Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل الخبرة شئ اساسي لنجاح المشروع؟

كانت شركة ( IBM ) للبرمجيات ، تُرسل أفراد مبيعاتها للبنوك صباحاً .. ونفس الأفراد إلى الفنادق مساءاً ، بهدف إقناع هذه المؤسسات بشراء حواسيب IBM .. مثل أي فريق مبيعات فى أي مكان فى العالم..

ولكن مستوى المبيعات لم يكن مُرضياً أبداً للشركة ..

كان رجال مبيعات الشركة على دراية ممتازة بفن البيع والتسويق ، ولكنهم لم يكونوا على خبرة كافية بنظام عمل البنوك والفنادق .. لم يكن دورهم معرفة هذه المجالات ، بقدر اهتمامهم الكامل على التوزيع وزيادة المبيعات والدعاية والتسويق للمنتج..

لذلك ، قامت الشركة بخطوة مختلفة تماماً..

لجأت الشركة إلى تعيين موظفي مبيعات ذوي خبرة فى عمل البنوك والمصارف ( سبق لهم العمل فى هذا القطاع ) ، للتعامل مع البنوك والمصارف وإقناعهم بشراء الحواسيب التى تنتجها الشركة .. فى الوقت الذي قامت بتعيين موظفين أيضاً ذوي خبرة فى مجالات السياحة والفندقة ، للتعامل مع الفنادق والمنشآت السياحية ، وإقناعهم بالشراء..

وبمجرّد أن تولى هؤلاء الموظفين ( ذوي الخبرة والعلاقات الطويلة فى مجالاتهم )  العمل فى الشركة ، حققت فى نفس الفترة الزمنية طفرة كبيرة فى مبيعاتها ..

 

International trainer ENG . Hassan Shalaby

 

user-image
Question added by hassan shalaby , اخصائي تسويق ومبيعات، ومدرب مهارات معتمد من جامعة نوتنجهام بالمملكة المتحدة وجامعة عين شمس بالقاهرة , Galal Al , Sharif _Trading
Date Posted: 2017/01/02
Ziyad Mukahal
by Ziyad Mukahal , مدير عام فرع شركة - منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ASEZA , Hanna Corporation Ltd.

تحية واحترام وبعد

كما تفضلت اخي الكريم في شرح السؤال والمطلوب منه , فالخبرة مهمة جدا وأنا للعلم قد قمت بطرح سؤال مشابه ولكن بطريقة اخرى هل يستطيع الشخص تغير اختصاصه في العمل وخاصة رجل المبيعات والتسويق فاجاب معظم الاخوان انه يمكن وانا اقول ممكن ولكن يضل صاحب الاختصاص له القدرة والخبرة تلعب دور هام في الخلق والابداع .

وهنا اتكلم عن مثال آخر : مدير مبيعات في مجال قطع غيار السيارات ولديه الخبرة وملم في ( العمل الفني والصيانة ) يصبح أفضل من مدير مبيعات يتعامل فقط مع الاستراتيجيات ودراسات السوق فقط , فمن المؤكد أن يتفوق من هو ملم بالعمل الفني 

لانه بكل بساطه يعلم علم اليقين بكيفية عمل كل جزء من المحرك أو اي جزء من جسم المركبة 

ولنذهب الى ابعد من ذلك شركة مختصة في بيع قطع غيار سيارات يابانية وطلبت مدير مبيعات وتقدم لهذه الوظيفة اكثر من شخص لهذه الوظيفة وكان احدهم له خبرة في قطع سيارات امريكية والثاني له خبرة في قطع سيارات ألمانيه والثالث لديه خبرة في قطع غيار السيارات اليابانية ,, هنا يفضل من لديه خبرة في قطع السيارات اليابانية لانه أكثر كفاءه وخبرة في نفس نوع القطع المطلوبه , لهذا الخبرة شيء اساس قولا وفعلا .

وتقبل مني فائق الاحترام والتقدير

Sattar Abdulkarim  Mohamed
by Sattar Abdulkarim Mohamed , Country Sales Director , Ideal Technical Solutions

شكرا للدعوة. ألخبرة العملية الواسعة هي حجر الزاوية لنجاح أي مشروع لايوجد ما أضيفه بعد اجابة الاخ زياد ذات القيمة والغنية بالامثل والتجارب حول اهمية الخبرة العملية.

---------------------  نعم  --------------------

osman abdulrahman
by osman abdulrahman , مدير الموقع , المطور السوداني

لمعرفة الجواب انصحك بالاطلاع على هذا المقال

خطوات نجاح اي مشروع

Maher Ahmad
by Maher Ahmad , Head of Planning and Training Division , MOH

شكراً على الدعوة والمعلومات القيمة

zaoui mustafa
by zaoui mustafa , مستشار رئيسي في التشغيل , الوكالة الوطنية للتشغيل

بطبيعة الحال هي نتيجة منطقية مباشرة او تكو بصورة طردية كلما كانت الخبر عالية كانت المردودية في المشروع النجز عالية و ذات جوذة

hisham abu dagga
by hisham abu dagga , Project Manager / مدير مشاريع , مؤسسة عبدالكريم العواض للمقاولات

 

شكرا على الدعوة 

كل التحية للجميع على الإفادة والإثراء المعلوماتي والإجابات المتنوعة

لن تستطيع ان تكون فاعلا وناجحا فى مشروعك الا اذا كنت تؤمن بما تقوم به من عمل وانتاج او خدمه تؤديها .ان الفشل اكيد اذا لم تأخذ كل امور المشروع بجديه و تنفذ كل شىء بدقه واهتمام واقتناع .اذا لم تأخذ مشروعك بجديه لن ينظر اليك عملاءك بجديه. ان كثير من اصحاب المشاريع الصغيره نجحوا وحققوا مكاسب كبيره لجديتهم ومثابرتهم فى العمل و ليس لخبرتهم انا اجد ان الخبرة ليست شئ اساسي لانجاح المشروع  .

 

الخبرة السابقة أو الخبرة التدريبية في كيفية تنفيذ أي بند هي شيء أساسي لنجاح المشروع

احمد رضا اسماعيل السيد
by احمد رضا اسماعيل السيد , موظف , الشركه المتحدة لتنميه الملابس

تعتبر الرؤية المُحدَدة بمثابة مهارة أو هبة  يحتاجها أي شخص لعبور خط النهاية؛ فالرؤية ستكون القوة الأساسية الداعمة لنجاح أي رائد أعمال وتقوم بمهمة البوصلة في الأوقات الصعبة. والمشروع الناشئ يحتاج إلى استحضار رؤية عن كيفية تحقيق أرباح من البداية المبكرة. فالدولار الاول له أهميته، خاصة بالنسبة للمستثمرين المرتقبين.

Ehsan Banat
by Ehsan Banat , Sales Manager , Kuwait Paint Co.

دونما شك...

الخبره لها الكثير من الفضل لتحقيق أهداف الشركه

لا عجب تجد بالإعلانات عن وظائف شاغره مطلب الخبره السّابقه في معظم الأحوال إلّا ما نَدَرْ

فخبرة الشّخص في مجالُه تُوفّر الكثير من الجُهد والوقت وكسب الزّبون إلى صالحك

والأمثله أكثر من أن تُحصى

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.