أسرار لم تسمع بها من قبل حول ولاء الموظفين

يعد ولاء الموظفين أحد أهم المؤشرات على بيئة العمل الإيجابية، فهو يرتبط بشكل رئيسي بإنتاجية الموظفين ورضاهم الوظيفي والتزامهم في العمل. في الواقع، لا يساهم ولاء الموظفين في تعزيز انتاجية الموظفين فحسب، فهو يُظهر بأن بيئة العمل إيجابية ومتميزة.

في الواقع، لا يُقاس ولاء الموظفين بمدة بقائهم في الشركة، فهو يختلف عن مصطلح الاحتفاظ بالموظفين. فبحسب استبيان بيت.كوم حول “ولاء الموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، تم اختيار البقاء في الشركة لعدة سنوات كآخر مؤشر على امتلاك موظفين مخلصين. يسلّط هذا الاستبيان الضوء على مختلف المؤشرات والفوائد التي تترتب على الموظفين المخلصين، كما يقدّم نصائح تساعد الشركات والمدراء على تعزيز ولاء موظفيهم.

1. ماذا يعني ولاء الموظفين؟

1

لا يرتبط ولاء الموظفين بشكل أساسي بمدة بقائهم في الشركة، حيث يوافق 11,1% فقط من المجيبين على ذلك. اذ يعتقد ثلثهم أن ولاء الموظفين يعني عدم افشاء أسرار الشركة حتى بعد الاستقالة منها، يليه الالتزام بقيم الشركة وقواعدها (بحسب 30,3%)، والمبادرة والمساهمة في ترويج رؤية الشركة (25,3%).

2. ما هي فوائد الموظفين المخلصين؟

2

اتفق غالبية المجيبين (88,9%) على أن الموظفين المخلصين يساهمون بشكل كبير في تعزيز إنتاجية الشركة وتحقيق أهدافها. حيث شملت أهم الفوائد التي تترتب على امتلاك موظفين مخلصين: تعزيز الكفاءة (32,1%)، وتقوية العلاقة بين أعضاء الفريق الواحد (30,8%). ويعتقد ربع المجيبين أن الولاء يزيد من رضا الموظفين، كما أشار 6,2% منهم الى أنه يؤدي الى انخفاض معدل تبدّل الموظفين، وبالتالي انخفاض تكاليف عملية التوظيف.

3. ما هي العوامل المؤثرة على ولاء الموظفين؟

3

يبدي أصحاب العمل اهتماماً كبيراً بولاء الموظفين، حيث قال 83,2% من المجيبين في الاستبيان أن بيئة العمل تلعب دوراً مهماً في تعزيز ولاء الموظفين، في حين أشار 38,2% الى أن عدم توفير فرص النمو المهني يؤثر سلباً على مستويات ولائهم.

وبحسب الاستبيان، أشار 28% من المهنيين الى أن ولاء الموظفين يعتمد على الراتب، في حين قال 19,2% منهم أنه يعتمد على التعويضات والمزايا، وعلى الادارة العليا بحسب 19,1% من المجيبين. من ناحية أخرى، يعتقد 17,4% من المجيبين أن أعضاء الفريق وزملاء العمل هم من يؤثرون على ولاء الموظفين.

4. كيف يمكن للشركات تعزيز ولاء الموظفين؟

4

يوجد بعض الأمور التي يجب على الادارة القيام بها لتعزيز ولاء موظفيها، تشمل أهم هذه الأمور بحسب المجيبين: معاملة كافة الموظفين بعدل ومساواة (22,4%)، ومكافأتهم على انجازاتهم (21,9%)، ومساعدتهم على تحقيق التوازن بين حياتهم المهنية والشخصية، وبناء علاقات جيدة معهم (14,5%).

5. كيف يمكن للمدراء تعزيز ولاء الموظفين؟

5

يود كافة الموظفين العمل في مكان يشعرون فيه بأهميتهم. ولتعزيز ولاء الموظفين، يعتقد 40,7% من المجيبين أن على المدراء الاستماع الى آراء الموظفين وضمان تناسب أهدافهم مع أهداف الشركة، في حين قال 27,5% أنه يجب على المدراء مساعدة الموظفين على فهم رسالة الشركة وقيمها، وأشار 23,9% الى أنه يجب عليهم تقوية علاقتهم مع موظفيهم.

اضغط هنا للاطلاع على الرسم البياني بالكامل.

Zeina
  • Posted by Zeina - ‏02/01/2017
  • Last updated: 28/02/2017
  • Posted by Zeina - ‏02/01/2017
  • Last updated: 28/02/2017
Comments
(0)