Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

افضل طريقة للتعامل مع مصاريف تأسيس ثقيلة تستهلك معظم راس المال المستثمر في مشروع مخاطر و بطيئ المردود (محاسبيا و تخطيطيا) ؟

 بحثت و قرأت الكثير عن مصاريف تأسيس الشركة و الأراء حول كيفية معالجتها و محاسبتها لكن لم احصل على جواب شافي وافي حيث غالبية الشروح كلية و تخص بعض الحالات التي لا تمثل حالتي بالضبط.و باعتباري لست محاسبا احتاج ان يكون الشرح تفصيليا و شاملا لاني لست مطلعا عن كثير مما قد يكون بديهيا لمن له معرفة و احتاج الحصول على معلومة دقيقة حتى استطيع نقل الفكرة وعرضها على المستثمر و شرح كيفية التعامل مع الموضوع محاسبيا و اداريا.

 الحالة هي كالأتي:

سوف يتم الاستثمار المالي في المشروع من قبل شريك و سوف تكون الادارة و العمل ما يمثل حصتي في الشركة

ان ما يقارب اغلبية الاموال التي سيتم استثمارها سوف تصرف من اجل تاسيس الشركة و بدا قيامها بنشاطها في امور مثل (اجار المكتب – الرواتب و الاجور- سائر الفواتير- تصميم البرمجيات اللازمة-حملات الدعاية) حيث ان طابع عمل الشركة مزيج من الخدمات و السلع – ان المسالة هي ليست ان هذه المصاريف استثنائية،فالقليل منها جدا يحدث لمرة واحدة و الباقي يبقى يتكرر طول فترة نشاط الشركة، لكن المسألة كما تعلمون هي ان هذه المصاريف تقع في حالة لا زالت الشركة لا تحقق اي ايراد و في حالتنا قد تصل الى سنتين دون ايرادات تذكر..بعدها2الى4 سنوات اذا نجح العمل حتى تصل الى الربحية اللازمة.. و ان غالبية اوجه تلك المصاريف لا يتم الحصول من خلالها على اي اصل ثابت ذو قيمة بل تصرف دون رجعة و هذه المصاريف التي ستستهلك الجزء الاكبر من راس المال تقع على عاتق المستثمر.

ما هي الطريقة الانسب و الاسلم للتعامل معها محاسبيا و اداريا ؟

 ثم بحسب ما فهمت من اكثر الشروحات فانهم يعاملونها كانها اصول ثابتة مثلا غير ملموسة تتهالك في كل دورة.

لكن في هذه الحالة كيف يتم حساب ما يملك الشريك في الشركة و مقدار راس ماله الاولي مئة الف التي استثمرها و كيف يمكنارجاعها اليه في حال اراد الانسحاب و التصفية بعد سنوات و هل العرف التجاري و المحاسبي يفرض او ينصح باسترداد هذه الاموال لصالح حساب راس المال (الشريك) بشكل تدريجي ام ما هو العمل و الموقف بالضبط؟ هل الطريقة الصحيحة ان يتم اخراج هذه المصروفات من الايرادات شيئا فشيئا و خزنها كنقد او اعادة استخدامها في الشركة بتحويلها الى اصول ثابتة حتى تبقى محفوظة للشريك؟

user-image
Question added by saamer seraaj
Date Posted: 2017/12/23
اشرف السيد محمد البلتاجي
by اشرف السيد محمد البلتاجي , مستشار مالى وإداري , شركة روائع تزدان للمقاولات

اولا يتم اثيات الاموال او الاصول التي يدفعها الشريك في ح /راس المال ويعتبر ذلك قيد افتتاحي لانشاء الشركه 

2- المصروف نوعان  م /يرادي -  م /راس مالي كما ذكرت حضرتك ايجار المكتب حسب المده  من ح/ايجار مقدم الي ح/البنك او الخزينه ويستهلك شهريا من مصروفات ايجار مكتب الي ح/الايجار المقدم 

3-الروتب والاجر مصروفات مباشره4-البرمجيات مصاريف تاسيس -حملات الدعايه مصروفات تاسيس 

بمعني جميع المصروفات التي انفاقها اذا سوف تستمر في العمليه الانتاجيه يتم استمرار النفع والمساهمه عي فترات طويله تعتبر م تاسيس ويتم تحميل السنه الماليه بنصبها في عمليه الانفاق 

ashraf nour el deen
by ashraf nour el deen , Finance Manager , elmanie co.

السلام عليكم . بداية لازم يكون واضح إن مصاريف التأسيس هى المصاريف التى تصرف على المشروع حتى بداية النشاط. ما بعد ذلك تكون مصاريف تشغيلية أو مصاريف إدارية . 

بالنسبة لمصاريف التأسيس سابقا كان يتم توزيعها على عدة فترات محاسبية أو عدة سنوات غالبا تكون من سنة الى ثلاثة . أما طبقا لمعايير المحاسبة الدولية كما ذكر أحد الاساتذة فإنه يتم توزيعها على أول عام فقط و لا تحسب من ضمن الاصول كما كان سابقا إنما هى من ضمن المصاريف الادارية . 

و على ذلك فإنها تعتبر عبىء على الايراد كأى مصروف خلال العام و فى نهاية العام يتم تحديد المركز المالى للمشروع سواء خسارة أو ربح.

و فى حال التصفية يتم تقييم المشروع و تصفيته و توزيع رأس المال على الشركاء بناء على التعاقد المحرر بينهم . و فى حالة الأخ السائل عن الموضوع يجب معرفة هل هو شريك فى الارباح فقط أم فى رأس المال بناء على التعاقد .

 

ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

مصاريف التأسيس لم تعد من ضمن الاصول الغير ملموسة وفق احدث تعديل للمعايير المحاسبة الدولية  معاير المحاسبة الدولية رقم 38  الاصول غير الملموسة اى يتم اعتبارها من ضمن المصاريف العمومية والادارية في اول ميزانية افتتاحية للشركة او المشروع

حيث حدد المعيار التكاليف المؤهلة للرسملة وفق معيار المحاسبة الدولية رقم (38) الاصول الغير ملموسة واى منها ينبغى قيدها كمصروف عند تكبدها

تشمل التكاليف المؤهلة للرسملة البنود التالية :

 

النماذج والتصاميم

تصميم خطة تجريبية

التراخيص والاتاوات

حقوق التشغيل والبث

الشهرة المشتراة في اندماج الاعمال

 

بالنسبة لترخيص تصنيع منتج عن طريق منحة حكومية بعد الاعتراف الأولي بسعر التكلفة يمكن الاعتراف بالاصل والمنحة بالقيمة العادلة .

 

التكاليف السابقة مؤهلة للرسملة بموجب معيار المحاسبة الدولية رقم (38) نظرا لما يلى :

-        لانها تلبي معايير قابلية التحديد أى انها قابلة للفصل او انها تنشأ من الحقوق التعاقدية

-        لانه من المحتمل تدفق منافع اقتصادية مستقبلية الى المنشأة .

-        لانه يمكن قياس هذه التكاليف بموثوقية .

-   وتشمل التكاليف التى ينبغى قيدها كمصاريف لانها لا تلبي المعايير بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (38) ما يلى :

 

تكاليف ما قبل افتتاح منشأة تجارية

والتدريب وحصة السوق

والبرامج المحاسبية المولدة داخلياً

 

اما الدواء المشمول ببراءة مطور من قبل شركة وموافق عليه للاستعمال فهو مثال على الاصل الغير ملموس المولد داخليا والذى يمكن رسملته فقط شريطة ان يلبي معيار التطوير وتتلخص المسألة الرئيسية بالنسبة للبند تكلفة الدورات التى تأخذها الادارة في مجال هندسة الجودة نظرا لان المنشأة لا تمتلك السيطرة على القوى العاملة لديها وبالرغم من المنفعة الواضحة للبند اعلان تليفزيونى يحفز المبيعات في قطاع التكنولوجيا بالنسبة للاعمال فان هذه النفقات على الاعلانات لا تلبي معيار السيطرة . 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.