Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل تدريب الموظفين شئ مثمر أم أنه زيادة أعباء وتكاليف على الشركة؟

user-image
Question added by khaled elkholy , HR MANAGER , misk for import & export
Date Posted: 2015/07/02

شكرا على الدعوة استاذنا

 

هو شيء مثمر للشركة ان كان سليما وصحيحا ومجديا

فهو يرفع من كفاءة ومهارات العمال والموظفين

Zaydoon Al-Khamaiseh
by Zaydoon Al-Khamaiseh , Executive Manager , Al Saad for Management Consultancy and Training

إن تدريب الموظفين هو نوع من الاستثمار الحقيقي للشركات، حيث تكون عوائده ذات فائدة عالية جدا إذا تم تخطيطه وإدارته بشكل صحيح، فتصبح المهارات المضافة للموظفين بعد التدريب من الأصول الثابتة التي ترفع قيمة الشركة، خصوصا بعد حصولهم على شهادات تدريب معتمدة عالميا.

Amir Ageeb
by Amir Ageeb , Content Senior Specialist , Elm Company

ليست شيء مثمر فقط؛ وإنما هو ضروري (التدريب)، حتى نضمن تقدم المؤسسة أو الشركة بصورة جيدة فيها نوع من الثبات والتميز في تحقيق الأهداف.

Ahmed MuhammedAlnoor Manzool saad Manzool
by Ahmed MuhammedAlnoor Manzool saad Manzool , مدير , ZAKAT CHAMBER - SUDAN

التدريب هو نوع من انواع التعليم للجدد و هو التطوير  وهو سد لبعض جوانب النقص و القصور و هو أكتساب مهارات جديدة ، و هو أحيانا لتطبيق أساليب عمل جديدة . فالتدريب هو السير بالعاملين و من ثم المنظمة إلي الامام . شريطة أن يتم وفق رؤية علمية تراعي الحاجات التدريبية للشركة ، و أن يكون مستوى المادة التدريبية و الجهة التي تتولى التدريب بالمستوى الذي يضيف للموظف و للشركة ، حتى لا يكون إهدارا للوقت و المال .

khaled elkholy
by khaled elkholy , HR MANAGER , misk for import & export

يعد تدريب الموظفين أمراً ضرورياً لأى شركة، فهو ينمى مهاراتهم بما يخدم الأهداف المهنية طويلة الأجل، وهذا من شأنه تعزيز الرضا عن الوظيفة، وعندما يكون الموظف راضياً عن وظيفته، فمن المرجح أن يبقى لوقت أطول فى الشركة، ويكون وجوده بناءً أكثر فى الفريق. وأظهرت دراسة حديثة، أن40% من الموظفين الذين يتلقون تدريباً ضعيفاً أو لا يتلقونه على الإطلاق يتركون وظائفهم خلال السنة الأولى، ويتعللون بنقص التدريب وتنمية المهارات باعتبار ذلك السبيل الرئيسى لترقى السلم الوظيفي. وإذا نظرنا إلى تكلفة معدل دوران العمالة أى معدلات ترك العمل، فنجد أنه مع تراجع عدد العمال، تنخفض الإنتاجية، وبالتالى المبيعات، ويصبح على العمالة القائمة لديك العمل لعدد ساعات أطول مما قد يثبط معنوياتهم، ولكى تجد بديلاً تضيع وقتك فى البحث عن متقدمين للوظيفة، وإجراء مقابلات معهم. وبمجرد تعيين شخص ما، تحتاج لتدريبه، وهذا يضيف على تكلفة دوران العمالة، وبالطبع تختلف الأرقام، ولكن قد تصل تكلفة ترك موظف يتعامل مباشرة مع العملاء والزبائن إلى2.500 دولار وفقاً للدرجة الوظيفية، وبالتالى ينطوى عدم التدريب المستمر للموظفين على تكلفة هائلة. ورغم التكاليف النقدية الكبيرة فى البداية، فإن الاستثمار فى تدريب الموظفين سيعود على صاحب العمل وشركته بالأخير، وهناك بعض فوائد للتدريب قد تدفع أرباب العمل لإعادة التفكير فى مبادرات تنمية موظفيهم:- التدريب يساعد موظفيك على إدارة الشركة بأفضل الطرق، ويتعامل الموظفون المدربون بشكل أفضل مع استفسارات العملاء، وتعزيز المبيعات، واستخدام أنظمة الحاسب الآلي. التدريب أداة لجذب الموظفين، حيث يريد شباب اليوم أكثر من مجرد الرواتب، فهم يميلون إلى البحث عن وظائف يتعلمون من خلالها مهارات جديدة، وبالتالى تكون شركتك أكثر احتمالية لجذب الموظفين الجيدين، والاحتفاظ بهم إذا وفرت فرص تنمية المهارات. التدريب يعزز الرضا عن الوظيفة، مساعدة الموظفين على تطوير المهارات المتنوعة، يعينهم على المساهمة بشكل أكبر فى نجاح شركتك، وكلما انهمك وانحرط الموظفون فى العمل على إنجاح شركتك، تحصل أنت على أفضل النتائج. - التوظيف أداة للاحتفاظ بالموظفين، لأنه يغرس الولاء والالتزام فى الموظفين الجيدين، ولأنه يجعل الموظفين فى تطلع دائم للتحدى الجديد الناتج عن توفيرك لهم لفرص التعلم والنمو، وهذا يجعل تركهم للعمل بمجرد تعلم المهارات الأساسية أقل احتمالية. - التدريب يزيد المرونة والكفاءة، يمكنك أن تدرب الموظفين على اتقان أكثر من جانب فى العمل، وأن تعلمهم أن يكونوا ذوى كفاءة فى المبيعات، وخدمة العملاء، والإدارة، والعمليات، وهذا من شأنه جعل العمل أكثر تشويقاً، ويساعدك على اتمام العمل فى حالة غياب أحد العاملين، كما أن التدريب على عمل الأقسام الأخرى يجعل الموظفين مقدرين للتحديات التى تواجه زملاءهم. - التدريب ضرورى لنقل المعرفة، فمن الضرورى أن تشارك المعلومات بين طاقم العمل لديك، فإذا كان هناك أحد العاملين لديك يتمتع بمهارة خاصة، فسوف تواجه وقتاً صعباً إذا ترك الشركة بشكل مفاجئ، ويعد نشر المعرفة، مثل تنويع استثماراتك. - التدريب يعطى الموظفين الموسميين دافعاً للرجوع، لأنه إذا كان الموظف الموسمى يعرف أن مهاراته سوف تتطور فى كل مرة يرجع فيها إلى العمل لديك، فسوف توفر على نفسك تكلفة توظيف أناس جدد وتدريبهم.ويبدأ تدريب الموظفين من اليوم الأول فى الشركة، وبالتأكيد، قد يتطلب الأمر بعض الوقت لترى ثمار استثماراتك فى العاملين لديك، ولكن المكاسب طويلة الأجل المرتبطة بالتدريب تحدث فرقاً.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.