Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

من عمليات التوظيف عمل فحص طبي للمتقدم للتؤكد من سلامتة من اي امراض معدية , وعند عمل فحص لأحد المتقدمين اظهرت الفحوصات بأنه مصاب بفيروس الكبد الوبائي ؟

رفض المتقدم هذا التقرير ,بحجة ان هنالك لبس فى صحة هذا الامر , وتم عمل فحص ثاني له ولكن النتجية كانت ثابتة باصبته بهذا المرض,فمالحل فى هذا الموضوع رغم ان المتقدم يتمتع بخبرة ومهارة عالية لهذة الوظيفة ؟؟

user-image
Question added by Hani Al Mowallad , Director of Talent & Culture , Mövenpick Hotel & Residences Riyadh
Date Posted: 2015/08/08
Hani Al Mowallad
by Hani Al Mowallad , Director of Talent & Culture , Mövenpick Hotel & Residences Riyadh

شكرا على مشاركتكم جميعا فى هذا الموضوع , صحيح ان الموضوع ظلم من الناحية الانسانية ولكن صحة عامة الموظفين اولى ولذلك 

طلبت من الموظف ان يتعالج اولا حتى يكتب الله له الشفاء , و وعدته  فى حالة الشفاء سوف اساعدة فى الحصول على وظيفة اخرى 

لان الوظيفة الحالية يجب التوظيف فيها  فى اقرب وقت ممكن 

أولا احى السيد هانى على هذا السؤال وهو الاهم من المهم

ثانيا ماذا نعرف عن هذا المرض وماهى ثقافتنا فى ذلك كادارة موارد بشرية بكافة فروعها باعتبارها القلب النابط للمنظمة وصمام امانها 

التهابُ الكبد هو عدوى فيروسيَّة تُصيب الكَبد. أمَّا فيروس التهاب الكبد من النوع أ فهو واحِد من فيروسات كثيرة تُسبِّب التهاب الكبد. يعيش خمسمائة مليون شخص مُصاب بالتهاب الكبد في جميع أنحاء العالم. ويبلغ عدد حالات العدوىبالتهاب الكبد من النوع أ مليوناً وربع المليون حالة تقريباً كُلَّ عام. يشرح هذا البرنامج التثقيفي ما هو التهاب الكبد من النوع أ، كما يبحث في أسبابه، وأعراضه، وكيف يجري تشخيصه ومُعالجته، وسُبُل الوقاية منه

أنواع التهاب الكبد

يُعدُّ الكبد أحَد الأعضاء الهامَّة في الجسم. وهو يقع في الجانب الأيمن الأعلى من البطن. يمارسُ الكَبِد عدَّة أدوار هامَّة في جسم الإنسان؛ حيث يقوم الجسم بهضم الغذاء وامتصاصه بعد تناول الطعام. ثم تذهب المواد المُغذِّية بعد ذلك إلى الكبد عبر أوعية دمويَّة كبيرة. يقوم الكبد بمُعالجة المواد المُمتصَّة، كالدهن والسُّكَّر والبروتين والفيتامينات، بحيث تستطيع أعضاء الجسم الأخرى الاستفادة منها. يُخلِّص الكَبِدُ الجسمَ من الموادِّ الضارَّة التي تُدعى السموم قبل أن تتمكَّن هذه المواد من إيذاء الجسم. يقوم الكَبِد أيضاَ بصنع الصفراء، وهي سائل أصفر اللون يُساعد على هضم الطعام الذي نتناوله. وتتكوَّن الصفراء من مادَّة كيميائيَّة صفراء اللون اسمها البيليروبين. يقوم الكبد بإفراز الصفراء مُباشرة نحوَ الجزء الأوَّل من الأمعاء عبر القناة المُشتركة للصفراء. ويُمكن أن يختزن الجسم الصفراء أيضاً في المرارة قبل إفرازها نحوَ الأمعاء. والصفراءُ هي التي تُعطي البراز لونه البُنِّي المُخضَر. يصنع الكَبِد أيضاً مواد كيميائيَّة مُتخصِّصة تُسبِّب تَكوُّن خثرة دموية توقف النزف عندما يتعرَّض الإنسان لجرح. التهابُ الكبد من النوع أ مَرَض فيروسيٌّ. والفيروسات هي كائنات بالغة الصِغَر، لا تستطيع التكاثر إلا إذا دَخَلت إلى جسم كائن مُضيف. وتُسبِّب الفيروسات أمراضاً كثيرة، كالزُّكام والأنفلونزا على سبيل المثال. ولا يُمكن رُؤية الفيروسات إلاَّ باستعمال مِجهر قوي جدَّاً. يستطيع فيروس التهاب الكبد من النوع أ أن يغزو الجسم من خلال الطعام أو المياه المُلوَّثة بكمِّيات ضئيلة جداً من البُراز. كما يُمكن التقاط العدوى عبر التماسِّ المُباشر مع شخص مُصاب بها. ويُسبِّب هذا الفيروس مرَضاً في الكَبِد يُسمَّى التهاب الكَبِد أ. يستطيع فيروس التهاب الكبد من النوع أ أن يدخل الجسم في حالات نادرة بواسطة الدم المُلوَّث. إنّ التهاب الكَبِد ب والتهاب الكَبِد سي هما نوعان آخَران منتشران من التهابات الكَبِد. ويكون بعض هذه الالتهابات إمَّا حاداً، بمعنى أنَّه يستمرُّ فترة قصيرة، أو مُزمِناً، أي أنَّه يستمرُّ طويلاً. ولكن، لا يُصبح التهاب الكبد من النوع أ مُزمناً، وهو أقلُّ هذه الأنواع خُطورة. يشفى مُعظم الناس المُصابين بالتهاب الكَبِد أ شفاءً تاماً من غير مُعالجة. كما أنَّ التهاب الكبد من النوع أ لا يُسبِّب ضرراً دائماً في الكَبِد غالباً. قد يحدث فشل كَبِديٌّ حادٌّ في بعض الحالات النَّادرة. والفشلُ الكَبِديُّ الحادُّ هو أن يتوقَّف الكَبِد فجأة عن العمل بشكل صحيح. يكون المُسنِّون والأشخاص الذين يُعانون من أمراض كَبِديَّة مُزمنة معرَّضين أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بالفشل الكَبِديِّ الحاد. ولكن هذه الحالات، ولله الحمد، نادرة الحدوث.

قد لا يشعر الشخصُ في البداية بأيَّة أعراض بعد تعرُّضه للعدوى بفيروس التهاب الكَبِد أ، حيث تظهر الأعراض عادة بعد دخول الفيروس إلى الجسم ببضعة أسابيع. ها هي بعض أعراض الإصابة بالتهاب الكَبِد أ:

  • اليرقان، وهو اصطباغ الجلد وبياض العينَين باللون الأصفر.
  • الغَثَيان أو التقيُّؤ.
  • ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن أو في عضلات البطن.
  • فقدان الشهيَّة.
  • حُمَّى خفيفة.
  • بول داكن.
  • براز شاحب أو طينيٌّ اللون.
  • وَهَن.
  • حِكَّة.

تختفي أعراضُ التهاب الكبد من النوع أ عادة خلال فترة تقلُّ عن شهرَين. ولكنَّ الأعراض قد تستمرُّ فترة تصل إلى سِتة أشهر أحياناً. وقد لا يُعاني الأشخاص المُصابون بالتهاب الكبد من النوع أ من أيَّة أعراض. كما أنَّ هذه الأعراض يمكن ألاَّ تكون ناجمة عن التهاب الكَبِد أ، لذلك لابُدَّ من مُراجعة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي لهذه الأعراض.

يُمكن أن تنتشر العدوى بالتهاب الكبد من النوع أ بعِدَّة طُرُق. وهي تنتقل غالباً عبر التماسِّ مع كمِّية ضئيلة من البراز المُلوَّث. كما أنَّها يُمكن أن تنتشر أيضاً بواسطة الاختلاط مع شخص مُصاب، وبواسطة الدم المُلوَّث في حالات نادرة. قد لا يعرف الشخص أبداً أنَّه على تماس مع أدوات أو أشياء مُعدية؛ فإذا كان شخص ما مُصاب بالعدوى، على سبيل المثال، قد استعمل الحمام أو المرحاض ولم يغسل يديه بشكل صحيح، فإنَّ الفيروس قد ينتقل من خلال الأشياء التي يكون هذا الشخص قد لمسها. يكون الشخص في خطر أعلى للإصابة بالتهاب الكبد من النوع أ إذا كان يعيش في مناطق تنتشر فيها هذه العدوى أو سافر إلى تلك المناطق. يكون الشخص في خطر أعلى للإصابة بالتهاب الكبد من النوع أ إذا كان اختبار الإيدز لديه إيجابياً، أو إذا كان يمارس اللواط. كما أنَّ الشخص يكون أيضاَ في خطر أعلى للإصابة بالتهاب الكبد من النوع أ إذا كان:

  • يتعاطى المُخدِّرات، سواء عن طريق الحقن أو بطريقة أُخرى.
  • يعيش مع شخص آخر مُصاب بالتهاب الكَبِد أ.
  • يتلقَّى عوامل تخثُّر مُركَّزة كعلاج لحالة طُبِّية ما.

لا يُصاب كلُّ شخص لديه عامل خُطورة بالتهاب الكبد من النوع أ بالمرض حتماً، كما أنَّ بعض الأشخاص الذين ليس لديهم أيُّ عامل خُطورة قد يُصابون بهذا المرض رغم ذلك.

يقوم الطبيب بإجراء فحص سريريٍّ، ويطلب بعض التحاليل المختبريَّة للدم، وقد يُجري فحصاً بالأمواج فوق الصوتيَّة للكبد. يستطيع اختبار الدم أن يُشخِّص بسهولة التهاب الكَبِد أ، حيث يتحرَّى عن المُستضدَّات والأضداد في دم المريض. إذا كان الشخص يعتقد أنَّه تعرَّض للعدوى مُؤخَّراً، فإنَّ عليه الانتظار أربعة إلى ستة أسابيع قبل أن يُصبح من المُمكن العُثور على الفيروس في دمه. يستطيع اختبارُ الدم أن يُظهر ما إذا كان الشخص:

  • قد تعرَّض للعدوى بالتهاب الكبد من النوع أ مُؤخَّراً.
  • مُعافى من إصابة سابقة بالتهاب الكَبِد أ.
  • لديه مناعة تجاه التهاب الكَبِد أ.

إذا أظهرت فحوص الدم أنَّ الشخص لم يتعرَّض للإصابة بالتهاب الكَبِد أ، فإنَّ ذلك يعني أنَّه ما زال مُعرَّضاً لخطر الإصابة به، وعليه استشارة طبيبه حول مدى ضرورة تلقِّيه لُقاح التهاب الكَبِد أ.

قد يوصي الطبيب المريض بالراحة وتدبير أعراض التهاب الكبد أ، حيث يستطيع الجسم مُقاومة الفيروس من تلقاء نفسه عادة. ينبغي للأشخاص المُصابين بالتهاب الكبد من النوع أ تجنُّب الكحول وأيَّة مُواد يُمكن أن تُؤثر في الكبد، حيث يمكن لبعض الأدوية، مثل الأسيتامينوفين "السيتامول"، أن تُؤثِّر في الكبد. وقد يوصي الطبيب بالتوقُّف عن تناول بعض الأدوية أو تعديل جُرعاتها خِلال الإصابة بالتهاب الكبد أ. قد يصبح هضم الأطعمة الغنيَّة بالدُّهن صعباً بسبب التهاب الكَبِد. لذلك، ينبغي تجنُّب هذا النوع من الطعام. وقد يكون من المُفيد أيضاً تناول وجَبات صغيرة مُتعدِّدة. يتعافى الكَبِد بعد شهرين عادة، ولكن قد يستغرق الأمر ستَّة أشهر أحياناً. لا يُسبِّب التهاب الكبد من النوع أ ضرراً دائماً للكبد عادة.

إنَّ لُقاح التهاب الكبد من النوع أ مُتوفِّر عالمياً، ويستطيع الحماية من هذه العدوى. يُعطى لُقاح التهاب الكبد من النوع أ على جُرعتَين، يفصل بينهما ستة أشهر، وهو لُقاح آمن لا يُسبِّب التهاب الكَبِد أ. ويحتاج اللقاح من أُسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد الجرعة الأولى قبل أن يُصبح قادراً على إعطاء الجسم مناعة تجاه فيروس التهاب الكَبِد أ. ينصح الأطبَّاءُ بإعطاء لقاح التهاب الكبد من النوع أ لجميع الأطفال الذين بلغوا سنة من العُمر أو أكبر من ذلك. يُمكن أن يُعطي اللُّقاح مناعة لفترة تصل إلى عشرين سنة. كما ينصح الأطبَّاء بإعطاء اللُّقاح أيضاً للأشخاص الذين:

  • تُعرِّضهم أعمالهم للإصابة بالتهاب الكَبِد أ، كالعاملين في المختبرات ومهنيِّي الرعاية الصِّحيَّة.
  • يسافرون إلى مناطق يرتفع فيها خطر الإصابة بالتهاب الكَبِد أ
  • يُعانون من مرض كَبِديٍّ مُزمن.

ومن الأشخاص الآخرين الذين يجب أن يتلقَّوا اللُّقاح أيضاً:

  • اللوطيُّون.
  • الأشخاص الذين يتعاطون المُخدِّرات.
  • الأشخاص الذين يستعملون أدوية مُعيَّنة، كعوامل تخثُّر الدم المُركَّزة.
  • مكن، بالإضافة إلى تلقِّي لُقاح التهاب الكبد من النوع أ، الوقاية منه أيضاً من خلال ممارسة النظافة الشخصية الجيِّدة، مثل غسل اليدين بشكل صحيح، وغسل الفواكه والخضروات جيِّداً. يجب غسل اليدَين دائماً وبشكل مُتكرِّر للوقاية من العدوى، لاسيَّما بعد استعمال دورة المياه "المرحاض"، وقبل تحضير وتناول الطعام، وبعد تغيير الحِفاظ. يعدُّ الالتزامُ بإلإجراءات الصحيَّة أمراً بالغ الأهميَّة عند السفر إلى المناطق التي يكون فيها خطرُ الإصابة بالتهاب الكَبِد مرتفعاً. وينبغي على المُسافر تجنُّب تناول اللحوم النيِّئة أو غير المطبوخة جيداً، وأن يقوم بغسل وتقشير الفواكه والخضروات بنفسه. كما أنَّ عليه أن يشرب المياه المعبَّأة في زجاجات عند السفر إلى تلك المناطق.
  • التهابُ الكَبِد هو مرض مُعد يصيب الكَبِد نتيجة العدوى بفيروس. وفيروس التهاب الكبد من النوع أ هو واحِد من مجموعة فيروسات تُسبِّب التهاب الكَبِد، وهو أقلُّها خُطورة. ولا يُصبح التهاب الكبد من النوع أ مُزمناً. يستطيع فيروس التهاب الكبد من النوع أ أن يغزو جسم الإنسان عن طريق الطعام أو الماء المُلوَّثَين بكمِّيات ضئيلة من البراز. كما أنَّه يُمكن أن ينتشر أيضاً عن طريق التماسّ مع شخص مُصاب بالعدوى، أو عن طريق الدَّم المُلوَّث في حالات نادرة. يشفى مُعظم الناس الذين يُصابون بالتهاب الكبد من النوع أ دون مُعالجة. ولا يُسبّب التهاب الكبد من هذا النوع ضرراً دائماً للكَبِد عادة. لا توجد مُعالجة لالتهاب الكبد من النوع أ بشكل عام سوى الرَّاحة وتدبير الأعراض، حيث يقوم الجسم بمقاومة الفيروس من تلقاء ذاته. يتوفَّر، ولله الحمد، لُقاح للوقاية من التهاب الكَبِد أ. كما يُمكن الوقاية من انتشار التهاب الكبد من النوع أ أيضاً عن طريق الالتزام بالعادات الصِّحيَّة الجيِّدة، كغسل اليدين بشكل مُتكرِّر وغسل الفواكه والخُضار جيِّداً.

وعلى ضوء ذلك اذا كنا حقا امة بعثة وبعثة نبيها نبيا للرحمة والانسانية وحب الخير للغير قبل الزات وكنت انا شخصيا صاحب القرار النهائى فى مثل هذه الحالة سيكون قرارى كالاتى 

01/ ايقاف عن العمل مؤقتا بدون راتب 

02/ تكليف جهة طبيه بعلاجهه مع تحمل نسبة25% من قيمة التكلفة - حتى لوعاد لمتابعة هذا العلاج ببلده الام

وسافعل ذلك للاسباب الاتية

01/ ارضاءا لمرضاته سبحانة وتعالى 

02/ بث روح المحبة بين العاملين فى المنظمة

03/ تحقيق نسبة ولاء للعاملين بالمنظمة بنسبة عالية جدا 

04/ الوصل لمرحلة احساس الموظف بالرضى والامان الوظيفى مما يرفع انتاجيه المنظمة

 

  • ولكم منى اطيب التحيات / طبيب موارد بشرية لقمان حمدنالله 

by , فني , سابتكو

انا من راي يتم اعطاة فرصة قبولة بالوظيفة  مافي داء الا وله دواء  .  صارت معي نفس القصة استقدمت بكستاني  ورحت الجوازات من اجل اصدار الاقامة  رفضو قالو معه الكبد الوبائي الله يعافي كل مبتلا  . والظابط قال اعمل تحليل ثاني  وذهبنا الى مستشفي اخر ونفس النتيجة  وكانت نفسيتة تعبانة  قلت له معاك ثلاث شهور روح الحرم اطلب ربك خذ عمرة موية زمزم لما شرب له  . ورجع وعملنا تحليل ثالث ماطلع فية شي سبحان الله .  واصدر الاقامة والى اليوم شغال مافية غير العافية . وبطل الدخان وصار احلا من او ل ماجاء 

محمود ياسين
by محمود ياسين , مسؤؤل خدمه عملاء , Until Now First Insurance Company

اولا من شروط العمل أن يكون لائقا صحيا وهو من أهم الشروط حقيقه,,

حيث إن تبين بأنه غير لائق صحيا فيجب عدم توظيفه بغض النظر عن خبراته كونه سيكون من أعصاب وأقطاب الشركه في الوقت الذي سيكون فيه هو يبحث عن علاج وإجازات ،،مما يؤثر على سير العمل ،،وشكرا

 

حسان احمد إبراهيم فقيشه
by حسان احمد إبراهيم فقيشه , مدير تجاري , شركة زاهر للتجارة والخدمات

هذا الموضوع مهم للغاية والمشكلة عندنا لا تكمن في الأمراض تكمن في ثقافة المريض نفسه و في الجهة التي تتعامل الموظفين وتعينهم بعض الدول تهتم بأمراض معينة كما ورد في السؤال و هنالك أمراض أشد عدوي كمثال السرطان والإيدز لماذا لا نجري فحص شامل علي المتقدمين للوظائف و دوري بعد كل فترة لنضمن سلامة بئة العمل وفي نفس الوقت نحافظ علي صحة المريض؟ وهل المريض ينتج وأنا صاحب عمل أطلب الإنتاج؟

   

Emad Mohammed said abdalla
by Emad Mohammed said abdalla , ERP & IT Software, operation general manager . , AL DOHA Company

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

وعلى ضوء ذلك اذا كنا حقا امة بعثة وبعثة نبيها نبيا للرحمة والانسانية وحب الخير للغير قبل الزات وكنت انا شخصيا صاحب القرار النهائى فى مثل هذه الحالة سيكون قرارى كالاتى 

01/ ايقاف عن العمل مؤقتا بدون راتب 

02/ تكليف جهة طبيه بعلاجهه مع تحمل نسبة25% من قيمة التكلفة - حتى لوعاد لمتابعة هذا العلاج ببلده الام

وسافعل ذلك للاسباب الاتية

01/ ارضاءا لمرضاته سبحانة وتعالى 

02/ بث روح المحبة بين العاملين فى المنظمة

03/ تحقيق نسبة ولاء للعاملين بالمنظمة بنسبة عالية جدا 

04/ الوصل لمرحلة احساس الموظف بالرضى والامان الوظيفى مما يرفع انتاجيه المنظمة

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

khaled elkholy
by khaled elkholy , HR MANAGER , misk for import & export

انا مع رأى أستاذ أحمد النور فيما ذهب فلا ضرر ولا ضرار

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

اذا كان التقرير فيه افادة بعدم عدوى الاخرين وكانت وظيفته بعيدة عن قسم الانتاج في حال المصانع او الخدمات الانتاجية قد يمكن توظيفه اما اذا كانت الوظيفة تتطلب لياقة وصحة بدنية ولائق صحيا اقوم بالتعذر منه مع ايضاح السبب الفعلي حتى لا يعتقد ان العائق هو المرض

وأسأل الله العلي العظيم ان يشفينا ويشفيه ويشفي مرضانا ومرضى المسلمين بكل مكان ويرحمنا :)

تحياتي لك لسؤالك المميز والمبدع والراقي كشخصك الكريم

نسأل الله ان يشفي كل مريض .امين

بما انه غير مؤهل طبيا للوظيفة نسأ الله ان يشفية فخير قرار هو الا يشغل تلك الوظيفة لمصلحتة أولا لانه بما انه غير لائق طبيا فسينحدر مستوي أدائه بالتدرج فما نفع الوظيفة ولا استنفع بها   

السلامة للموظفين أولاً 

عليه أن يخضع للعلاج  

لا يمكن المغامرة في هذه الحالة 

أحمد فوزي زكي اسماعيل
by أحمد فوزي زكي اسماعيل , accounting manager , chapatti Indian Restaurant

في هذه الحآلة من حق الشركة أن ترفض تعينه مهما كان يتمتع من خبرة اذا كان الفحص الطبي يتطلب خلوه من أي امراض

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.