Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

مبيعات عبر صفحات الفيسبوك: ما هي اكثر الأخطاء شيوعاً بمجال المبيعات عن طريق المواقع الاجتماعية كالفيسبوك؟

user-image
Question added by Mariam Eid , Marketing and Communications Manager , Executive Solutions
Date Posted: 2016/06/16
Ghada Eweda
by Ghada Eweda , Medical sales hospital representative , Pfizer pharmaceutical Plc.

لخص الكاتب عبدالعزيز النمر في مقال له في موقع بزنس تايم أبرز الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الشركات في إدارتها لمواقع التواصل الإجتماعي، جميع النقاط هنا تنطبق بشكل مشابه على الجهات الخيرية . ننقل لكم المقال للفائدة .

الخطأ الاول:

الكثير من الشركات في السوق المحلي تعتبر مواقع التواصل الإجتماعي مجرد وسيلة لنشر الاعلانات وهذا خطأ فادح.

الفرق بين الدعايات و مواقع التواصل الاجتماعي:

  • بناء الوعي.
  • التواصل مع المستهلكين.
  • بناء مجتمع خاص للمستهلكين.
  • المشاركة في الحوار.
  • ابداء رأي الشركة او العلامة التجارية.
  • بناء علاقات مع الزبائن.
  • توفير التكاليف.
  • زيادة المبيعات.

غالباً الهدف الرئيسي من الدعايات هو زيادة المبيعات, اما في إستراتيجيات مواقع التواصل الإجتماعي فـ زيادة المبيعات تأتي في اخر القائمة. واكثر المشاكل التي تواجهة وكالات الدعاية والاعلان التي تعاملت معها هو عدم فهم الشركات ان الهدف من استخدام  مواقع التواصل الإجتماعي ليس لزيادة المبيعات. ايضاً, حالياً لاتوجد لدينا الادوات التي تقيس تأثير مواقع التواصل الإجتماعي على حجم المبيعات.

الخطأ الثاني:

احد اشنع الاخطاء التي تقع فيها الشركات في سوقنا المحلي وايضاً في السوق العالمي هو عدم وجود خطة وتجهيز لوجودهم ودخولهم لمواقع التواصل الاجتماعي. هنا في امريكا الكثير من وكالات الدعاية والإعلان تستعمل إستراتيجية الـ POSTM لدخول مواقع التواصل الإجتماعي. الاستراتجية تركز على 5 نقاط بالترتيب وهي:

الاشخاص (People): من هم الجهة المستهدفة؟ هل هم عملائك الحاليون؟ هل هم عملائك المحتملون؟ هل هم ذكور او او اناث؟ ماهي اعمارهم؟ ماهي اهتماماتهم؟

 الاهداف (Objective): ماهي الاسباب التي جعلت شركتك تشترك في تويتر؟ هل انت هنا لبناء سمعة للعلامة التجارية؟ هل انت هنا لتنمية مجتمع عملائك؟ هل انت هنا لتبني وعي عن ثقافة شركتك وطرق استعمال منتجاتك؟

 الاستراتجية (Strategy): ماهي شخصية الشركة على تويتر؟ هل تتكلم العربية الفصحى؟ ام العامية؟ هل تستطيع الرد على تسأولات زبائنك في فترة زمنية قصيرة؟ هل شركتك لها صورة جدية؟ ام انها “كوول”؟

التكتيك (Tactics): ماهي مواقع التواصل الإجتماعي التي تنوي استخدامها؟ هل لديك خطة شهرية لبناء المحتوى؟ هل تنوي ان تزيد من زيارات موقع الشركة؟

القياس (Measurement): هل زادت شعبية شركتك؟ هل زاد رضا عملائك؟ هل زاد عدد المعجبين في الفيس بوك او المتابعين تويتر؟

postm1

الخطأ الثالث:

الكثير من الشركات لاتعرف كيفية التعامل مع مواقع التواصل الإجتماعي ولاتستفيد من وجود موظفينها عليها, الموظفين المهتمين بمواقع التواصل الإجتماعي يجب تفعليهم كـ ممثلين للشركة او العلامة التجارية, عدم تدريب الموظفين بـ اساسيات التسويق عن طريق الانترنت من الممكن ان يسبب خلط في المعلومات لدى المستهلكين. واخيراً من المستحيل ان تمنع موظفينك من استعمال مواقع التواصل الإجتماعي فـ من الافضل بناء خطط لتفعيل دور الموظفين في التأثير الايجابي لعلامتك التجارية.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.