤدي حاجاتك ستكون على عتبة الحيرة لأنك لست من الفنيون او عملت بمجال التقنية ويسهل غشك ولن تعرف ذلك وستعرض المسألة على اصدقائك او اقربائك وتكون بحيرة اكبر والمهم اكثر ستكون خائف من الشراء وستقول ان لم يعجبني ابيعه واشترى افضل الانترنت اتاحت لك الفرصة لتتقدم هذه الخطوات كلها بمجرد تصفح مواقع الكمبيوتر ستجد الكثير والكثير أوه لا اصبحت بحيرة اكبر كلها جميلة والوان رائعة وصور ليس لها مثيل 

في مجال التقنية ياصديقي اتبع كفالة الشركة وخذ كفالة الاداء منها قبل الشراء حتى لاتخسر الكثير ويمكنك التبديل اختر دائما من الشركات المعروفة وخذ منها كفالة على التوافقية بين قطع الحاسب

بمجال الكمبيوتر دائما اتبع توافقية القطع بين بعضها كي لاتتعب بعد ايام من الاستخدام 

سنقول انا من ابيعك ولكن وجدتك عديم المعرفة ويسهل على عملية الغش هنا 

في عملية التسويق دائما يوجد خبير والزبائن في اغلب الاحيان ليست على دراية كافية الحديث طويل ان اردنا التفسير كاملا ولكن يمكنك ان تكون بنصف الخبرة او اكثر اعتمد عند شرائك منتج ما الهدوء والسؤال قليلا عنه 

سنعود لعملية التسويق 

اصدقائي لاحظتم في هذه المحادثة كيف سيكون الزبون حائرا ولكن انت بطريقة ما استطعت ان تقنعه بما لديك الحسبة بسيطة جدا بفرضية اعتبر نفسك انت الزبون وتريد ادراج شيئا ما ادوات تجميل كهربائيات العاب بالتفكير البسيط بما تريد ستعرف كيف سينظر الزبون للمنتج الذي تسوق دائما الاخطاء تكمن في انك تعرف كل شيء والزبون لايعرف شيئا فعندما يتصفح النت يعتقد انه سيجد كل شيئ مفسرا ولن سيصاب بخيبة امل انت هنا دورك ان تحسن صيد الزبائن امنح اكبر قد من التفسير وان امكن ادخل الفيديو معه او صورا كثيرة تذكر المنافسون كثر ويجب ان تقدم الافضل تابع مع الشركات الاخرى واستفد نقاط لم يذكروها لن يأتي التطور بسهولة يجب ان تقتنص الفرص وهذا بمثابة تحدي لاتصب نفسك بخيبة امل ان لم تفلح حاول مجددا وحاول وحاول الى ان تصل 

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.