Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

السلام عليكم انا مضيف جوي في احدى شركات الطيران الجوي في السعوديه الدمام تم ارسال الي ايميل بعدم تجديد عقد حيث ان بداية عقدي كانت في ١٤/٠٥؟

السلام عليكم انا مضيف جوي في احدى شركات الطيران الجوي في السعوديه الدمام تم ارسال الي ايميل بعدم تجديد عقد حيث ان بداية عقدي كانت في// وانتهائه في// ووضعوني في جدول الرحلات للمضيفين اجازه زواج ولم يقومو باعطائي اخطار شهرين عمل لتاديته الى نهاية المده المعنيه لايريدوني انا اداوم هل هذا اساسا يصح ووضعي في اجازة زواج ونا اساسا لست بمتزوجا ارجو المساعده وشكرا وهل يحق لي اخذ مستحقات خدمه سنتين ام لا وتعتبر عدم تجديد العقد ليس باستقاله مالعمل جزاكم الله خير

user-image
Question added by abdullah al-juwaidi , Lead flight attendant , Saudigulf Airlines
Date Posted: 2019/04/18
ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

مادة 55 من نظام العمل السعودى ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عدّ العقد مجدداً لمدة غير محددة. مع مراعاة ما نصت عليه المادة )السابعة والثلاثون( من هذا النظام بالنسبة إلى غير السعوديين.2 - إذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإنه يتجدد للمدة المتفقعليها. فإن تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات أيهماأقل واستمر الطرفان في تنفيذه؛ تحوّل العقد إلى عقد غير محدد المدة.

المادة الرابعة والسبعون  :ينتهي عقد العمل في أي من الأحوال الآتية:1 - إذا اتفق الطرفان على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية .2 - إذا انتهت المدة المحددة في العقد، ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام هذا النظام؛ فيستمر إلىأجله.

المادة الرابعة والثمانون:إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب علىأساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية،ويتخذ الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها فيالعمل.

Ahmed Raffat
by Ahmed Raffat , مستشار قانوني - استثمار - حوكمة , سلامة ‏شركة

أولا: يحق لك إكمال مدة العقد.ثانيا: لو فعلا كما قلت (لا يوجد إخطار بمدة شهرين) فهذه مخالفة على صاحب العمل.

ثالثا: هل وقعت على طلب الإجازة؟ إن لم تكن وقعت فهذه أيضا مخالفة على صاجب العمل!

 و أخيرا و هو الأهم: ما هي مدة عقد العمل و كم كانت مدة عملك لديهم؟ إذا تخطت مدة عملك لديهم 4 سنوات أو تم تجديد العقد مرتين أيهما أقرب يصبح عقدك غير محدد المدة بنص النظام! و يصبح من حق صاحب العمل أن ينهي العقد بشرط الإخطار مدة شهرين قبل تاريخ إنهاء العمل.أما إن كان غير محدد المدة، فيكون لصاحب العمل إنهاء العقد أي وقت بشرط أيضا الإخطار مدة شهرين قبل الإنهاء.

و أرجو المعذرة عن أي تفاصيل أخرى فاجابتي في حدود ما فهمت من سؤالك. بالتوفيق.

abdullah al-juwaidi
by abdullah al-juwaidi , Lead flight attendant , Saudigulf Airlines

من تاريخ ١٤-٠٥-٢٠١٧ الى تاريخ ١٤-٠٥-٢٠١٩

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.