Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي قراراتك في صدور قرار بفصل احد الموظفين لديك من قبل الاداره العليا رغم تأكدك انه قرار ظالم وان الموظف لا يستحق ذلك ؟

الموظف من الموظفين الجيدين والكل يعلم ذلك وذلك سبب رفضه القيام بخدمة  خاصه لكبار الأشخاص في المؤسسه وبناء عليه تم صدور قرار بفصله  والتظاهر ان القرار بسبب تعامله بأسلوب غير لائق مع هذا المسئول .لقد رفعت تقريري بتقييم هذا الموظف  وحاجتي اليه في العمل .واعتراضي علي قرار فصله .كما انني قد انتهيت من كتابة ورقة هامة جدا قد احتاج اليها قريبا وهي (استقالتي)  

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2015/09/06
SHEREEN  ABBAS
by SHEREEN ABBAS , Administrative Assistant to Director , Baker Hughes - Saudi Arabia

اخي العزيز.. كان الله بعون هذا الموظف اذا كان كما تقول مظلوم.. لكن هل من الممكن ان تكون هناك بدائل اخرى لتعاونك مع هذا الموظف غير تقديمك ايضا للاستقاله مثل ان تقوم بتلطيف الاجواء ومعرفة سبب المشكله ومحاولة حلها بين هذا الموظف والإداره التي امرت بفصله قبل ان تقدم على تقديم استقالتك انت ايضا. 

ان تقديم استقالتي ليس بالعمل البطولي اكثر من كونه الاجر اء الصحيح لمثل هذه الشركات التي يطغو عليها قانون الديكتاتورية لا القانونية في اتخاذ القرارات .ان كان القرار يخص احد الموظفين التابعيين لي اليوم فغدا سيكون القرار في حقي . علي اي حال لم تقبل استقالتي بسب تقديم اكثر من6اشخاص استقاله مسببه وانضمامهم الي رغم انني لم اطلب منهم اي شيء واعتراضهم علي قرار الاداره العليا  وبناء عليه تم تشكل لجنة للتحقيق في الوضع .

حسب وصفك فالشركة هي الخاسرة 

و الموظف سيفتح له باب رزق شريف أخر لأنه مؤهل 

في حالة إعتراضك على قرار فصله بما أنك المدير المباشر له 

أنصحك بالبحث عن مكان عمل جديد 

Muhammad Saey
by Muhammad Saey , Senior Veterinary Doctor , PAFN Public Autority for Food and Nutrition

لست مع تقديم استقالتك، تريث وانظر في الأمر فإن المصالح العليا تحتم إنهاء خدمة زميلك وليس إنهاء خدماتك ينبغي التصرف بحكمة في هذه المسألة بأن توضح وجهة نظركم للإدارة العليا سواء أخذت بها أو لم تأخذ بها وزميلك هو الذي يستحق الدعم والتأييد إن أراد رفع قضية على مدير

العمل بشأن الفصل التعسفي وربما يطير فيها مديرالعمل وتبقى أنت ويرد زميلك للعمل.

khaled elkholy
by khaled elkholy , HR MANAGER , misk for import & export

فما موقعى من الاعراب وهل تؤخذ قرارات فى قسمى دون الرجوع الى فانا ان استمر فى عملى واكون امعه او اثبت نفسى واقف ولا استمر فى عملى بما ان الشركة بيدها كل شىء ولا حاجة لها الى

صباح تلي
by صباح تلي , اداري , مرفق عام

لا يمكن الاستهانة بمثل هذا الكلام فهذا لا يعتي انني اشجعك على الاستقالة واانما مادام الموضوع فيه ظلم لابد من معالجة الامر وان تبذل ما في وسعك لمعالجة الامر قم بتقديم تظلم للجهة مصدرة القرارولك التوفيق حا اول معالجة الامر بعقلانية لكي لا تندم لاخقا

Bassam AL - Mujamami
by Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group

قراراتي في هذه الحالة تحددها قناعاتي التالية:

 

1 - قناعتي بأن قرار فصل الموظف يعتبر من القرارات الإدارية المعيبة بعدم المشروعية. والقرار غير المشروع هو ذلك القرار المعيب بعيب من العيوب التي يترتب عليها الحكم بإلغائه عن طريق القضاء، وهي عيوب ( الاختصاص - الشكل - المحل - عيب الانحراف بالسلطة ) وهي العيوب المعروفة بأوجه الطعن في القرارات الاداريه غير المشروعة.

 

2 - قناعتي بالتخلص من قرار فصل الموظف لاشتماله على عيب الاختصاص وعيب الانحراف عن السلطة ، وسوف أتخلص من القرار باتباع الطرق الثلاث التالية : 

 

( أ ) سأناقش الإدارة العليا بصفة ودية شارحاً لها عيوب القرار ، وما يجب فعله لتداركه من تلك العيوب ، واقترح عليها سحبة أو تعديله بما يتفق مع القانون ( فمن البديهي إن جزاء الفصل من الخدمة الذي توقعه الإداره على الموظف، يعتبر من أكثر الجزاءات شدة على الإطلاق، لذلك فلا تلجا إليه الاداره إلا إذا اقترف الموظف خطأ على قدر كبير من الجسامة يبرر تطبيق هذا الجزاء علية لأنة يضع نهاية لحياته الوظيفية ، وعقوبة الفصل هنا لا تتناسب مع حجم الخطأ الذي ارتكبه الموظف . (( فإن تجاوبت مع ما أوضحته لها فبها ونعم )) . 

 

(ب) وإن لم تتجاوب الإدارة العليا مع ، أقوم بتوجيه الموظف ليتقدم هو بنفسه بصفة رسمية إلى الإدارة العليا بتظلمه من القرار فان استجابت إلي تظلمه فبها ونعم. 

 

(ج) أما إذا تعنتت الإدارة العليا لوجهة نظرها فلن يكون أمامي إلا توجيه الموظف للجوء إلى لجنة فصل المنازعات العمالية لاثبات الفصل التعسفي وعرض تظلمه عليها مطالباً بإلغاء ذلك القرار ، كما سأساعده في إثبات أن فصله تعسفي.

 

إن فصل الموظف بسب رفضه القيام ((بخدمة خاصة لكبار الأشخاص في المؤسسة)) وتكييف الإدارة العليا لهذا السبب ب ((تعامله بأسلوب غير لائق مع هذا المسؤول)) لصياغة مبرر قانوني يجيز لها إيقاع الجزاء التأديبي على الموظف واصدار ((قرار فصل)) يوهم الموظف بأنه قرار سليم من العيوب، يستند أسباب قوية حسب ظنهم.

هذا القرار هو مؤشر خطير على عدم وجود ((إدارة عليا))، بل هو دليل قوي على وجود ((عصابة أوباش دنيئة)) لا تحسن استخدام السلطة، بل تستغلها أسوأ استغلال لخدمة مصالحها الشخصية ولا تجيد القرار الرشيد.

Mutwakil Mustafa Altayep Mohammed
by Mutwakil Mustafa Altayep Mohammed , موظف حجز تذاكر طيران , وكالة سدين للسفر والسياحة

سؤف اوافق الادارة على قرار فصله لعدم اهتمامه بواجبه الوظيفي

Emad Rashed
by Emad Rashed , Talent & Culture Head , Roaya Smart Company

مع اسفى اليك فأرى أن بإلتزامك بالفضيلة فى موقف كهذا لا ينبغى ان يكون بمثابة فصل لك وليس للموظف المظلوم

عندما تقيم استمرارية العمل فى الشؤكة او الاستقالة ينبغى اولا ان يكون على مواقف وليس موقف واحد

لا ترشح نفسك فى منصب المدافع عن المظلوم ولكن تعرض مظلمته وان كان بعد ذلك هو الفصل فله الله من ياخذ بحقة ولن تفيد استقالتتك فى شىء سوى ان كان ينتظرها  شخص ما

محمود نجار
by محمود نجار , مدير الموارد بشرية HR Manager , شعائر

احاول ان اقارب بين وجهات النظر بين الموظف والطرف الثاني وان وصلت الي طريق مسدود احاول استفيد من الاداره العليا واتقدم في مجال عملي من غير ان اضر الموظف

Tahani Hassan Ahmed Alballa
by Tahani Hassan Ahmed Alballa , Online Math Tutor , تدريس

لقد مررت  أيضاً بحدث مشابه لهذا الموقف بالفعل وكنت أحد المشاركين بالتصويت على إصدار قرار بنقل أحد الموظفين ولكن كانت توصيتى بالرفض والحمدلله لم أحتاج لكتابة إستقالتى

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.